حكم الاكتتاب في شركة مرافق حلال ام حرام، بعد أن أعلنت شركة مرافق في المملكة العربية السعودية عن موعد الاكتتاب لديها، بدأ الكثير من الأسعار يرغبون في معرفة حكم الاكتتاب، حيث ان مرافق من الشركات المساهمة والتي تختص في معالجة المياه والكهرباء وغيرها، لذلك من خلال المقال سنقوم بالتعرف على حكم الاكتتاب مرورا ببعض المعلومات حول الأمر، حكم الاكتتاب في شركة مرافق حلال ام حرام.

شركة مرافق في السعودية 1444

تعتبر شركة مرافق من الشركات المساهمة في السعودية، حيث تم تأسيسها لأول مرة في أكتوبر عام 2000، وتصنف على أنها شركة مختصة بالمياه والكهرباء، وبدأت قواعد الشركة بمشاركة أبع جهات رسمية وهي شركة سابك وأرامكو السعودية، وكذلك صندوق الاستثمارات العامة وأيضا الهيئة الملكية للجبيل ينبع، ويبلغ حجم إنتاج مرافق يوميا حوالي 387.000 متر مكعب، كما أنها تختص في مجال معالجة مياه الصرف الصحي، ونتاج الكميات الهائلة من الكهرباء عبر تبريد مياه البحر، وتحاول مرافق التطور من المراكز الصناعية والوصول إلى الازدهار في المملكة متفوقة على باقي الشركات المساهمة.

حكم الاكتتاب في شركة مرافق حلال أم حرام

حكم الاكتتاب في مرافق هو حلال طالما لم تخوض في الربا، وحدد ذلك العلماء والفقهاء، بأن الاكتتاب في شركة مثل شركة مرافق هو مباح في الدين الإسلامي، حيث يتم استثمار الأموال في الأشياء التي تعود عليهم بالنفع، ويبعد ذلك عن الربا، كما قال الشيخ الفضيل ابن باز أن الاموال مباحة ما لم يتم وضعها في البنوك وتشغيل، والله أعلى وأعلم.

حكم الاكتتاب في شركات المساهمة ابن باز

ورد عن الإمام ابن باز عن الحكم الشركة في الاكتتاب لدى الشركات المساهمة بشكل عام ومنها شركة مرافق الموجودة في المملكة العربية السعودية، وفيما يلي نعرض حكم الاكتتاب لابن باز:

ما فهمنا أن في هذا ربا، ما دام أنه يدعو للمال، إذا تجمع المال أعان الشركة ما ندري شيئًا، لكن لا يستعمل هذا المال في الربا، يجمع، ويحفظ في أي بنك، فإذا تم المطلوب، وتم الإعلان عن الشركة، والموافقة عليها؛ انتهى الموضوع.

لكن هذا المال المجموع لا يستعمل في الربا، لا بأس أن يستعمل في أشياء أخرى غير الربا، يستعمل في مصالح للمساهمين، ينفعهم في سلع تشترى، ثم تباع بفائدة، أما أن يدفع إلى بنوك أخرى بالربا، هذا لا يجوز.

شاهد أيضا: ما هو فائض الاكتتاب وشرح طريقة تخصيص الأسهم للاكتتاب

موعد اكتتاب شركة مرافق 1444

يبدأ الاكتتاب لدى شركة مرافق السعودية من يوم الأربعاء الموافق 26 أكتوبر 2023م، وحتى يوم الأحد الموافق 30 أكتوبر 2023م الساعة الخامسة مساء، وطرحت شركة مرافق سعر السهم الواحد والذي يعادل 46 ريال سعودي، كما أنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن أسهم المستثمرين في الثالث من نوفمبر للعام الجاري 2023م.

من الجهات المستلمة من شركة مرافق في السعودية، خمس جهات، ويجب على الشخص أن يكون ضمن إحدى تلك الشركات، ومنها بنك الرياض، البنك الفرنسي السعودي، وبنك ساب ومنها البنك الأهلي السعودي، ومصرف الراجحي، ويوافق يوم الاثنين السابع من نوفمبر موعد رد مبالغ الاكتتاب الفائضة لدى شركة مرافق السعودي، والجدير بالذكر أن الاكتتاب في شركة مرافق حلال وليس حرام، لأنها تتعامل وفق الضوابط الشرعية.

حكم الاكتتاب في شركة مرافق حلال ام حرام، وفي نهاية مقالنا السابق والذي تعرفنا فيه على شركة مرافق، كما وتعرفنا أيضا على حكم الاكتتاب في مرافق، مرورا بالحديث عن موعد الاكتتاب لشهر أكتوبر الجاري.