متى يحل عيد المولد النبوي 2023 بالمغرب، يحل عيد المولد النبوي بالمغرب ويبدأ بداية السنة الهجرية الجديدة، وانتشر البحث عن المناسبات الدينية في الوقت الحاضر ومنها المولد النبوي 2023 حيث يحتفل المسلمون في كل سنة بهذه المناسبة الدينية الشريفة ابتهاجا وفرحا بها، وفي مقالنا التالي سنتعرف على متى المولد النبوي في المغرب، متى يحل عيد المولد النبوي 2023 بالمغرب

متى يحل عيد المولد النبوي 2023 بالمغرب

يقوم الشعب المغربي بالاحتفال بالمولد النبوي ويقومون بالشعائر الدينية لأنهم يشعرون من خلالها بالبهجة والسرور، لأن الله هداهم إلي طريق الحق وساروا على نهج سيدنا محمد صلي الله عليه وسلك،  ومن المعروف أن المغاربة تكون لديهم عطلة رسمية ولجميع القطاعات الخاصة والعامة ،ولدى طلاب الجامعات والمدارس في جمهورية المغرب.

حيث أنه سيحل عيد المولد النبوي يومي الثلاثاء والأربعاء ١٣،١٢ربيع الأول ١٤٤٤هجري، فقد أعلنت وزارة الأوقاف أن عيد المولد النبوي يوم الثلاثاء ٧ من شهر أكتوبر الجاري 2023.

ذكرى المولد النبوي  في المغرب

يعد المولد النبوي الشريف في المغرب هي ولادة النبي، فهو حدث مميز كثيرا لدى الشعب المغربي ويقومون بالاحتفال في طقوس مغربية لتعظيم سيرة الرسول ،ويقومون بإعطاء الدروس والعبر في المساجد ودور العبادة والمديح والأناشيد الدينية وهذه الخطب تكون برعاية رجال الدين ورجال العلم والفقهاء وعامة الشعب.

ومما لاشك فيه ان ننوه أن عيد المولد النبوي في دولة المغرب لا تقل أهميته عن باقي الشعوب الآخرى، ففي يوم ١٢ ربيع الأول يفيق المغاربة فجرا بعد صلاة الفجر ويشرعون في عمل الأكلات والحلويات المغربية ابتهاجا بمناسبة المولد النبوي.

وليس من الغريب من أهل الذكر في تحديد مولده بالضبط من خلال روايات شخصية للأحداث التي عاشوها من خلال روايات الصحابة والمقربين منه، فقد كان من الشائع بين أهل العلم أنه ولد يوم الإثنين سنة ٥٧١م التي حدثت فيها قصة أصحاب الفيل .

أما عن حكم الإحتفال بالمولد النبوي كان هناك من يعارض في جواز الاحتفال بالمولد النبوي ، ومنهم من يرى أنه فعل مستحب علي قلوب المسلمين، حيث اجتمع علماء العلم والسنة أنه لا مانع من الاحتفال بذكرى المولد النبوي

شاهد أيضا: أسعار علب حلاوة المولد مونجينى 2023 وأسعار حلوني الصعيدي

مظاهر الإحتفال الشعبي بعيد المولد النبوي بالمغرب

يهتم الشعب المغربي بتعظيم والإحتفال بالمولد النبوي حبا به وتعلقا فيه وبأهل بيته ،حيث تتجمع الطوائف وتقوم بتعظيم الرسول صلي الله عليه وسلم، حيث انه يتم اجتماع جميع الطوائف الصوفية وتكون أعدادهم كبيرة من أجل إقامة الحفلات، وتبدأ بمجالس الذكر ويبدأ فيها موسيقى المديح النبوي وتمجيد للرسول.

وهذه المناسبة الكريمة التي تعتبر ذكرى عظيمة علي قلوب المسلمين كافة ومنهم قلوب المغربين خاصة لما فيها من نفحات زكية ،وتدعو قلب كل مسلم إلي التعمق في سيرة رجل كريم عظيم قائد البشرية.

شاهد أيضا: بالصور تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف 2023 جديدة

تهاني عيد المولد النبوي 2023 في المغرب

يعمل الشعب المغربي علي إقامة الطقوس الدينية ويعملون علي تبادل التبريكات وبعض التهاني في عيد المولد النبوي، ومن أهم التبريكات ما يلي:

  • يا مولدًا قد حوى عزًّا وإقبالًا، بطلعته يبلغ المشتاق آمالًا، نهنئكم بالذكرى العطرة لمولد النبي المُجتَبَى، والحبيب المصطفى، سيد الأولين والآخرين.
  • وُلِد نور الإسلام، وُلِد خير الناس، وُلِد خاتم الأنبياء والرسل، مبارك عليكم المولد. كل عام وأنتم بألف خير.
    أرسل لك وردة جوريّة بماء الورد مرويّة مكتوب عليها تهنئة بمولد سيد البشريّة.
  • الليلة أفراح وسرور صارت الدنيا تنور نبارك لكم ميلاد الرسول.

متى يحل عيد المولد النبوي 2023 بالمغرب، وإلي هنا قد وصلنا في الختام الذي يحمل بعنوان متى يحل عيد المولد النبوي الشريف 2023 بالمغرب،وقد تعرفنا على الكثير من الطقوس والتبريكات ابتهاجا بقدوم المولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.