متى عيد الهالوين 2023 وما هو حكم الاحتفال بعيد الهالوين في الإسلام، يعد عيد الهالوين هو من الأعياد المسيحية المشهورة في الدول الغربية، حيث يتم يعتبر من أحد الأعياد المهمة لدي المسيحين، فيتم الاحتفال به في الشوارع وفي العديد من الأماكن العامة، كما أنه يتم انتشار الفرح والسرور والبهجة بين الأفراد، هناك العديد من الدول الغربية التي تحتفل بهذا العيد ومنها الدول الأوربية وكذلك الأمريكية، وتختلف مظاهر الاحتفال من دولة إلى أخرى على حسب الثقافات السائدة فيها، واليوم في مقالنا هذا سنتعرف علي متى عيد الهالوين 2023 وما هو حكم الاحتفال بعيد الهالوين في الإسلام.

ما هو عيد الهالوين

متى عيد الهالوين 2023 وما هو حكم الاحتفال بعيد الهالوين في الإسلام

يعد عيد الهالوين هو من أحد الأعياد المهمة والبارزة التي يتم الاحتفال بها في جميع الدول الغربية وكذلك المسيحية أيضاً، ويتم الاحتفال به في كل عام، ويتم أقامه مجموعة كبير من الفعاليات وكذلك المظاهر أيضاً التي تكون مخصصة لهذا العيد، ويتم لبس الأزياء المرعبة والتي تكون مخصصة له، وكذلك يتم تناول الأكل ووضع الزينة أيضاً، وحيث يتم الاحتفال بشكل ثقافي ولكن هو غير ديني.

  • فيتم الاحتفال بعيد الهالوين في يوم الواحد والثلاثون من شهر أكتوبر في كل عام.
  • ويعد هو مناسبة ثقافية يتم الاحتفال به في الدول الولايات المتحدة وكذلك في كندا مع ذلك في أيرلندا وفي أستراليا وغيرها من الدول الغربية.
  • وتكون الديانة المخصصة للاحتفال بهذا العيد هي الديانة المسيحية.
  • يتم الاحتفال والترفيه بشكل رائع جداً فيكون الأسلوب أمريكي وغير ديني ومخالف لدي العادات والتقاليد الإسلامية أيضاً.
  • يتم تزين العديد من الأماكن التي يتم الاحتفال بها بقناع خصيص من اليقطين، ويسمي هذا العيد باسم عيد الحب.

شاهد أيضاً: كم باقي على بداية الهالوين 2023

متى عيد الهالوين 2023

يتم الاحتفال بعيد الهالوين في عام 2023 ميلادي في يوم الواحد والعشرون من شهر أكتوبر إلى في نهاية هذا الشهر الحالي، فمتبقي عليه ثلاثون يوماً فقط.

  • وهو يعرف هذا اليوم بأنه من أحد أيام السنة الطقسية التي تكون ثلاثة خاصة بالمسيحين الغربين في جميع دول العالم.
  • بالإضافة إلى أنها تعتبر مناسبة مهمة جداً من أجل التذكير لدي جميع القديسين وكذلك الشهداء الذين قد فارقوا حياتهم من أجل الدفاع عن الدين المسيحي الخاص بهم في بداية النهضة له.
  • فيتم الاحتفال بهذا اليوم من قبل جميع المسيحين حول العالم في كل سنة.
  • ولذلك يتم التحضير والاستعداد لهذا العيد فيتم تحضير الملابس التنكرية، وكذلك الحلوى الخاصة بالأطفال، وتحميل أفلام الرعب والتهويل أيضاً، وتحضير الزينة لدي البيوت وكذلك المقابر من أجل تزينها.

حكم الاحتفال بعيد الهالوين في الإسلام

يتساءل العديد من الأشخاص بالأخص في الدول العربية الذين يرغبون في الاحتفال ومشاركة المسيحين بعيد الهالوين هل هو من الأعياد المخالفة والمحرمة لدي عادات وتعليم الدين الإسلامي وما هو حكمة في الإسلام، حيث يتم وضع العديد من الأدلة والبراهين من السنة النبوية، وكذلك القرآن الكريم التي تبين حكم الاحتفال بعيد الهالوين في الدين الإسلامي وهي كالتالي.

  • لقد قال ابن تيمية رحمه الله: أن الأعياد من جملة الشرع والمناهج والمناسك، التي قال الله سبحانه: {لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا هُمْ نَاسِكُوهُ}، كالقبلة، والصلاة، والصيام، فلا فرق بين مشاركتهم في العيد وبين مشاركتهم في سائر المناهج فإن الموافقة في جميع العيد موافقة في الكفر.
  • كما وقد قال ابن القاسم في حكم الاحتفال بأعياد المشركين: “لا نزاع بين العلماء في كفر من يفعل هذه الأمور؛ لما فيها من تعظيم شعائر الكفر”.
  • بالتالي تم توضيح الحكم الشرعي على أنه لا يجوز قطعاً الاحتفال بهذا العيد، والمشاركة في المظاهر التي يتم القيام بها، حيث إن الثقافات مختلفة بشكل كامل عن تعاليم الدين الإسلامي، بالتالي يتم استحضار الإشباع التي لا يمكن رؤيتها والتي تم ارتداء ملابس تعمل على تخويف الأطفال أيضاً.

شاهد أيضاً/ تاريخ عيد المولد النبوي 2023 في المغرب

وإلى هنا نصل بكم إلى نهاية هذا المقال، حيث تم التعرف من خلاله على العديد من المعلومات المهمة جداً التي تخص عيد الهالوين بالإضافة إلى التعرف على أنه هو من أحد الأعياد الأساسية لدي المسيحين، بالإضافة إلى التعرف علي متى عيد الهالوين 2023 وما هو حكم الاحتفال بعيد الهالوين في الإسلام.