أين دفن القرضاوي وأهم المعلومات عن حياته، تحدثت بعض جهات الإعلام عن خبر وفاة الشيخ يوسف القرضاوي، مما أثار ضجة كبيرة على منصات التواصل الاجتماعي، ما بين مترحم عليه، وما بين ساخط عليه وعلى أعماله، حيث أنه يعتبر واحد من أبرز الشخصيات الإسلامية المشهورة والمعروفة، لدى جمهورية مصر العربية، ويعتبر الأمام القرضاوي من أهم المؤثرين في العصر الحديث، حيث تصدرت عناوين البحث عن مكان دفن الأمام القرضاوي رحمه الله، وفي هذا المقال سنتحدث عن أين دفن القرضاوي وصيته الأخيرة قبل وفاته.

 الإمام يوسف القرضاوي سيرة ذاتية

الدكتور القرضاوي من مواليد 9/9/1926، ولد في إحدى قرى جمهورية مصر العربية، قرية صفت تراب مركز المحلة الكبرى في محافظة الغربية، وبدء الشيخ مسيرته بحفظ القرآن الكريم كاملاً، واتقان أحكام التجويد قبل أن يبلغ العاشرة من عمره، ثم التحق بمعاهد الأزهر الشريف، وأتم دراسته الابتدائية والثانوية فيها، وكان دائما في المقدمة حيث كان ترتيبه الثاني على الجمهورية المصرية، ومن ثم التحق بكلية أصول الدين في جامعة الأزهر، وكان الأول بين زملائه حيث كان عددهم مئة وثمانون طالباً، بدء نشاطه الديني منذ عام 1960 وحتى وفاته، توفي الشيخ القرضاوي عن عمر يناهز السادسة والتسعين عاماً ، في خدمة الأمه الإسلامية، حمل الجنسية المصرية والقطرية تزوج مرتين، الزوجة الأولى سعاد عبد الجواد، والزوجة الثانية عائشة المغربية، حيث أنجب أربع بنات وثلاث أولاد.

شاهد أيضا/ حقيقة سقوط جثمان يوسف القرضاوي

 أين تم دفن الأمام الشيخ يوسف القرضاوي

توفى الأمام القرضاوي يوم الأثنين في 26 من سبتمبر الحالي سنه 2023 ميلادي، عن عمر يناهز 96 عاماً، حيث صرح نجل الداعية الراحل يوسف القرضاوي، عبد الرحمن يوسف القرضاوي، في تصريح لشبكه بي بي سي، بأن الجنازة ستقام يوم الثلاثاء، حيث سيدفن في العاصمة القطرية الدوحة، وسيصلى عليه في مسجد محمد بن عبد الوهاب، كما حضر جنازته عدد كبير من المسؤولين في دولة قطر العظيمة، وحظيت الجنازة على حضور الملايين والآلف المشيعين والمحبين له، بالإضافة إلى تواجد ابنه عبد الرحمن يوسف القرضاوي يوم التشييع، ونقل إلى مثواه الأخير في الدوحة.

 أهم إنجازات الدكتور يوسف القرضاوي

أهم الاعمال والإنجازات التي قام بها الدكتور يوسف القرضاوي :

  •  حيث بدء أول اعماله بالخطابة والتدريس في المساجد.
  •  ثم أصبح مشرفاً على معهد الائمة، التابع لوزارة الأوقاف المصرية.
  • تسلم منصب إدارة عامة للثقافة الإسلامية بالاهز الشريف.
  •  سنة 1961أنتقل إلى دولة قطر، ليعمل كعميد لمعهدها الديني الثانوي.
  • سنه 1973أنشئت كلية للبنين والبنات، نواه لجامعة قطر وعمل فيها الدكتور القرضاوي، حيث أسس قسم للدراسات الإسلامية، وكان يرأسه.
  • عام 1977 تولى الشيخ عمادة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر، وكان لا يزال قائم على ادارتها إلى نهاية العام الجامعي 1989/1990.
  • وفي عام 1991-1990 قد اعير الشيخ إلى دولة الجزائر، وذلك ليترأس المجالس العلمية لجامعتها ومعاهدها الإسلامية.
  • برنامجه الذي اشتهر به وهو الشريعة والحياة، على قناة الجزيرة والذي كان يتابعه ملايين المشاهدين حول العالم.
  • شارك أيضاً في تأسيس موقع إسلام اونلاين، وذلك عام 1997.
  • في مجال الكتابة قام  بتأليف أكثر من 80 كتاب، منهم :
    الإسلام مستقبل الحضارة
    الحلال والحرام في الإسلام وغيرها من كتب تحدث فيها عن أصول الدين والفقه الإسلامي.
  • حصل القرضاوي على ثمان جوائز دولية، وذلك لخدمته وإسهاماته في الفقه الإسلامي.
  • في عام 2008 حصل الدكتور القرضاوي، حسب مجلة فورين بوليسي في الترتيب على قائمة أكثر 20 شخصية عالمية مثقفة.
  • في عام 2004 عمل القرضاوي أميناً للدراسات الإسلامية في جامعة أكسفورد، كما كان أيضاً مستشار فني لفيلم عالمي، باللغة الإنجليزية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم .

شاهد أيضا: من هو الدكتور يوسف القرضاوي ويكيبيديا

 ما وصيه الأمام القرضاوي قبل أن يدفن

كشف ابن المرحوم يوسف القرضاوي لشبكه بي بي سي، بأن والده أختار الدوحة للدفن فيها موضحا ً بأن والده كان قد وصى قبل وفاته بأن يدفن في المدينة التي يتواجد فيها، وأشار أيضا ً إلى أن أسرته في الوقت الحالي، لا تستطيع العودة إلى مصر، وذلك لأسباب أمنية وسياسية.

أين دفن القرضاوي، نسئل الله الرحمة والمغفرة للعالم المسلم الأمام يوسف القرضاوي، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته، وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، والذي تحدثنا فيه عن المنطقة التي دفن بها الشيخ القرضاوي، رحمه الله، واهم إنجازاته التي قدمها للامة الإسلامية ووصيته التي كان قد تكلم بها قبل وفاته.