هل اليوم الوطني بدعه وما حكمه الشرعي، تقوم كثير من البلاد العربية والغربية بالعمل على الاهتمام بالأيام الوطنية التي تمر على بلادها، بحيث أن اليوم الوطني معروف على أنه اليوم الذي يحيي فيه أهل البلاد ذكى معينة حدثت معهم منذ سنين طويلة، وها هم أهل السعودية يتجهزون لاستقبال يومهم الوطني في الثالث والعشرين من شهر سبتمبر، ولكن هنالك الكثير من التساؤلات حول إذا ما كان اليوم الوطني بدعة أم، وسنتعرف على إجابة هذا الشيء في المقال التالي.

هل اليوم الوطني بدعه

هل اليوم الوطني بدعه

مع اقتراب اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية، بدأ كثير من الناس بالبحث عن حكم هذا اليوم، وحكم الاحتفال به، وكثير من الأسئلة تدور حول إذا ما كان اليوم الوطني بدعة أم، وقد عمل موقع الأحكام الشرعية إسلام ويب بالإجابة عن هذا السؤال، حيث كانت الإجابة على النحو الآتي:

  • أنه لا يجوز في الإسلام الاحتفال باليوم الوطني، وذلك لأن هذا الاحتفال فيه تشبه بالكفار.
  • وبالتالي يعتبر بدعة والله أعلم.
  • حيث أنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم بأنه قد قام بالاحتفال بما يقوم الناس بإطلاق اسم الأعياد القومية عليها، ولا غيرها من الأعياد غير التي شرعها الله تعالى ورسوله.
  • وكما نعرف بأن الله تعالى قد نصر المسلمين في السابق على أعدائهم، ولكن لم يثبت بأن النبي قد قام بالاحتفال بهذه الأيام سابقا.
  • وبهذا فإن الأفضل ألا يقوم المسلمون بالعمل على الاحتفال بمثل هذه الأيام، والله أعلى وأعلم.
  • كذلك يجدر الإشارة إلى أن الاحتفال باليوم الوطني بشكله العادي فيه تشبه من الأعداء في الأحوال العادية، ولكن في حال كان المقصود منه التعبد، فهنا يكون بدعة كما أوضح الشيخ ابن باز.

شاهد أيضا: حل سؤال ما هو حكم الزكاة.

حكم اليوم الوطني هيئة كبار العلماء

قامت هيئة كبار علماء المسلمين في هذا العالم بالحديث حول الحكم الشرعي لليوم الوطني، والاحتفال به، حيث أوضحت بأن حكم الاحتفال بهذا اليوم مثل حكم الاحتفال بالأعياد الأخرى غير المقررة شرعيا، كعيد الأم، وغيرها، وبالتالي فإن الحكم هو غير جائز والله أعلم، وذلك لأن في هذا الأمر تشبه للمسلمين بأعداء الله من اليهود والنصارى، وبالتالي يدخل هذا القول تحت ما حديث النبي صلى الله عليه وسلم ““مَن أَحْدَثَ في أَمْرِنَا هذا ما ليسَ فِيهِ، فَهو رَدٌّ”، والله أعلم، وبالتالي يجب علينا اتقاء الشبهات، والأخذ بما قام العلماء بالعمل على توضيحه من أحكام شرعية متنوعة تتعلق بديننا الإسلامي.

هل اليوم الوطني بدعه، عملنا اليوم على تقديم أبرز ما ورد من معلومات وتفاصيل متنوعة حول موضوع الحكم الشرعي لليوم الوطني، بحيث تعرفنا على قول العلماء في كون هذا اليوم بدعة أم لا، وحكم الاحتفال بهذا اليوم من الناحية الشرعية.