لماذا سمي الداو جونز بهذا الاسم، يعد علم الاقتصاد ممن أهم العلوم التي يتم تدريسها في المملكة العربية السعودية، كما أنه تدرس من أجل المساعدة على فهم الأسواق المحلية والأسواق العالمية أيضاً، يعتبر مؤشر داو جونز الصناعي هو واحد من المؤشرات القديمة جداً التي عرفها الإنسان في سوق البورصة العالمية، بالإضافة إلى أنها يحتوي علي أكبر الشركات الصناعية الأمريكية، ويبلغ عددها ثلاثون شركة، ولكن اليوم في هذا المقال سنتعرف علي لماذا سمي الداو جونز بهذا الاسم.

ما هو مؤشر داو جونز الصناعي (Dow Jones)

لماذا سمي الداو جونز بهذا الاسم

هو عبارة عن مؤشر مهم جداً في السوق والاسم الذي يحتوي عليها هذا المؤشر تكون تابعة لثلاثون شركة كبيرة في القطاع العام، ومن أبرز هذه الشركات هي الشركات الكبرى التي يتم تداولها في البورصة نيويورك.

  • حيث إنه تم أنشأ هذا المؤشر في يوم السادس والعشرون من شهر مايو لعام 1896 ميلادي، حيث يحتوي الآن في هذا الوقت علي اثنا عشر شركة أمريكية فقط.
  • وكانت من أول الشركات التي اندرجت في هذا المؤشر هي جنرال إلكتريك، بالتاي كان التركيز الأكبر في هذا المؤشر على القيمة بسبب الأهمية الكبرى لديه.

شاهد أيضاً: لماذا سمي اليوم الوطني بهذا الأسم

لماذا سمي الداو جونز بهذا الاسم

لقد تم تسمية مؤشر داو جونز بهذا الاسم بالنسبة إلى الشخص الذي أسسه وهو تشارلز دو الذي كان التأسيس له في عام 1896 ميلادي، وكان الشريك الحقيقي له هو إدوارد جونز.,

  • مع ذلك يعتبر هذا المؤشر هو واحد من المؤشرات المهمة جداً التي تتابع الأسواق الأسهم في المستوي العالمي، ولكن يوجد هنا مجموعة قليلة تهتم بهذا الأمر.
  • بينما يوجد هناك العديد من المؤشرات التي تكون مشتقة من داو جونز الصناعي ومن أبرزها هي مؤشر داو جونز العالمي للاستدامة، وحيث يحتوي على أهم الشركات الكبرى العالمية والتي حققت النجاح الباهر في المستوى الاجتماعي وكذلك الاقتصادي.

لكن إلى هنا نصل بكم إلى ختام فقرات مقالنا، حيث تم التعرف من خلال هذا المقال على ما هو مؤشر داو جونز الصناعي (Dow Jones)، بالإضافة الي التعرف على السبب الرئيسي في لماذا سمي الداو جونز بهذا الاسم، يعود إلى المؤسس الحقيقي لهذا المؤشر.