ما هو عيد الصليب عند المسيحين، يعتبر عبد الصليب من الأعياد المسيحية التي يحتفل بها المسيحين في كل عام، لإحياء ذكرى العثور على الصليب المسيحي، حيث أنه يتم الاحتفال به في شهر سبتمبر سنويا، إذن من منطلق التعرف على عيد الصليب سوف نعرض لكم كافة المعلومات حول العيد خلال مقالنا التالي، ما هو عيد الصليب عند المسيحين.

ما هو عيد الصليب عند المسيحين

يعتبر عيد الصليب من الأعياد المسيحية الشعبية لدى المسيحين، حيث انه يتم الاحتفال به سنويا، وهو يصادف العثور على الصليب، ويكون في شهر أيلول، ونعرض لكم أهم المعلومات عن ذلك العيد في السطور التالية:

  • يحيي المسيحين عيد الصليب في الرابع عشر من أيلول كل عام، حيث أنه ثم العثور على الصليب المسيحي في عام 326م.
  • حيث عثر عليه أم الإمبراطور الروماني قسطنطين، وهي سانت هيلاني في خلال قيامها برحلة حج إلى القدس، كما تم بناء كنيسة القبر المقدس في مكان قبر المسيح بموقع العثور على الصليب.
  • ويرجع عيد الصليب في كنائس الشرقية إلى وضع كنيسة القيامة في القدس عاك 335م، أما كنائس الكاثوليكية بدأ الاحتفال بعيد الصليب في القرن السابع.
  • ويذكر أنه خلال البحث في نفس المكان تم العثور على ثلاثة صلبان، وفي البداية لم يميزوا الصليب الذي تم صلب عليه السيد المسيح.
  • كما ورد أن تم اخراج الصليب من إنار بلون فضي وبعدها تم وضعه على طاولة ووضع كتابة فوق رأس السد المسيح، وينحني له المسيحيون.

طقوس الاحتفال بعيد الصليب

هنالك العديد من الطقوس التي يقيمها المسيحيون خلال الاحتفال بعيد الصليب، حيث ذكرنا سابقا أنه يتم الاحتفال به سنويا، ومن أهم الطقوس ما يلي:

  • قبل الاحتفال بعيد الصليب يقوم المسيحيون بالصلاة في مساء اليوم الذي يسبق عيد الصليب.
  • وفي صبيحة يوم عيد الصليب يتم التوجه إلى الكنيسة ويوضع في الأمام صليبا يرمز للصليب الأصلي، ويوضع ذلك الصليب داخل صينية محاطا بأوراق من الريحان.
  • ينطلق موكب كبير من المسيحين ويقومون بترديد أغنية عيد الصليب، وبعدها يقوم الكاهن بتقديم التماسات للجوانب للأربعة من الصليب.
  • يردد بعدها المسيحيون يا رب ارحمنا، ثم يقوم بعدها الكاهن برفع الصليب وخفضه لاحياء ذكرى اكتشاف الصليب.
  • ويرجع استخدام الريحان حول الصليب إلى انه النبات الذي كان ينبت في مكان قبر السيد المسيح وقت العثور على الصليب.

شاهد أيضا: ما هو سرُّ الصليب عند المسيحية ومعلومات عنه

متى يصادف عيد الصليب عند المسيحين

إن عيد الصليب عند المسيحين يكون في الرابع عشر من شهر أيلول كل عام، ويشمل الاحتفال كافة الكنائس في العالم، ويتم رفع فيها الصليب الحقيقي وهو الذكرى السنوية لرفع الصليب وإيجاده من قبل هيلانة التي وجدة ثلاثة صلبان موجودة في مكان القبر.

علاوة على ذلك فإن المسيحين يحتفلون مرتين في العام بمناسبة عيد الصليب، المرة الأولى في 27 من شهر التوت والذي بدايته كانت في 326م بفضل الملكة القديسة هيلانة، والمرة الثانية يتم الاحتفال بها في اليوم العاشر من برمهات بفضل الإمبراطور هرقل منذ عام 628م

ما هي الأعياد المسيحية

حيث يقوم المسيحيون سنويا بالاحتفال بعدد من الأعياد الخاصة بها، وتبدأ لديهم طقوس مختلفة في الأعياد عن المسلمين، وفيما يلي سوف نتعرف على أعيادهم:

  • أولا عيد الميلاد المجيد: يحتفل به المسيحيون بمناسبة ولادة المسيح ابن مريم، وتقام الاحتفالات بهذا اليوم في 25 ديسمبر من كل عام، وبدأ الاحتفال بهذا اليوم منذ القرن التاسع عشر.
  • عيد رأس السنة: يصادف الأول من يناير كل عام، بمناسبة بدء السنة الجديدة، وكانت لأول مرة قبل أربعة آلاف عام، وينطلق فيها الألعاب النارية والاحتفالات المختلفة.
  • عيد ظهور الصليب المقدس: الذي ظهر في السابع من شهر مايو عام 351م، ويعتقدون أن ظهوره دليل على انتصار الحق ونهاية الباطل، وأصبحت إشارة الصليب توضع في الكنائس ويتم صناعة الاكسسوارات والزينة.
  • عيد القديس بطرس: يصادف التاسع والعشرون من شهر يونيو، وهو يعتبر ذكرى لاستشهاد اثنين من القديسين وهما القديس بطرس والقديس بولس.

ما هو عيد الصليب عند المسيحين، في ختام سطور مقالنا الذي يحمل عنوان ما هو عيد الصليب عند المسيحين، فقد تعرفنا على معلومات عن عيد الصليب، وأهم الطقوس المتبعة في ذلك العيد.