كيف توفي النبي محمد عند الشيعة، هنالك العديد من الطقوس التي يلجأ لها أهل الشيعة، ومنها العديد من الروايات التي وردت في كيفية توفي الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن المعروف إن محمد هو آخر الأنبياء قد أرسله الله للناس كافة مؤيدا له بمعجزة القران الخالدة، أما عن كيف توفي عند الشيعة سوف نتعرف عليه خلال مقالنا التالي، كيف توفي النبي محمد عند الشيعة.

كيف توفي النبي محمد عند الشيعة

ازدادت الأقاويل عند الشيعة حول كيف توفي النبي صلى الله عليه وسلم، فالبعض ذكر أنه مات مسموما، والبعض الآخر ذكر أنه مات محموما، وهنالك العديد من الأقاويل الأخرى التي وردت في وفاة النبي عند الشيعة ومنها:

  • أولا ورد عن البعض أنه مات بسبب مرض، ولكن البعص أنسبوا أن هذا القول ضعيف، بالاستناد على ما ورد في القرآن : (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ).
  • أما القول التاني ذكروا أنه مات بسبب تأسير سم الإمرأة اليهودية، وقال الشيعة أن امرأة اسمها زينب نت الحارث رست السم في طعام النبي صلى الله عليه وسلم، عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه :” أَنَّ امْرَأَةً يَهُودِيَّةً أَتَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِشَاةٍ مَسْمُومَةٍ ، فَأَكَلَ مِنْهَا ، فَجِيءَ بِهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلَهَا عَنْ ذَلِكَ فَقَالَتْ : أَرَدْتُ لأَقْتُلَكَ، قَالَ : ( مَا كَانَ اللَّهُ لِيُسَلِّطَكِ عَلَى ذَاكِ )” رواه البخاري ( 2474 )، ومسلم (2190).
  • القول الثالث من الشيعة أنه مات بسبب السم من واحدة من زوجاته، واستدله بقول الإمام الحسن بن علي الذي قال: إني أموت بالسم ، كما مات رسول الله (صلى الله عليه وآله) .. ثم ذكر لهم: أن زوجته هي التي قامت بتسميمه.

شاهد أيضا: الفرق بين الرسول والنبي

من الذي سمم الرسول عند الشيعة

في سياق الحديث حول كيف توفي النبي عند الشيعة فإنه تداول الكثير من أهل الشيعة أن النبي توفي مسموما من إحدى اليهوديات التي وضعت السم في طعام النبي، ومات على إثر السم، ومنهم من قال أنه تم تسميم الرسول من إحدى زوجاته  فقد (روي عن أبي هريرة أنه حين فتحت خيبر ، أهديت له (صلى الله عليه وآله) شاة فيها سم ، فقال (صلى الله عليه وآله): أجمعوا من كان ههنا من اليهود ، فجمعوا ، فقال لهم: إني سائلكم عن شيء .. إلى أن قال: أجعلتم في هذه الشاة سماً، قالوا: نعم، قال: فما حملكم على ذلك ؟!.. قالوا: أردنا إن كنت كاذباً أن نستريح منك ، وإن كنت نبياً لم يضرك).

هل مات الرسول مسموما

هناك اتفاق بين أهل السنة والشيعة أن الرسول صلى الله عليه وسلم مات مسموما من امرأة يهودية، وأكد بعض من أهل السنة أن وفاة الرسول كانت بعد ثلاثة سنوات من تناول السم الذي وضع من قبل يهودية، ومن العلماء الذين ذكروا أن الرسول مات مسموما، ابن سعد في كتاب طبقات بن سعد، الشبلنجي الشافعي في كتاب نور الأبصار.

كيف توفي النبي محمد عند الشيعة، وفي نهاية مقالنا السابق تعرفنا على كيف توفي النبي محمد عند الشيعة، كما تعرفنا على أقوال الشيعة حول سم اليهودية.