ما دلالة النجمة السباعية في العلم الأردني، يوجد لكل دولة من دول العالم العلم الخاص بها، حيث إنه يعتبر من أحد الأشياء التي تميز بالدول عن بعضها البعض، وقد اشتهر العلم الخاص بالمملكة الأردنية الهاشمية بوجد نجمة سباعية الشكل في داخل المثلث، وهذا يعتبر رمز مهم جداً، ولكن لا يوجد العديد من الأشخاص يفهمون هذا الرمز وما هي دلالاته، كونه يعتبر علم الثورة العربية الكبرى، التي كانت بقيادة الشريف الحسين عندما تم التحرير من حكم الدولة العثمانية، لكن في فقرات مقالنا سنتعرف علي ما دلالة النجمة السباعية في العلم الأردني.

نبذة عن العلم الأردني

ما دلالة النجمة السباعية في العلم الأردني

يعتبر العلم الأردني هو علم رسمي خاص لدي المملكة الأردنية الهاشمية، حيث كان أول استخدام له في يوم السادس عشر من شهر أبريل لعام 1928 ميلادي، ويتكون هذا العلم من أربعة ألوان أساسية.

  • حيث يعد هذا العلم هو علم الثورة العربية الكبرى، التي تم قيادتها من خلال القائد شريف الحسين.
  • مع ذلك يحمل هذا العلم الأردني أعلى سارية في العالم وقد تم افتتاحها بالفعل في عام 2003 ميلادي.
  • وتعرف هذه السارية باسم سارية رغدان، وتصل طولها إلى ستون متراً، وتصل مساحتها إلى 18000 مرت مربع.
  • بينما يحتوي هذا العلم على تصميم خاص به، تم تقسيمه إلى ثلاثة أجزاء بشكل أفقي، ومتساوي، ويوجد أيضاً مثلث صغير يحتوي على نجمة سباعية، ويحتوي على أربعة ألوان وهم اللون الأبيض والأسود والأخضر والأحمر أيضاً.

شاهد أيضاً: ما دلالة النجمة السباعية في العلم الاردني

ما دلالة النجمة السباعية في العلم الأردني

كثير من الأشخاص يتساءلون حول رمز ودلالة النجمة السباعية التي توجد داخل المثل، حيث أنها تميز إلى سورة الفاتحة في القرآن الكريم، أي السبع رؤوس فيها تدل على اسم السورة الفاتحة وهي السبع المثاني.

  • بالإضافة إلى أن وزارة الثقافة تم توضيح تصريح بأن هذا المثلث الصغير يدل على الهدف الأسمى الذي تم تحقيقه في الثورة العربية الكبرى، وكما أنه يتم توحيد جميع الشعوب العربية تحت راية واحدة.
  • مع ذلك ورد في دستور الدولة بأن النجمة السباعية ترمز إلى كوكب سباعي الأشعة.

ما هي دلالات ألوان العلم الأردني

لقد تم التوضيح في الدستور أقسام هذا المثلث، ودلالة ألوانه جميعها أيضاً، حيث إنه يوجد به قسم أسود، وقسم أبيض وقسم أخضر وكذلك المثلث لونه أحمر، ولكل لون له المعني الخاص به يتم من خلاله التعبير عن تاريخ المملكة الأردنية الهاشمية، ودلاله هذه الألوان هي كالتالي.

  • اللون الأسود: يدل لفترة حكم الدولة العباسية ورايتها.
  • اللون الأبيض: يدل لفترة حكم الدولة الأموية ورايتها.
  • اللون الأخضر: يدل لراية آل البيت الكرام.
  • اللون الأحمر: يدل إلى هدف الثورة العربية الكبرى وهو توحيد الشعوب العربية.

شاهد أيضاً: عقوبة العبث بالعلم السعودي في اليوم الوطني

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، حيث تم التعرف من خلال فقراته على العديد من المعلومات حول العمل الأردني، بالإضافة إلى التعرف على ما دلالة النجمة السباعية في العلم الأردني، كونها تشير إلى سورة الفاتحة الملقبة باسم السبع المثاني، مع ذلك تم التعرف على ما هي دلالات ألوان العلم الأردني.