استمارة التقديم على الدراسة المسائية 2023 العراق، تم فتح التقديم على الاستمارة الالكترونية للتعليم الحكومي على الدراسة المسائية (المعاهد والكليات) للعام الدراسي الجديد 2023-2023 ميلادي، حيث أعلنت عمادة كلية التربية للعلوم الصرفة – جامعة الأنبار العراقية لجميع اقسامها والتي تشمل العلمي الادبي الاعداديات المهنية الأخرى، بالإضافة الى المعاهد التقنية، في هذا المقال سنتعرف على كيفية تعبئة استمارة التقديم على الدراسة المسائية 2023 العراق، تابع معنا المقال التالي.

معنى الاستمارة الدراسية المسائية

استمارة التقديم على الدراسة المسائية 2023 تعتبر من واحدة من أكثر الأمور التي يتم البحث عنها من قبل طلبة الجامعات العراقيين، والراغبين في التسجيل في الدراسات المسائية في دوله العراق لعام 2023، حيث تم الإعلان عن الدراسة المسائية من قبل المسؤولين عن الموضوع، الامر الذي أدى الى توافد العديد من الطلبات للقيام بعملية التسجيل بشكل سريع، حيث تتطلب الاستمارة الدراسية المسائية العديد من الشروط الواجب اتباعها من قبل الطلبة المقبلين على التسجيل، تابع معنا لمقال التالي لتتعرف على شروط التسجيل، بالإضافة الى خطوات التسجيل في الموقع الالكتروني الخاص به.

شاهد أيضا ً : متى يبدا العام الدراسي 2023 في العراق

شروط التقديم على الدراسة المسائية في الجامعات

يشترط على الطلبة الراغبين في التسجيل على الدراسة المسائية، من خريجين الفروع العلمي – الاحيائي التطبيقي – الادبي التقديم على الاستمارة الالكترونية المتوفرة على الموقع وتحقق الشروط العامة للتقديم والتي تتطلب ما يلي :

  • أن يكون المرشح للدراسة المسائية عراقي الجنسية ووجوب وجود الأوراق الثبوتية لديه.
  • أن يكون مجتاز مرحلة الدراسة الابتدائية والاعدادية، وحاصل على شهاده بها، معززة بتصديق من المديرية العامة للتربية في المحافظة الواقعة.
  • يحق لخريجي الدراسة الإعدادية للسنة الدارسة المتاح حاليا ً الحصول على الامتيازات نفسها التي يحصل عليها اقرانهم الذيم تقدموا للقبول المركزي بعد جمع المعدل من عند القبول.
  •  موعد التقديم بدءاً من يوم الأربعاء الموافق 14/9/2023 ولمدة شهر كامل فقط.
  •  يحق لكافة الطلبة الخريجين من المرحلة الإعدادية التقديم للدراسة المسائية، حسب حدود المعدلات القبول والتسجيل والتي تكون كالتالي :
  1. كليات التقنية الطبية والصحية لا يزيد الفارق للتقديم عن الحدد الأدنى للقبول في الدراسة الصباحية بعشرة درجات.
  2. كليات الهندسة الحصول على معدل 70 %.
  3. كليات التمريض الحصول على معدل 70 %.
  4. كليات التقنيات الهندسية الحصول على معدل 65%.
  5. كليات العلوم الحصول على معدل 65%.
  6. كليات القانون الحصول على معدل 65%.
  7. كليات الزرعة الحصول على معدل 60 %.
  8. اما باقي الكليات والتخصصات الموجودة يكون المعدل 60%.

شاهد أيضا ً : كيفية التسجيل في جامعة جازان 1444

خطوات التسجيل في الاستمارة الدراسية المسائية

تم الإعلان عن موعد بدء التقديم للدراسة المسائية للسنة الدراسية الجديدة 2023-2023ميلادي، وللتقديم الإلكتروني على التسجيل في الاستمارة الدراسية المسائية الدخول الى الموقع الخاص بالاستمارة، حيث يعتبر التسجيل في الاستمارة الدراسية المسائية من الأمور التي تسهل أمور الطلبة وتوفر الوقت والجهد، حيث  وتشمل عدد من الخطوات، وللتسجيل بالاستمارة للدراسات المسائية للعام الجديد تابع معنا الخطوات التالية :

  • تحميل الاستمارة الخاصة بدراجات الدراسة الإعدادية أو معاهد الفنون الجميلة التي تم الدراسة بها، ثم اضغط على زر التحميل لتحميل الاستمارة.
  • زيارة الموقع الالكتروني للتقديم في الدراسة المسائية وانشاء حساب خاص للطالب وملئ الاستمارة التقديم مع رفع صورة الطالب الشخصية والاستمارة الخاصة بدرجات الدراسة الإعدادية.
  • من ثم يختار الطالب الكليات والاقسام المراد التقديم عليها وحسب معدله الخاصة به، ثم الضغط على خيار حفظ ومتابعة.
  • بعدها يقوم بسحب الاستمارة النهائية للتقديم على الطلب، مراجعة الكلية التي يرغب بالتقديم عليها لغرض تقديم الاستمارة واكمال عملية التقديم واستلام وصل من الكلية يثبت اكمال تقديمه.
  • بعد الانتهاء موعد التقديم والفرز سيتم نشر النتائج غبر موقع قسم شؤون الطلب والتسجيل في الموقع الخاص اضغط هنا .

أجور الدراسة المسائية لعام 2023

الأجور الدراسية المستوفاة من الطلاب للدراسات المسائية كالتالي:

  • كليات الهندسة وكليات التقنية الهندسية 300000 دينار.
  • كليات التمريض والكليات التقنية الصحية 2500000 دينار.
  • التخصصات العلمية(العلوم المصرفية- كليه الفنون التطبيقية – الأقسام العلمية في كلية التربية – كلية الزراعة – الفنون الجميلة – التربية البدنية وعلوم الرياضة ) 1650000 دينار.
  • كليات القانون وكليات الاقتصاد وأليات التقنية الإدارية 1300000 دينار.
  • العلوم السياسية – التربية للعلوم الإنسانية – العلوم الإسلامية 1000000 دينار.
  • الطبية التقنية المعاهد 2500000 دينار.
  • التكنولوجيا المعاهد 1500000 دينار.
  • الإدارية المعاهد 1000000 دينار.

شاهد أيضا ً : رابط التقديم على القبول المركزي والمباشر والنخبة والأوائل 2023 العراق

استمارة التقديم على الدراسة المسائية 2023 العراق، في ختام مقالنا لليوم الذي يهم العديد من الطلبة العراقيين، قدمنا معنى الاستمارة للدراسة المسائية، بالإضافة الى شروط التقديم للاستمارة التي يجب ان تتحقق للمتقدم للدراسة، بالإضافة الى الخطوات للتسجيل في الدراسة المسائية لعام 2023.