من هو الصحابي زيد الخير وما هي قصة إسلامه، يوجد هناك العديد من الصحابة الذين عاشوا مع الرسول صلى الله عليه وسلم وقد ماتوا وهم علي الدين الإسلامي، حيث إنهم حضروا مع الرسول العديد من المواقف الإسلامية وكذلك العديد من الغزوات وشاركوا فيها أيضاً، وقال الرسول صلى الله عليه وسلك أطيب الكلام، واتصفوا بأحسن الأخلاق وكذلك بنزاهة العقل أيضا، ويعتبر الصحابي زيد الخير هو من أحد الصحابة الكرام الذين بقي بجوار الرسول صلى الله عليه وسلم ومات هو مسلم، ولكن في فقرات المقال سنتحدث حول من هو الصحابي زيد الخير وما هي قصة إسلامه.

من هو زيد الخير ويكيبيديا

من هو زيد الخير ويكيبيديا وما هي قصة إسلامه

يعد الصحابي زيد الخير هو من أحد الصحابة الذين تميزوا في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث إنه كان شاعر مخضرم، بالإضافة إلى أنه كان فارس في عصر الجاهلية أيضاً، ولقد كان شاهد في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وقد أسلم على يده، بالإضافة أنه كان مشهور في الجاهلية بأنه بزيد الخيل دليل علي فروسيته وحبه الجديد لدي الخيول، مع ذلك أطلق الرسول صلى الله عليه وسلم اسمه زيد الخير وهذا دليل على أنه سيصبح عالماً من الفقهاء في عصر الجاهلية، وكان يتميز بالعديد من الصفات الجمالية كان طويل القامة، وشخصية قوية جداً، ومن أبرز المعلومات حوله هي كالتالي.

  • حيث إن اسمه الكامل هو، زيد بن مهلهل النبهاني الطائي الكهلاني القحطاني.
  • بالإضافة إلى أنه توفي في عام العاشر للهجرة.
  • وتوفي في مدينة حائل في نجد في شبه الجزيرة العربية.
  • ويمتلك ثلاثة أولاد.
  • مع ذلك كان يقول العديد من الحكم والأقاويل ومن أشهرها، أقاتل حتى لا أرى مقاتلا وأنجو إذا لم ينج إلا المكيس.

شاهد أيضاً: من هو الصحابي الذي قال له الرسول ربح البيع

قصة إسلام الصحابي زيد الخير

لقد بعث الله تعالي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من أجل نشر الدعوة الإسلامية في بقاء الأرض، حيث سمع الصحابي زيد الخير بالدعوة الإسلامية، وبالفعل كانت لديه النية في الدخول إلى هذا الإسلام العظيم.

  • قام بتجهز نفسه من أجل الانتقال إلى المدينة المنورة من أجل مقابلة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • حيث إنه جمع كبار القوم لديه وكان يمتلك الفارس العظيم، وكان صاحب مكانة بين قومه حيث إن كلمته كانت مسموعة في قبيلة طيء.
  • تم الوصول إلى المدينة المنورة وذهب إلى المسجد النبوي من أجل الصلاة فيه، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يخطب في المسلمين بعد الصلاة واستمع إليه زيد في ذلك الوقت.
  • حيث إنه حس بالدين ودخل إلى قلبه، ودخل مع الوفد إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، وقال مخاطب الرسول:( إني خير لكم من العزى، ومن كل ما تعبدون، إني خير لكم من الجمل الأسود، الذي تعبدونه من دون الله” فلما سمع زيداً كلامه قال “أشهد أن لا إله إلا الله، وأنّ محمداً رسول الله).

من هم أبناء الصحابي الجليل زيد الخير

يوجد لدي الصحابي الجليل زيد الخير ثلاثة أنباء قد شهدوا عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وكانوا من خير الصحابة الكرام في ذلك الوقت وأنباءه هم كالتالي.

  • أنبه الكبير مكنف بن زيد، وهو قد أسلم في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان هو الفارس لدي جيش المسلمين بعد أن توفي الرسول، وكان مشارك مع الصحابي خالد بن الوليد في العديد من معارك فتوح الردة.
  • بالإضافة إلى ابنه حريث بن زيد، ولم يتم ذكر أي معلومات حوله غير أنه أسلم أيضاً في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • بينما بأنه عروة بن زيد، هو كان فارس أيضاً في عهد الجاهلية، وكان مغواراً شهد العديد من الغزوات والعديد من الفتوحات الإسلامية من أجل نشر الدعوة الإسلامية في بقاع الأرض.

شاهد أيضاً: حل سؤال الصحابية التي كُنّيت بأم أبيها هي

وهكذا نصل بكم إلى نهاية هذا المقال، حيث تم التعرف من خلاله علي أحد الصحابة الكرام الذين شهدوا عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، كما أنه تم التعرف على من هو زيد الخير ويكيبيديا وما هي قصة إسلامه، بالإضافة إلى التعرف علي أبناءه الثلاثة الذين كانوا خير الصحابة الكرام في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.