من هي العصماء زوجة هارون الرشيد، يتواجد العديد من الشخصيات البارزة التي تركت أثر واضح في البلدان العربية، وكان من أشهرهم هارون الرشيد المتعارف عليه أنه إحدى أشهر الخلفاء العباسيين، حيث إنه استطاع أن يقوم بالعديد من الإنجازات السياسية من خلال أشغاله للعديد من المناصب الدولية، علاوة على ذلك كان يكنى بأبو جعفر، وله العديد من الزوجات والكثير من الأبناء، قام هارون الرشيد بالعديد من الإصلاحيات خلال مسيرته السياسية المليئة بالفخر والاعنزاز للوطن، وسنتعرف خلال هذا المقال على أبرز المعلومات الشخصية عن هارون الرشيد، إضافة إلى التعرف على من هي العصماء زوجة هارون الرشيد.

من هو هارون الرشيد ويكيبيديا

من هي العصماء زوجة هارون الرشيد

يعرف هارون الرشيد أنه من أبرز الشخصيات التي بذلت الكثير من الجهود العظيمة من أجل الدولة العباسية،  ويعرف أنه الخليفة العباسي الخامس، ولا بد من التعرف على أهم معلومات عن هذه الشخصية المثابرة:

  • يجب أن تكون على معرفة أن هارون الرشيد اسمه بالكامل أبو جعفر هارون بن محمد المهدي بن أبي جعفر المنصور، بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس الهاشمي القرشي.
  • ولد الخليفة العباسي منذ عام 766 / 149 هـ في الري، إقليم الجبال، الدولة العباسية، كما أنه ينتمي إلى الديانة السنية المسلمة.
  • من المتعارف عليه أنه ابن الخليفة المهدي الذي تولى العديد من المناصب السياسية وحقق النجاح الكبير على إثرها لذلك يعرف أنه من أشهر الخلفاء العباسيين.
  • لذلك قد تسلم الخليفة هارون الرشيد الخلافة في يوم الجمعة في تاريخ الرابع عشر من شهر ربيع الأول منذ عام 170 هجري، وكان يبلغ من عمره اثنان وعشرين عام أي أنه في عمر الزهور.

شاهد أيضا: من أهم أعمال الخليفة هارون الرشيد تنظيم البريد وتكثيف خدماته

من هي العصماء زوجة هارون الرشيد

كان هارون الرشيد المعروف باسم أبو جعفر يمتلك العديد من الزوجات ومنهم زبيدة بنت جعفر ، مراجل ، قصف ، ماردة ، أمة العزيز ، ثم ،  أم محمد،  عزيزة بنت صالح،  الجرشية، العثمانية، إضافة لذلك له العديد من الأبناء ومنهم محمد الأمين ، عبد الله المأمون ، محمد المعتصم ، القاسم ، أحمد السبتي ، العبدان ، علي، صالح ، محمد أبو يعقوب، محمد أبو عيسى ، محمد أبو العباس ، محمد أبو علي.

أما بالنسبة إلى الإناث سكينة ، أم حبيبة ، أروى ، أم الحسن ، حمدونة ، فاطمة ، أم سلمة ، خديجة ، أم القاسم رملة ، أم علي ، أم الغالية وريطة، وكان من إحدى زوجاته اسمها العصماء وكان يحبها بكثرة فتزوجها في شبابه.

أبرز أعمال الخليفة هارون الرشيد

من الجدير بالذكر أن هارون الرشيد كان من أبرز الشخصيات الناجحة التي تولى العديد من المناصب في الدول العباسية، كونه ابن محمد المهدي، ووالدته الخيزران بنت عطاء، استطاع أن يشغل العديد من المناصب السياسية والسعي للكثير من الإصلاحات في الدولة، ومن أبرز أعماله كالتالي.

  • تمكن من توليه للخلافة العباسية وهي في عمر الثاني والعشرين.
  • إضافة إلى ذلك كان يستعمل أثناء فترة خلافته على الدولة العباسية مدينة الرقة عاصمة رديفة.
  • بالتالي تمكن أبو جعفر من إنشاء بيت الحكمة في بغداد وهي عبارة عن مكتبه مليئة بالكتب المفيدة والهادفة.
  • قام هارون الرشيد بالعمل على تطوير العلوم والاهتمام بالفيزياء بشكل كبير.
  • كما أنه كان لديه  اهتمام وعناية بشكل كبير في الزراعة والبيئة المحيطة.
  • العمل على الكثير من الإصلاحات في البلاد، دعم وتشجيع التبادل التجاري بين الولايات في الدولة العباسية.
  • وأيضا تمكن خلال توليه للخلافة من إنشاء أكبر المستشفيات المراكز الطبية.
  • وكان لديه العديد من الإصلاحات الدعم لكافة الولايات والأفراد.

شاهد أيضا:أنشأت السيدة زبيدة زوجة الخليفة هارون الرشيد طريق الحج من الكوفة بالعراق إلى مكة المكرمة

في ختامنا لهذا المقال تمكنا من التعرف على أشهر الشخصيات المتواجدة منذ القدم وهو أبو جعفر المتعارف عليه هارون الرشيد، تعرفنا على أبرز المعلومات الشخصية عنه إضافة إلى من هي العصماء زوجة هارون الرشيد، علما بأنه شارك بالعديد من الأعمال الناجحة وتولى العديد من المناصب كونه شخصية مثالية بارز في الدولة العباسية.