سبب فسخ أديداس عقدها مع الجزائر، بعد السنوات الطويلة من التعاقد بين شركة أديداس مع الاتحاد الجزائري لكرة القدم، يتفاجأ الكثير أمس الجمعة بعد أن أعلن رئيس الاتحادية الجزائرية عم فسخ التعاقد، وسيم عقد شراكة مع شركة جديدة بدلا من أديداس، على الرغم من أن التعاقد كان حتى العام الجاري، لذلك من خلال مقالنا التالي سوف نتعرف على كافة تفاصيل فسخ أديداس العقد مع الجزائر، سبب فسخ أديداس عقدها مع الجزائر.

تفاصيل فسخ أديداس عقدها مع الجزائر

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي أمس الجمعة الموافق السابع من شهر أكتوبر 2023 بعد أن تم الإعلان عن فسخ التعاقد بين أديداس مع الجزائر على الرغم من عدم انتهاء مدة التعاقد، لذلك سوف نتعرف في النقاط التالية على كافة تفاصيل فسخ التعاقد:

  • صرح رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم الاستاد جهيد زفيزف عن حول النية بعقد شراكة جديدة مع شركة أقمصة جديدة للمنتخب الجزائرة وذلك بديلا عن شركة أديداس.
  • وكشفت صحيفة أوراس الفرنسية، أن شركة أديداس أقدمت على فسخ التعاقد مع الاتحاد الجزائري الذي كان من المتوقع أن يمتد حتى نهاية شهر ديسمبر الحالي.
  • سبب فسخ أديداس عقدها مع الجزائر، وجاء ذلك القرار بعد أن قام المغرب بتوجيه إنذار تهديد  لشركة أديداس بواسطة وزارة الثقافة والتواصل بعد استعمال التراث الثقافي الذي يخص المغرب ” الزليج المغربي “، في أقمصة المنتخب الجزائري.

شاهد أيضا: سبب اعتراض المغرب على القميص الجديد لمنتخب الجزائر

سبب فسخ أديداس عقدها مع الجزائر

ازدادت التساؤلات عن سبب فستخ أديداس عقدها مع الجزائر على الرغم من أنه كان من الأصل أن يستمر حتى نهاية العام الجاري، وكان السبب على النحو التالي:

  • بسبب الإنذار المغربي لشركة أديداس بعدم استخدام التراث المغرب على قمصان المنتخب الجزائري.
  • ونشر فرع شركة أديداس على حسابهم في تويتر، عن تشكيلة قمصان جديدة تخص الرياضة للمنتخب الجزائري، وأوضحت أنها مستوحاة من التصاميم في قصر المشور بمدينة تلمسان الجزائرية.
  • حيث أرسل المحامي مراد العجوطي للممثل القانوني لشركة أديداس الألمانية، والذ أوضح أن استعمال غير قانوني، على اعتبار أن وزارة الثقافة والشباب هي المسؤولة عن حماية التراث المغرب من القرصنة.
  • وأضاف رئيس نادي المحامين في المغرب أن الأمر ذلك يتعلق بالاستيلاء الثقافي ومحاولة السطو على التراث المغربي، وهذا يعني تشويه هوية وتاريخ العناصر الثقافية.
  • ويذكر من قبل مصادر تاريخية أن قصر المشور تم تأسيسه على يد المغاربة في عهد السلطان يوسف بن تاشفين عام 1124 ميلادي، في الوقت التي كانت فيه تلمسان مغربية.

المغرب تطالب بسحب  قمصان المنتخب الجزائري التي صممتها شركة أديداس

بعد أن نشرت شركة أديداس على منصة تويتر التصاميم الجديدة للمنتخب الجزائري ” ثعالب الصحراء “، المقتبسة من تصاميم عريقة لقصر المشور، وطالبت المغرب من شركة أديداس باحترام الثقافة المغربية، حيث إنه:

  • أعلنت شركة بوما عن الانسحاب من تصميم القميص الجزائري، بعد أن أخفق المنتخب الجزائري في التأهل لكأس العالم الذي سيقام في قطر.
  • سبب فسخ أديداس عقدها مع الجزائر، وفيما اعلن الاتحاد الجزائري عن إفساح المجال للشركات الأجنبية وكذلك المحلية المختصة بالعتاد الرياضية للتعاقد معها.
  • بعد أن تم فسخ العقد بين المنتخب الجزائري وشركة أديداس نتيجة الضجة التي وقعت بعد أن نشرت أديداس تصميمات مستوحاة من ثراث مغربية.
  • وكان من المفترض أن ينتهي العقد بين المنتخب الجزائري وشركة أديداس في 31 من شهر ديسمبر للعام الحالي.

سبب فسخ أديداس عقدها مع الجزائر، وفي نهاية مقالنا السابق تعرفنا على تفاصيل فسخ التعاقد بين الجزائر واديداس، وكذلك تعرفنا على سبب فسخ التعاقد، ونية المغرب في بسحب قمصان المنتخب الجزائري.