رسم الهمزة المتوسطة على ياء والمفردة على السطر، تعد اللغة العربية هي واحدة من اللغات المهمة والسائدة في العالم، وهي تعد من ضمن الخمس لغات الرسمية التي تكون في الأمم المتحدة، كما أنها اللغة المهمة لدي العرب كونها لغة القرآن الكريم المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهي اللغة الوحيدة التي يتم قراءتها في الصلاة وفي القرآن الكريم كون لا يجوز القراءة إلى بها، تحتوي اللغة العربية على ثمانية وعشرون حرفاً، واليوم سنتعرف على إجابة سؤال رسم الهمزة المتوسطة على ياء والمفردة على السطر.

رسم الهمزة المتوسطة على ياء والمفردة على السطر

رسم الهمزة المتوسطة على ياء والمفردة على السطر

تحتوي اللغة العربية على العديد من القواعد اللغوية وكذلك القواعد الإملائية، حيث تحتوي اللغة على أربع حركات أساسية يتم تشكيل بها الحروف وهي كتالي حركة الكسرة وهي تعتبر أقوى الحركات، وحركة الضمة وحركة الفتحة وكذلك حركة السكون التي تعتبر من أضعف الحركات.

  • بالتالي حركة الكسرة التي تعد من أقوى الحركات يناسبها حرف الياء، مع ذلك حركة الضمة يناسبها حركة الواو، بالإضافة إلى حركة الفتحة يناسبها حرف الألف، بالأخير حركة السكون التي يتم يناسبها أي حرف من حروف اللغة العربية، كونها تعد من أقوى الحركات.
  • في حال كانت الهمزة متطرفة وما قلبها ساكن مثل هذه الكلمات دفء وبطء يوجد لديها قاعدة ثابتة وهي كالتالي.
  • في حال تم رسم الهمزة المتوسطة علي الياء غير المنقوطة، كثل أوائل والرئة وغيرها من الكلمات التالية، تكون حركة الهمزة الكسرة أو حركة الحرف الذي يسبقها.
  • مع ذلك في حال تم رسم الهمزة المتوسطة على الواو، تكون حركة الهمزة الضمة ولكن ما قبلها يكون ألف أو سكون مثل هذه الكلمات المؤلمة، يؤنب.
  • أما في حال تم رسم الهمزة المتوسطة علي الألف، يتكون حركة الهمزة الفتحة، أو تكون حركتها السكون فيكون ما قبلها مفتوح، مثل كلمة جرأة، ورأي.
  • بالتالي يتم رسم الهمزة المتوسطة على السطر، تكون الحركة الهمزة الفتحة، ويكون ما قبلها ألف أو واو ساكنة، مثل كلمة قراءة، مروءة.

فالإجابة الصحيحة لهذا السؤال، هي العبارة خاطئة.

شاهد أيضاً: ترسم الهمزة المتوسطة على ياء والمفردة على السطر

وإلى هنا نصل بكم إلى ختام مقالنا، حيث تم التعرف على رسم الهمزة المتوسطة على ياء والمفردة على السطر، حيث تم التعرف أيضاً على القواعد الإملائية لدي الهمزة المتوسطة، مع ذلك تم التعرف على بعض النماذج والحالات الخاصة بها.