متى موعد مربعانية القيظ 2023 ؟ لنكن على بينة أولاً، أن مربعانية القيظ هي عبارة عن حالة جوية تأتي مع بداية الصيف، ولكن الذي يميز هذه الحالة الجوية عن أجواء الصيف بشكل عام أن فيها تشتد الحرارة بشكل كبير وقد تزيد عن 50 درجة مئوية، وسميت بهذا الاسم لأنها تمتد لمدة أربعين يوماً، وهناك أشخاص أخرين يطلقون عليها إسماً آخر وهو جمرة القيظ، وذلك نسبة لارتفاع درجات الحرارة التي ترافقها، وتأتي على قسمين أو مرحلتين جويتين، وتأتي هاتين المرحلتين في ثلاث موجات حرارية، حيث يطلق على الموجة الأولى” صباغ اللون”، والثانية “طباخ التمر”، والثالثة “جني الثمر”.

موعد مربعانية القيظ

قاموا علماء العلوم والفلك بتحديد موعد مربعانية القيظ ومتى بدأت وأين؟
حيث أكدوا على أن مربعانية القيظ بدأت في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية، وذلك يوم الجمعة الموافق التاسع عشر من شوال لعام 1440.

ومن الجذير ذكره أن الشمس تكون في مربعانية القيظ عمودية على مدار السرطان، ويطلق على هذه الظاهرة في البادية ب ” صكه أم عميد”، وهذا يفسر أن الشمس عمودية فوق الرأس مباشرة، مما يجعل الليل أقصر الليالي في السنة، وأطولها نهاراً في أيام السنة، وذلك يوم الجمعة الموافق التاسع عشر من شوال لعام 1444

موعد مربعانية القيظ في قويضة سهيل

من الاشياء المعروفة عن مربعانية القيظ، أنها تشتد لهيبها وحرارة مناخها في الثالث عشر من ذي القعدة، ويحدث فيها الموجة الثانية وهي طباخ التمر، ومن المتوقع في هذه السنة ان لا تأتي بنفس الشدة كما في السنوات السابقة، بل ستكون ما بين الحارة والمعتدلة، في حين تأكيد العلماء على ان قويضة سهيل في بداية فصل الصيف ستدخل مربعانية القيظ فيها في الثالث والعشرين من ذي الحجة، وستمد لمدة سبعة وعشرين يوماً فقط وليس أربعون كعادتها.

موعد اختفاء الثريا

قام عضو الاتحاد العربي للعلوم والفلك بإصدار بيان بموعد اختفاء الثريا وذلك بسبب دخولها في حمرة شعاع الشمس غرباً، وذلك سيكون موافقاً ليوم الإثنين من الأسبوع الجاري.

ومن الجذير ذكره في هذا السياق أنه عندما يتم اختفاء الثريا ودخولها في حمرة الشمس، تبدأ مربعانية القيظ بالظهور بعدها بأسبوعين، وأن لاختفاء الثريا علامات منها:

  • أن موسم المطر قد شارف على الانتهاء.
  • قرب موعد مربعانية القيظ، حيث تأتي بعد اختفاء للثريا بأسبوعين.
  • بدء تكوين الثروة السمكية في البحر.

وعندما تشرق الثريا بعد إن اختفت في حمرة الشمس غرباً، فتشرق بعد بأسبوعين شرقاً، وهنا يبدأ موسم مربعانية القيظ بالظهور.

مواصفات نجم الثريا

إن الثريا هي عبارة عن عنقود نجمي مفتوح يقع في كوكبة الثور، وهو من أشهر وألمع العناقيد النجمية المفتوحة. يعد نجم الثريا من العناقيد التي يستطيع الأفراد رؤيتها بالعين المجردة دون الاضطرار إلى استخدام أجهزة التلسكوب المختلفة، وفيما يلي سنتطرق إلى ذكر مواصفات نجم الثريا:

• يتكون عنقود نجم الثريا من نجوم زرقاء ساخنة، والتي تكونت من سحابة جزيئية قبل مائة مليون سنة، ومن الجدير بالذكر أن قدماء العرب كانوا ينبهرون بشكل نجم الثريا وبروعته وبظهوره الجلي في السماء.

• يشتمل نجم الثريا على العديد من النجوم والتي يبلغ عددها أكثر من خمسمائة نجم، وتجدر الإشارة إلى أن كثافة النجوم منخفضة عن العناقيد الأخرى.

• يمتد نجم الثريا على مساحة كبيرة تعادل أربعة أضعاف حجم القمر في هيئة البدر.

•  يستطيع الأشخاص رؤية ستة أو سبعة نجوم من العنقود بالعين المجردة، ومن الجدير بالذكر أن الإغريق حولوا هذه العناقيد النجمية المفتوحة إلى أساطير حيث صوروها كأنهم سبعة أخوات.

أسماء نجوم الثريا

تمت تسمية نجوم الثريا بالشقيقات السبع في الميثولوجيا الإغريقية، ولذلك سنذكر هذه الأسماء فيما يلي:

ستروب ومروب وإلكترا ومايا وسالينو وألسيوني وتايغيتا للأب أطلس وللأم بلييوني، ولهم أختين من جهة الأب أطلس ولكن من زوجته القلائص.

تتسم هذه النجوم بأنها ساخنة ولامعة من نوع B ويتراوح لونها بين الأزرق والأبيض، وتجدر الإشارة إلى أن حرارة نجم أطلس وبلييوني ومايا تعد باردة من نوع B8، ويعتبر نجم تايغيتا ومروب وإلكترا من النجوم الباردة أيضاً ولكن من نوع B6.