من هو إدوارد سنودن العميل السابق بوكالة الامن القومي الامريكية، إدوارد سنودن أحد الشخصيات الامريكية التي تصدر اسمها في الأوانة الأخيرة مواقع التواصل الاجتماعي، بعد ان اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن منحه الجنسية الروسية، بعد ان لجأ لها هاربا من السلطات الامريكية، فمن خلال مقالنا التالي سوف نوافيكم بكافة المعلومات حول ادوارد سنودن، من هو إدوارد سنودن العميل السابق بوكالة الامن القومي الامريكية.

من هو إدوارد سنودن العميل السابق بوكالة الامن القومي الامريكية

يعتبر إدوارد سنودن أحد العاملين ضمن وكالة المخابرات المركزية، فهو تقني وعميل ضمن الوكالة سابقا، كما انه عمل مع وكالة الأمن القومي قبل ان يقوم بتسريب تفاصيل عن برنامج التجسس برسيم إلى الصحافة، وفيما يلي نرفق لكم أهم المعلومات عن إدوارد سنودن، كما يلي:

  • اسمه الكامل هو إدوارد جوزيف سنودن، ولد في 21 من شهر يونيو عام 1983م، ويبلغ من العمر 39 علما.
  • ولد في إليزابيث سيتي كارولاينا الشمالية بالولايات المتحدة الأمريكية، ويحمل الجنسية الأمريكية.
  • يعتنق إدوارد سنودن الديانة البوذية، وعمل كعضو في نادي كايوس للحاسوب، وجامعة برلين الحرة.
  • يعاني من الصرع النفسي وهي مشكلة صحية دائمة، ويذكر لانه درس في جامعة ليفربول، ولغته الأم هي الإنجليزية.
  • عمل كموظف سابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، لكنه ازدادت شهرته بعد تسريب تفاصيل برنامج التجسس المسمى بريسم إلى الصحافة الأمريكية.
  • اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوما في الأيام الأخيرة يمنح إدوارد سنودن الجنسية الروسية بعد اللجوء إلى الاراضي الروسية.

شاهد أيضا: كم يبلغ عدد الجيش الروسي 2023 وما هي القوات المسلحة للاتحاد الروسي

تفاصيل منح إدوارد سنودن الجنسية الروسية من قبل بوتين

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا بعد ان تم منح إدوارد سنودن العميل السابق بوكالة الامن القومي الأمريكية الجنسية الروسية من قبل الرئيس الروسي بوتين، وجاءت تفاصيل منح الجنسية كما يلي:

  • أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بيانا منح بموجبه العميل السابق بوكالة الأمن القومي الامريكية المدعي إدوارد سنودن الجنسية الروسية.
  • وكان ذلك وفقا للمرسوم الرئاسي حسب الفقرة أ من المة 89 لدستور روسيا الاتحادية، الذي أقر قبول جنسية روسيا الاتحادية لإدوارد جوزيف سنودن المولود في 21 شهر يونيو عام 1983م بالاويات المتحدة الأمريكية.
  • ويذكر ان سنودن صرح في عام 2013 عن كافة أساليب المراقبة الالكترونية من قبل الاستخبارات الأمريكية والبريطانية، ونقل كافة البيانات الشخصية للمواطنين.
  • وقال سنودن أن أجهزة المخابرات في أمريكيا وبريطانية متورطة في التنصت غير القانوني على محادثات قيادات الدول الأجنية.
  • أرسل سنودن طلب اللجوء للعديد من الدول ومنها روسيا، وتمكن في عام 2014 الحصول على تصريح إقامة في روسيا، وبعدها حصل على الإقامة الدائمة في روسيا.
  • ويذكر أن زوجة إدوارد سنودن ستلجأ للتقديم على الجنسية الروسية، لكن ابنتها تحمل الجنسية الروسية لأنها ولدت في روسيا.

تصريح إدوارد سنودن بعد منحه الجنسية الروسية

كشف سنودن عن تسريبه للكثير من المعلومات السرية التي تخص الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانية، وبعد ان هرب إلى روسيا تم منحه الإقامة الدائمة حتى منحه الرئيس الروسي في يوم الاثنين الموافق السابع والعشرون من شهر سبتمبر الجنسية الروسية، وصرح إدوارد من خلال تغريدة حول منحه الجنسية قائلا:

  • “بعد سنوات من الانفصال عن والدينا، لم نرغب أنا وزوجتي في الانفصال عن أبنائنا بعد عامين من الانتظار وما يقرب من 10 سنوات في المنفى، القليل من الاستقرار سيحدث فرقًا لعائلتي، أصلي من أجل الخصوصية من أجلهم – ومن أجلنا جميعًا”

من هو إدوارد سنودن العميل السابق بوكالة الامن القومي الامريكية، وفي نهاية مقالنا السابق تعرفنا على إدوارد سنودن العميل السابق بوكالة الامن القومي، كما تعرفنا على تفاصيل منحه الجنسية الروسية من قبل الرئيس الروسي.