مواعيد حملة تطعيم شلل الأطفال 2023 من عمر يوم حتى 5 سنوات، أعلنت جمهورية مصر العربية عن إطلاق حملة تطعيمات في العديد من المدن المصرية، وذلك ما ورد عن وزارة الصحة، حيث يشمل التطعيم الأطفال، وكذلك سيكون مجانا دون اي مقابل مادي، علاوة على ذلك فإن البحث عن مواعيد الحملة تصدر في محركات البحث على الإنترنت، لذلك من خلال مقالنا التالي سوف نقوم بعرض كافة مواعيد الحملة مع الفئات الممنوعة، مواعيد حملة تطعيم شلل الأطفال 2023 من عمر يوم حتى 5 سنوات.

مواعيد حملة تطعيم شلل الأطفال 2023 من عمر يوم حتى 5 سنوات

صرح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي بوزارة الصحة والسكان، عن إعلان حملة تطعيم ضد شلل الأطفال في مدن القاهرة والجيزة، لذلك اهتم سكان مصر في معرفة المواعيد، حيث أننا سنتحدث عن تلك التفاصيل في مقالنا التالي:

  • سينطلق التطعيم في القاهرة والجيزة منذ يوم الأحد الموافق 9 أكتوبر 2023، وحتى تاريخ 13 من أكتوبر الجاري.
  • حيث تستهدف الحملة الأطفال من عمر يوم وحتى خمس سنوات، وستكون الحملة مجانية للأطفال المصريين والغير المصريين.
  • وتحرص وزارة الصحة الحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، وكذلك تحقيق أهداف التنمية لعام 2030 للنهوض بالصحة.
  • وقال أيضا المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أن الجملة ستكون من قبل فريقين، فريق ثابت يوجد في الوحدات الصحية، وفريق آخر متحرك يمر من الشوارع والمؤسسات الكبرى، وكذلك مرورا بالكنائس والمساجد.
  • كما شارك الهلال الأحمر المصري ضمن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال، والتي من المقرر أن تستمر لمدة خمسة أيام في محافظة القاهرة والجيزة.

شاهد أيضا: نظام للتوثيق الوطني شهادة تطعيم قطر 2023 خدمات التوثيق الإلكتروني

تفاصيل حملة تطعيم شلل الأطفال في مصر 2023

تسعى وزارة الصحة للحفاظ على صحة الأطفال من الشلل، لذلك قامت بإطلاق حملة تطعيمات ضد شلل الأطفال، وقام الهلال الأحمر بالمشاركة في تلك الحملة، حيث انه:

  • أعلن الهلال الأحمر من خلال الصفحة الرسمية على فيسبوك أن تلك الحملة تشمل الأطفال من عمر يوم وحتى خمس سنوات من المصريين وغير المصريين.
  • سينطلق فريق متطوع بالسعي لتوصيل التطعيم لجميع مناطق القاهرة والجيزة، كما أضاف سيتم إضافة مشروع الصحة للجميع بدءا من شهر أكتوبر، وسيكون ذلك من خلال وفد الاتحاد الأوروبي في مصر والصليب الأحمر الألماني، وكذلك الصليب الأحمر السويسري.
  • وقال الدكتور حسام عبد الغفار أن تلك الحملة ضد شلل الأطفال هي بهدف تقوية جهاز المناعة لدى الأطفال، والحرص على خلو مصر من مرض شلل الأطفال.

الفئات الممنوعة من التطعيم ضد شلل الأطفال

أعلنت وزارة الصحة والسكان في جمهورية مصر العربية عن الفئات الممنوعة من إعطاء تطعيم شلل الأطفال، والذي يشمل الأطفال من عمر يوم وحتى خمس سنوات، ومن تلك الفئات ما يلي:

  • الأطفال الذين يعانون من ضعف المناعة الأولى.
  • المصابين بمرض سرطان الدم كاللوكيميا والليمفوما.
  • الأطفال الذين يتلقون أدوية من أجل تثبيط جهاز المناعة لديهم.
  • وكذلك يمنع من التطعيم الأطفال الذين يعانون من ارتفاع في درجة حرارة الجسم، ويتم تأجيل التطعيم لهم لجسن التعافي.

وقد أكدت منظمة الصحة العالمية على فعالية اللقاح والتي تصل إلى 100%، وهو ضروري في ظل انتشار الكثير من الأوبئة والأمراض على المستوى العالمي، وهذا من أجل الحفاظ على جمهورية مصر العربية من أي أمراض، وكذلك تعزيز جهاز المناعة للأطفال.

أماكن تطعيم شلل الأطفال 2023 من عمر يوم وحتى خمس سنوات

إن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ستكون تجوب في الشوارع العامة، وكذلك ستمر على عدة مناطق منها المؤسسات والمساجد والكنائس، كما أنه ستكون فرق ثابتة تتواجد في المراكز الصحية، لذلك من الضروري على أهالي مناطق القاهرة والجيزة لمن لديها طفل يبلغ اليوم وحتى الخمس سنوات أن تلجأ للتطعيم، وذلك حرصا عليه من الأوبئة المنتشرة، ويذكر أن التطعيمات ستكون مجانية للجميع المصريين وغير المصريين وهي آمنة جدا ولا تسبب أي أمراض.

وكذلك أكدت وزاررة الصحة أن الحملة هذه ستكون متخذة كافة الاجراءاة الاحترازية في ظل انتشار كورونا المستجد، وتناشد جميع سكان القاهرة والجيزة إلى ضرورة اتباع الاجراءات بارتداء الكمامة، والحرص على غسل اليدين عند لمس اي شيء.

الأعراض الجانبية للتطعيم ضد شلل الأطفال

صرحت وزارة الصحة والسكان في مصر عن الأعراض الجانبية من تطعيم ضد شلل  الاطفال، وقالت أن تلك الأعراض طبيعية، وتشمل التالي: ارتفاع في درجة حرارة الجسم مصحوبا باحمرار في منطقة التطعيم، كما أنه قد يشعر الطفل بالتعب والارهاق، ولكن هذه الأعراض رد فعل طبيعي من جهاز المناعة، وعلى جميع المواطنين المشاركة في تلك الحملة، التي انطلقت من 9 أكتوبر الجاري وتستمر لمدة خمسة أيام في القاهرة والجيزة.

مواعيد حملة تطعيم شلل الأطفال 2023 من عمر يوم حتى 5 سنوات، وفي نهاية مقالنا السابق تعرفنا على مواعيد حملة التطعيمات في مصر، وكذبالأعراضا على الفئة الممنوعة من التطعيم، ومراكز التطعيم، مروروا بالاعراض الجانبية من تطعيم ضد شلل الاطفال.