تفاصيل قرار تخفيض إنتاج النفط من أوبك بلس، من الجدير بالذكر أن منصة أوبك الحكومية تعمل على إنتاج النفط وتصديره إلى كافة أنحاء العالم، وتسعى إلى تحسين علاقتها من الدول الأخرى، حققت الكثير من الإنجازات والأهداف التي كانت تسعى من أجلها، وتبذل الكثير من الجهود من أجل تخفيض أسعار إنتاج النفط والبترول، وخلال مقالنا لليوم سنتعرف على أهم المعلومات المتخصصة بمنظمة أوبك العالمية، والتعرف على تفاصيل قرار تخفيض إنتاج النفط من أوبك بلس.

نبذة عن منظمة أوبك بلس

تفاصيل قرار تخفيض إنتاج النفط من أوبك بلس

من المعروف أن منظمة أوبك بلس هو عبارة عن اتفاقيات ومؤتمؤات تم عقدها مع ما يقارب ثلاثة وعشرين دولة تعمل على تصدير النفط لكافة أنحاء العالم، ومن ضمنها ثلاث عشر دول في منظمة البلدان المصدرة للبترول، علما بأنها تأسست تلك المنظمة في الرابع عشر من شهر سبتمبر لعام 1960 ميلادي، ويعرف مقرها الرئيسي في بغداد، ومن أهم الدول التي بذلت الكثير من الجهود للمشاركة في تأسيس تلك المنظمة الدولية الحكومية إيران والعراق والكويت والمملكة العربية السعودية وفنزويلا.

الهدف الأساسي من منظمة أوبك بلس هو تنسيق السياسات النفطية للدول الأعضاء وتوحيدها، والعمل على استقرار أسعار النفط في كافة أنحاء العالم، وأصبحت القرارات التي تتخدها منظمة أوبك بلس بإشغال دور بارز وكبير في الأسواق النفطية،  والعمل على تحسين العلاقات الدولية.

تفاصيل قرار تخفيض إنتاج النفط من أوبك بلس

هناك الكثير من القرارات التي تتاخدها منظمة أوبك بلس وكان من أبرزها اتفقاهم من خلال عقد مؤتمر في يوم الأربعاء من أجل العمل على تخفيض الإنتاج بواقع مليونين برميل في شهر نوفمبر، وخلال ما تم الاعتماد عليه هو إعلان التعاون إلى نهاية عان 2023، علما بأنه سيتم عقد الاجتماعات والمؤتمرات الوزارية في كل 6 أشهر، علما بأنه لجنة المراقبة الوزارية في منظمة أوبك تجتمع كل شهرين من أجل متابعة كافة المستجدات في أسواق النفط والبترول.

كان الهدف من تلك القرارتت أو تخفيض إنتاج النفط لكافة أنحاء العالم، وعلى أن يكون هذا السريان منخفض من شهر نوفمبر، إضافة إلى ذلك الإصرار في تخفيض الإنتاج يعمل على تعافي أسعار النفط التي تم تخفيضها بما يقارب تسعون دولار أمريكي، من أصل 120 قبل ثلاث أشهر حيث إنه ناجم عن الكثير من الخوف من تدهور الاقتصاد العالمي، مما يعمل على رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية إضافة إلى ارتفاع في قيمة الدولار الأمريكي.

علاوة على هذا الأمر قام المتحدث باسم البيت الأبيض في الولايات المتحدة الأمريكية جون كيربي “علينا أن نكون أقل اعتمادا على نفط دول أوبك وباقي المنتجين”، وإن محللو سيتي قالوا “إذا ارتفعت أسعار النفط بفعل تخفيضات كبيرة في الإنتاج، فمن المرجح أن يثير ذلك غضب إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قبل انتخابات التجديد النصفي الأميركية”.

موقف الولايات المتحدة الأميركية من هذا القرار

بلا شك كان للولايات الأميركية دور في إبداء رأيها حول قرار اتخاذ منظمة أوبك بلس العالمية الخاصة بالنفط والبترول ر “بخيبة أمل من قرار أوبك بلس”، وكان ردها بشكل غاضب حيث إنها كان اتهامها للمجموعة أنها منحازة إلى دولة روسيا، ولم يوافق الرئيس جو بايدن على قرار منظمة أوبك بلس.

ومن خلال إصدار بيان البيت الأبيض في الولايات المتحدة الأمريكية “في ضوء القرار، ستتشاور إدارة بايدن مع الكونغرس حول أدوات وآليات إضافية لتقليص تحكم تحالف الدول المنتجة للخام في أسعار الطاقة”.

علما بأن وزير الطاقة في المملكة العربية السعودية المتعارف عليه الأمير عبد العزيز بن سلمان بذل الكثير من الجهود من أجل توضيح الوضع في كافة أسواق النفط العالمية، وتم تأكيد من خلال المؤتمر والاجتماع الصحافي أن سعر النفط تم ارتفاعه أقل من السلع الطاقات الأخرى كالغاز والفحم وغيرها من موارد الطاقة.

شاهد أيضا:الجهد إلى يقوم به فرد أو جماعة سواء كان هذا الجهد داخل المنظمة أو خارجها

وإلى هنا وصلنا لختام مقالنا الذي تناولنا الحديث عن أبرز المعلومات عن منظمة أوبك بلس المخصصة للبترول، وتعرفنا على تفاصيل قرار تخفيض إنتاج النفط من أوبك بلس، وموقف قرار الولايات المتحدة الأمريكية من قرار تخفيض أسعار في منظمة أوبك كا غاضبا وفق ما وضحه المؤتمر الصحفي.