ما هي عقوبة شراء الأصوات الانتخابية وتفاصيل مهمة عنها، هناك العديد ممن يقومن بالتزوير والاحتيال على العملية الانتخابية، وذلك بهدف كسب عدد كبير من الأصوات، ويترب على ذلك زيادة فرصة النجاح في الانتخابات وتحقيق الفوز، وقامت الشريعة الإسلامية بتوضيح كافة المسائل الشرعية والأحكام التي تترتب عن ذلك الأمر، وذلك حتى يتمكن الشخص المسلم من فهم مجريات الأمور وما يترتب عليها والبعد عن كل ما هو محرم ومشتبه، وفي مقالنا اليوم سوف نتحدث عن ما هي عقوبة شراء الأصوات الانتخابية، وتعتبر تلك الظاهرة منتشرة في دولة الكويت مع بدء عملية انتخاب مجلس الأمة الكويتي.

تفاصيل شراء الأصوات الانتخابية

وجهت وزارة الداخلية في دولة الكويت بتوجيه ضربة كبيرة لعمليات شراء الأصوات وفي ما يلي نسرد لكم أهم تفاصيل تلك العملية فيما يلي:

  • ضبطت وزارة الداخلية قبل يوم أمس عدد من الأشخاص “بالجرم المشهود” والقت القبض عليهم بتهمة شراء الأصوات لصالح أحد مرشحي الدائرة الثانية.
  • وتمت بعد ذلك احالتهم للقضاء من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.
  • وقالت وسائل الاعلام التابعة للوزارة أنه تم احضار المرشح والقاء القبض عليه.
  • وقالت الوزارة في بيان لها: “تمكن قطاع الأمن الجنائي بعد عدد من عمليات البحث والتحري من القيام بتحديد منزل يستخدم لإدارة عمليات شراء الأصوات التي بدورها تخالف القانون، وبعد التدقيق والتأكد من صحة المعلومات الواردة تم اصدار اذن من النيابة العامة وتمت عملية مداهمة المنزل، وتم القاء القبض على القائمون على العملية وبحوزتهم مبالغ مالية مجهزة للتسليم”.
  • وحذرت وزارة الداخلية كل من تقوم نفسيه بتسويله للعمل على تشويه العملية الانتخابية.
  • وقالت الوزارة أنها لن تتوانى في تطبيق القانون وانزال أقصى أنواع العقوبات على من يخل بقانون الدولة وفرض هيبة الدولة وبسط ذراع الأمن والأمان.

شاهد أيضا: ما هي وسيلة قياس توزيع السكان في الإقليم او المنطقة او الدولة و يقصد بها نسبة السكان الى المساحة

ما هي عقوبة شراء الأصوات الانتخابية

من العروف أنه سيتم عقد انتخابات مجلس الأمة الكويتي وفي 28 من الشهر الجاري “سبتمبر” لعام 2023م، ومع تداول العديد من الأنباء التي تفيد برصد عدد من عمليات شراء الأصوات، وجب التنبيه للعقوبات التي تفرض على من يقوم بهذه الجريمة، ونوضحها فيما يلي:

  • تنص المادة رقم 161 من القانون الانتخابي، أن من يقوم بتشويه العملية الانتخابية يعاقب بالسجن من 6 أشهر حتى 3 سنوات، وكذلك يقوم بدفع غرامة مالية قدها من ألف حتى 3 الاف دينار لكل شخص تم ضبطه يقوم بتقديم تبرعات مالية أو عينية تهدف بالتأثير على الناخب.
  • ولا تعتبر تلك الظاهرة من شراء الأصوات الانتخابية جديدة في البرلمان الكويتي، اذ أنها اعتبرت ظاهرة ملازمة لأي عمل انتخابي في دولة الكويت من بداية تأسيسها.
  • ويكون الذين يشترون الأصوات من التجار والمحسوبين على جهات نافذة في الحكومة، الذين لا يجرؤ أحد على المساس بهم.

شاهد أيضا: ما هي الاتهامات الملفقة ضد المطرب فارس

الى هنا نكون وصلنا ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن ما هي عقوبة شراء الأصوات الانتخابية وتفاصيل مهمة عنها، وذكرنا تفاصيل عملية شراء الأصوات في الكويت في ظل انطلاق انتخابات مجلس الأمة الكويتي.