متى اليوم الوطني العراقي 2023، يعتبر البوم اليوم الوطني العراقي من أحد أهم الأيام الوطنية العراقية وأبرزها، بحيث يحتفل أبنا الشعب العراقي في كل عام بذلك اليوم الوطني المميز والعظيم، ويتم الاحتفالات بذلك العيد الوطني بمجموعة من مظاهر الاحتفال والفرح والتي تتجلى بشكل واضح بين جميع المحتفلين في كل أنحاء العراق، ومن خلال مقالنا عبر موقع موسوعة المنهاج سوف نتناول الحديث عن متى اليوم الوطني العراقي 2023، ونقوم بذكر بعض العبارات الجميلة عن اليوم الوطني العراقي، وكذلك بعض الأشعار البارزة.

معلومات اليوم الوطني العراقي

لا بد لكل شعب من تاريخ عريق تتحقق من خلاله أمجاد الأمة ويكون بمثابة عيد وطني لبعض الدول حول العالم، ومن خلال السطور التالية سوف نقدم لكم مجموعة من المعلومات البارزة عن اليوم الوطني العراقي ومنها:

  • في يوم 1 من شهر أيلول عام 2019م، قام مجلس الوزراء العراقي في جلسة له برئاسة مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي، بحيث خلالها قام باعتماد تاريخ استقلال العراق والتحرر من الانتداب البريطاني في 3 تشرين الأول من عام 1932م.
  • ويعتبر تاريخ يحتفل فيه سنويا باعتباره يوم عيد وطني للعراق.
  • ومنذ عام 1968م، على مدار ثلاث وثلاثون سنة اعتمد يوم 17 من شهر تموز يوما وطنيا، والذي عرف بذكر تسلم حزب البعث العراقي للسلطة في دولة العراق.
  • وفيما بعد العام 2003م الى يومنا هذا لا يتم الاحتفال بذكرى حزب البعث كيوم وطني.

متى اليوم الوطني العراقي 2023

الكثير من المهتمين يتساءلون حول ما هو اليوم الذي يصادف الذكرى السنوية لليوم الوطني العراقي، والذي سوف نبينه من خلال السطور التالية:

  • اعتمد المجلس الوزاري في العراق برئاسة مصطفى الكاظمي في عام 2019م يوم التحرر من الانتداب البريطاني كيوم استلال وعيد وطني في العراق.
  • والذي يصادف الثالث من تشرين الأول من عام 1932م.
  • والذي يوافق في عام 2023 تاريخ الثالث من شهر أكتوبر لعام 2023م، والموافق بالتاريخ الهجري 7 من ربيع الأول عام 1444هـ.

موعد إجازة اليوم الوطني العراقي 2023

مجموعة كبيرة من المواطنين في دولة العراق المستقلة يتساءلون عن الموعد الرسمي المحدد لإجازة اليوم الوطني العراقي لعام 2023م، والذي نوضحه من خلال السطور التالية:

  • يصادف ذكرى اليوم الوطني العراقي يوم الاثنين الموافق لتاريخ 3 من شهر أكتوبر لعام 2023م.
  • وهو يوم اندحار الانتداب البريطاني من دولة العراق عام 1932م.
  • ويعتبر يوم استقلال وطني في العراق.

عبارات عن اليوم الوطني العراقي مؤثرة

الكثير يبحثون عن بعض العبارات المؤثرة التي تستخدم للتعبير عن الحب والانتماء للوطن الغالي، ومن خلال السطور التالية سوف نقدم مجموعة من العبارات المؤثرة عن اليوم الوطني العراقي:

  • وطني الحبيبة العراق، أتمنى لكي دائماً السعادة والحب والعزة، أتمنى لكِ زمناً خالياً من المحن والشدائد والصعاب، أتمنى لكي زهوراً وأراضي ذات أشكالاً جميلة.
  • العراق يا بسمة العمر ورحيق الزهور، أعشقك وأعشق كل من يعشقك، أنت الحياة والأمان والمأمن للجميع، اشتاق لك كثيراً، وأعلم أن البعاد زاد ولكني دوماً سوف أكون بالقرب منك.
  • وطني ذات الحب الخالد، ليس لي أحد سواك ولا أحب أن يكون لي سواك، أنت المأمن والمكان السعيد لي، أنت الدار التي لا يمكنني أن ابتعد عنها أبداً.
  • أيها الوطن القوي بلادي العراق، أنت وطني الأول والأخير، واجبك هو أهم ما أقوم به، أتمنى أن تكن الوطن وان تكون حمايتي وان تكون أماني يا وطني.

شعر جميل عن العراق مؤثر

كتب العديد من الشعراء مجموعة من القصائد الجميلة عن العراق، وهي بلد ما بين النهرين التي يتعلق بها كل من يزورها، ونقدم لكم بعض من تلك الأشعار فيما يلي:

أنا امرأة قررت أن تحب العراق

وأن تتزوج منه أمام عيون القبيلة

فمنذ الطفولة كنت أكحل عيني بليل العراق

وكنت احني يدي بطين العراق

وأترك شعري طويلا ليشبه نخل العراق

أنا امرأة لا تشابه أي امرأة

أنا البحر والشمس واللؤلؤة

مزاجي أن أتزوج سيفا

وأن أتزوج مليون نخلة

وأن أتزوج مليون دجلة

مزاجي أن أتزوج يوما

صهيل الخيول الجميلة

فكيف أقيم علاقة حب

إذا لم تعمد بماء البطولة

وكيف تحب النساء رجالا بغير رجولة

أنا امرأة لا أزيف نفسي

وإن مسني الحب يوما فلست أجامل

أنا امرأة من جنوب العراق

فبين عيوني تنام حضارات بابل

وفوق جبيني تمر شعوب وتمضي قبائل

فحينا أنا لوحة سومرية

وحينا أنا كرمة بابلية

وطورا أنا راية عربية

وليلة عرسي هي القادسية

زواجي جرى تحت ظل السيوف وضوء المشاعل

ومهري كان حصانا جميلاً وخمس سنابل

وماذا تريد النساء من الحب إلا قصيدة شعر ووقفة عز

متى اليوم الوطني العراقي 2023، كان ذلك عنوان مقالنا الذي ذكرنا من خلاله عبارات عن اليوم الوطني العراقي وبعض المعلومات حوله.