متى يوم المعلم في الأردن 2023، يحتفل أغلبية البلاد العربية بيوم المعلم، ويختلف موعد يوم المعلم من دولة لأخرى وذلك الذي وافقت عليه منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة حيث يقام يوم المعلم احتفالا وتكريما له وتعظيما لشأنه، وجهوده وتكوين أجيال صاعدة واعية ومثقفة وقادرة على مواجهة متاعب الحياة الصعبة وتحدياتها وتأهيلهم لها، وفي مقالنا اليوم سنتعرف على موعد يوم المعلم في الأردن، متى يوم المعلم في الأردن 2023.

احتفالات يوم المعلم العالمي

يكون الاحتفال بيوم المعلم العالمي في المدرسة حيث تقوم المملكة الأردنية الهاشمية بعمل نشاطات وفعاليات تسهم من خلالها في تعزيز دور المعلم،لما قام من بناء أجيال ومنحه الهدايا وشهادات الشكر والتقدير والعرفان .

كما تهتم المملكة الهاشمية في تقدير عمل المعلمين في هذا اليوم وتكرس كل اهتمامهم ونشاطاتهم احتفالا وإبتهاجا بيوم المعلم، حيث يعتبر المعلم هو حجر الاساس وهو عنصر رئيسي يساعد في النهوض بالتعليم ،كما أن المنظمات التعليمية تحرص علي نقل المعرفة باستخدام كافة الوسائل والتقنيات حرصا على مصلحة التلاميذ.

متى يوم المعلم في الأردن 2023

متى يوم المعلم في الأردن 2023، حيث تقوم المملكة الأردنية الهاشمية بإحياء ذكرى للمعلمين بإستخدام وسائل تقنية وتعليمية تحدد فيها المتطلبات والإتفاقات بين المنظمات الدولية، وبذلك يكون الإحتفال بيوم المعلم يوم الثلاثاء 5 أكتوبر 2023 للإعتراف بفضل المعلم وجهوده الجباه في جمبع أنحاء البلاد العربية، كما تعمل المنظمة التعليمية على استخدام التوصيات المتجهة نحو مصلحة المعلم وتخدم أهدافه.

وقد لا ننسى أن الهيئة التعليمية تقوم بتكريم المعلمين المتقاعدين ،الذين تركوا بصماتهم في العملية التعليمية لما قدموا من رسالة تعليمية عظيمة، في سنين حياتهم.

مظاهر احتفالات يوم المعلم في الأردن 2023

يتم الإحتفال بيوم المعلم منذ عام 1994م ويتخصص  5 أكتوبر ليكون يوم المعلم العالمي التي وضعته المنظمة الدولية للأمم المتحدة  1996م، سوف نذكر بعض من مظاهر الاحتفال بيوم المعلم في الأردن:

  • تقوم بعض من المدارس بالاحتفال بيوم المعلم من خلال تقدير الطلاب لمعلميهم وتقديم كافة الإمتيازات التي تكون في صالح المعلم
  • إرسال رسائل شكر وتقدير لمعلم عبر وسائل التواصل الإجتماعي.
  • عمل دورات وندوات وورشات لمعلم تساعد في تطوير قدراته العلمية والعملية .
  • يتم تخصيص دروس يتم فيها مناقشة دور المعلم وضرورة احترامه وتقديره.
  • تخصص العديد من المدارس الأردنية يوما كاملا لعمل إذاعات مدرسية حول يوم المعلم، مع تكريمه أمام المدرسة من الإدارة.

شاهد أيضا: افكار جديدة عن يوم المعلم 2023، أروع 10 أفكار رائعة للإحتفال بيوم المعلم العالمي

موعد اليوم العالمي للمعلم في الدول العربية

هناك بعض من البلدان التي لا تقوم بالإحتفال بيوم العالمي للمعلم في الخامس من أكتوبر، وفيما يلي سوف نعرض بعض من الدول  واليوم التي تحتفل به بمناسبة موعد يوم المعلم، على النحو التالي:

  • مصر يكون يوم المعلم في 21 سبتمبر من كل عام.
  • فلسطين يصادف 14 ديسيمبر كل عام.
  • أما دولة اليمن في الخامس من شهر مايو.
  • الجمهورية العربية السورية يصادف 3 مارس.
  • إيران تحتفل بيوم المعلم في 2 مايو.
  • دولة لبنان تحتفل في ٣ من شهر مارس بيوم المعلم.
  • أندونيسيا يصادف يوم المعلم في  ٢٥ نوفيمبر

ولذلك يكون المعلم قد حظي بمكانة مرموقة واحترام عظيم في كافة البلدان العربية والأجنبية، لقدرته على إيصال رسالة عظيمة في تعليم الأجيال وهذا سبب اقامة احتفالات كبيرة ومتنوعة في هذا اليوم.

شاهد أيضا: يوم المعلم العالمي 10سبتمبر وأجمل عبارات ليوم المعلم العالمي

أهداف الإحتفال بيوم المعلم في الاردن

إن للمعلم فضلا كبيرا علينا نحن، كونه كرس حياته في سبيل إنشاء جيل واعي، كان الهدف من الاحتفال بتخصيص يوم المعلم العالمي هي التالي:

  •  شعور المعلم بالتقدير والإهتمام والإعلاء من شأنه ورفع روح المعنوية لديه عن طريق الجوائز التقديرية.
  • التعبير عن كمية الاحترام التي تقدم للمعلم
  • تعزير العمل التعاوني من خلال مساعدة المجتمع الخارجي للمعلم والتي يكون من خلالها تقديم يد العون والمساعدة والتي تعود على المعلم بالنفع.

متى يوم المعلم في الأردن 2023، وفي النهاية يسعدنا أن نختم في هذا المقال الرائع الذي كلما إستمتعنا في الحديث فيه عن أهمية دور المعلم في تكريسه في العملية التعليمية وقدرته على إيصال المعلومات للطلاب، ومظاهر الإحتفال في الأردن.