كيفية ملء استمارة التقديم للجامعات العراقية 2023، تم إطلاق استمارة إلكترونية خاصة لدى الجامعات في جمهورية العراق، حيث تم الإعلان عنها بشكل رسمي من قبل وزارة التربية العراقية، بالتالي يوجد هناك العديد من عمليات البحث الإلكتروني حول كيفية القيام بتعبئة هذه الاستمارة، من قبل الطلاب والطالبات في جمهورية العراق، بالتالي يتم تعبئتها من أجل العمل على التسجيل في الجامعات العراقية، وبالإضافة إلى أن هذه الجامعات تعتمد في المعدلات العالية في القبول لها، ولذلك سنتحدث في هذا المقال حول كيفية ملء استمارة التقديم للجامعات العراقية 2023.

ما هي استمارة التقديم المركزي 2023 في الجامعات العراقية

كيفية ملء استمارة التقديم للجامعات العراقية 2023

هناك العديد من الاستفسارات حول استمارة التقديم المركزي لدي الجامعات العراقية لعام 2023 ميلادي، كونها تعتبر من أحد الوثائق المهمة جداً في جمهورية العراق، بالتالي تم إتاحتها بشكل خاص لدى طلاب الذين يرغبون في التقديم والتسجيل في جامعات العراق.

  • لقد تم الإعلان عن استمارة التقديم المركزي من قبل وزارة التربية والتعليم والبحث العلمي في جمهورية العراق، حيث تم من خلالها وضع العديد من المعايير والضوابط الخاصة لدي أسر الشهداء أيضاً، وكذلك التقديم لذا الطلبة العامة.
  • بالإضافة إلى أنها قامت بتحديد بعض المعدلات القبول الخاصة بالاستمارة التقديم المركزي، كونها تقوم على توفير بعض الخيارات التي تكون مميزة جداً من أجل القيام بعملية التسجيل بشكل إلكتروني من خلال تعبئة هذه الاستمارة.
  • بالتالي يتم التسجيل في استمارة التقديم الإلكتروني لجميع الطلاب والطالبات في جامعات العراقية لعام 2023 ميلادي.

شاهد أيضاً: التسجيل في برنامج انطلاقة 2023 للالتحاق بالجامعات الإمارات

كيفية ملء استمارة التقديم للجامعات العراقية 2023

كثير من الطلاب يتساءلون حول كيفية ملء استمارة القبول المركزي وهو من الأسئلة الأكثر تداولاً في الأوقات الحالية كون أنه بداية العام الدراسي الجديد في الجامعات والكليات في جمهورية العراق العربية، حيث يتم التقديم في هذه الجامعات لعام 2023 ميلادي.

  • ومن أجل ملء استمارة التقديم لدي الجامعات العراقية يتم الدخول إلى الرابط بشكل مباشر من هنـــــــــــــــــــــــا.
  • بالإضافة إلى أنه يجب أن تأكد الطالب من تسلسل الخيارات التي قد تشمل رغبته أو الأساس لها من أجل الحصول على المنافسة القوية بين الطلاب الآخرين والحصول على القبول.
  • لذلك عليك التسجيل من جهة القبول التي سيتم الحصول عليها على حسب الخيارات الخاصة في الاستمارة، وكما أنه تتيح فرصة التنقل أو الاستضافة أو الدراسة في الجامعات أخرى.
  • مع ذلك يتم إلغاء القبول المركزي في حال كان هناك ظهور لقبول ضمن قناة القبول المباشر.

ضوابط القبول المركزي 2023 لاستمارة التقديم

كيفية ملء استمارة التقديم للجامعات العراقية 2023

لقد تم وضع بعض الضوابط والمعايير الأساسية لدي القبول المركزي في الجامعات العراقية، وتعتبر هذه هي الشروط القبول لدي الموافقة في داخل الجامعات العراقية، وتم وضعها من قبل وزارة التربية والتعليم، ومن أبرز هذه الضوابط القبول المركزي لاستمارة التقديم هي كالتالي.

  • على الطالب أن يكون خريج من الصف السادس الإعدادية لدي السنة الحالية.
  • بالإضافة إلى ذلك الطلاب الذين يكونوا وافدين إلى جمهورية العراق ولكن حاصلين على شهادة إعدادية عراقية، ويتم معادلتها مع موالدي عام 1998 ميلادي، أو ما بعدها أيضاً.
  • بينما يتم الطلب من الطالب من قسم الأدبي أن يتم ملئ لخمسة وعشرون اختيار، أي لا يقل عدد المعاهد عن عشرة معاهد.
  • لكن الطلاب الخريجين من قسم الفنون يتم ملئ عشرة من الاختيارات، من أجل ألا يقل عدد المعاهد إلى معهدان.
  • لذلك يجب أن يكون الطالب من خريجين في السنة الحالية.
  • وكذلك يجب ملئ لخمسون اختيار لدي الخرجين من الدراسة الإعدادية من قسم الأحياء وكذلك قسم التطبيق، من أجل ألا يقل عدد المعاهد فيها عن عشرة.
  • كما أنها يوجد شرط لدى الطالب الخريج من الفرع الأدبي ما لا يقل عن خمسة وعشرون اختيار، من أجل ألا يقل عدد المعاهد فيها عن عشرة معاهد.

شاهد أيضاً: حقيقة تأجيل الدراسة في المدارس والجامعات حتى 10 أكتوبر

رابط استمارة القبول المركزي 2023 العراق

عندما تم التفعيل لدي استمارة الإلكترونية لدي القبول المركزي من قبل زارة التربية والتعليم العالي والبحث العلمي من أجل التسجيل والتقديم إلى الجامعات العراقية لدى جميع الطالبة الذين يكونوا من الدور الأول وكذلك الدور الثاني.

  • فيتم الوصول إلى استمارة القبول المركزي من خلال الدخول إلى رابط مؤسسة الدراسات والتخطيط والمتابعة فيتم الدخول مباشرة من خلال الضغط هنــــــــــــــــــــــا.
  • وعليه تم التوضيح أيضاً من قبل وزارة التربية والتعليم العالي إنها ستستمر في استقبال الطالبات حتى يوم الثلاثاء بتاريخ الرابع من شهر أكتوبر لعام 2023 ميلادي.

شاهد أيضاً: هو امتداد لعنوان الويب لمواقع خاصه بالمؤسسات التعليمية والجامعات

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، حيث تم التعرف من خلاله على ما هي استمارة التقديم للقبول المركزي في الجامعات العراقية، كما أنه تم التعرف أيضاً على كيفية ملء استمارة التقديم للجامعات العراقية 2023، بالتالي تم التعرف على ضوابط القبول المركزي 2023 لاستمارة التقديم، والتعرف على رابط التقديم أيضاً.