اسم قبيلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ينتمي نبي الرحمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم اشرف الناس نسباً واكملهم خلقاً وخُلقاً، إلى قبيله كنانية خندفية مضريه عدنانية، وهذه القبيلة لديها مكانه مرموقة في قلوب المسلمين والعرب، وذلك بأن الله أكرمهم بأن يكون سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من هذه القبيلة، كما خصهم للخلافة وإدارة شؤون الدولة من  بعده، وفي هذا المقال سوف نتعرف إلى قبيلة رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وإلى بطنون هذه القبيلة العريقة.

اسم قبيله النبي محمد صلى الله عليه وسلم

نسب النبي محمد صلى لله عليه وسلم واسم قبيلته، يرجع أسمه إلى محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مره بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانه بن خزيمة بن مدركه بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وتنتسب قبيلة قريش كما هو متفق عليه إلى نبي الله أسماعيل أبن النبي إبراهيم، كما جاء في الصحيح ” أن الله أصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى قريشا ً من بني هاشم واصطفاني من بني هاشم”، ومما تبين لنا من نسبه الشريف دلاله واضحه على أن الله سبحانه وتعالى ميز العرب جميعا ً، وفضل قريش بالتحديد، على سائر القبائل الأخرى.

شاهد أيضاً : انعم الله على قبيلة قريش بنعمتين

بطون قبيله النبي محمد صلى الله عليه وسلم

تقسمت قبيلة قريش حسب المكان الذي كانت تسكن فيه، وهم بالأصل أبناء كعب بن لؤي، فكان لدى قريش قبيلة تدعى البطاح كانت هذه القبيلة تسكن في الحرم المكي لمكة المكرمة، بالإضافة الى قريش الظواهر وهم الذي لم يسمح لهم بدخول الحرم المكي، فبقوا في ضواحي مكة المكرمة وفي بادية مكة، وانقسمت بطون قبيلة قريش حسب النسب الى:

  • بنو قصي كلاب بن مره بن كعب بن لؤي منهم عبد مناف وهم بنو نوفل بن عبد مناف وبنو اسد بن عبد العزى بن قصي، تنتمي اليهم السيدة خديجة زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأيضا الصحابي الجليل الزبير بن عوام رضي الله عنه.
  • بنو زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي، منهم عبدالله بن قحافه المكنى بابي بكر الصديق خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • بنو مخزوم بن كلاب بن مره بن كعب بن لؤي، ومنهم خالد بن الوليد وأم سلمة زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم والصاحبي الجليل الوليد بن مغير.
  • بنو عدي بن كعب بن عمرو، ومنهم الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه ثالث الخلفاء الراشدين.
  • بنو سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي، ومنهم عمرو بن العاص.
  • بنو جمح بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي.
  • بنو عامر بن لؤي.
  • بنو تيم الأدرم بن غالب.
  • بنو الحارث بن فهر.
  • بنو محارث بن فهر.

شاهد أيضاً : قبيلة القرشي وش يرجع .. اصل عائلة القرشي

سكن قبيله النبي صلى الله عليه وسلم

كانت قبيلة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم متفرقة في أنحاء شبه الجزيرة العربية قبل أن يجمعها قصي بن كلاب بن مره بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانه، ويسكنها في مكة المكرمة بعدما اخرج منها قبيلة خزاعة، كما كانت تسكن قبيلة قريش قبيلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مدينة الطائف ونواحي مكة المكرمة.

اسم قبيلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والآن نكون قد وصلنا إلى نهاية هذه المقالة، التي سبق وذكرنا فيها أصل قبيله النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى وبطون قبيلة قريش ومناطق سكنهم.