ما هي صحة حديث الغرانيق، في حديثنا عن هذا المقال الشيق والذي حصل على اهتمام كبير من قبل المسلمين في توضيح أمره والتي نحن بصدد توضيح هذه الحادثة بالتفصيل، وكما نعلم بان بعض علماء الدين والمفسرين ابدوا افتائهم في هذه القصة واصبح هناك روايات مختلفة لها، فمنهم من دل على بطلان هذه الحادثة وانها قصة غير صحيحة في مضمونها، ومنهم من صدقها، فتابعوا معنا الى النهاية لكي تتعرفوا على صحة حديث الغرانيق، ما هي صحة حديث الغرانيق.

ما هي قصة حادثة الغرانيق

دعونا هنا نسرد لكم قصة حادثة الغرانيق بالتفصيل من خلال عدة نقاط ليسهل فهمها لكم ومعرفة حقيقة وصحة هذه الحادثة، لذلك فان القصة كالتالي :

  •  اكد بعض علماء الدين بان قصة حادثة الغرانيق هي السبب في نزول اية من القرآن الكريم والتي توجد في سورة الحج حيث قال الله سبحانه وتعالى (وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم).
  •  اما عن البعض الاخر من فقهاء الدين قاموا بتفسير الاية خلاف غيرهم، حيث انهم قالوا ان تفسير هذه الآية، هو ان ابليس كان قد قال على لسانه فيما يتم تلاوته من القرآن الكريم ما لم أنزله الله عليه، وبذلك تم القاء كلمتين على ابليس هما “تلك الغرانقة العلى، وإن شفاعتهن لترجى”.
  • وكانت هذه الكلمتين سببا في ارتباط الآية بقصة حادثة الغرانيق.
  •  لذلك وقد توصل كبار المفسرين الى بطلان هذه الحادثة وانها غير صحيحة.
  • وان الدليل الاكبر عندما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم متواجد في مكة المكرمة وقد كان يقرأ حينها سورة النجم، ولما سمع ابليس ما تلاه النبي القى على لسانه الكلمتين (تلك الغرانقة العلى، وإن شفاعتهن لترجى).

ما هي صحة حديث الغرانيق

ان خير ما اتخدناه دليلا قاطعا حول صحة قصة حادثة الغرانيق بالاستلادل على ما حدث مع البني محمد صلى الله عليه وسلم :

  •  فعندما كان يصلي البني في الناس في مكة المكرمة وكان يقرأ في الصلاة سورة النجم، فلما سمع الشيطان ما يُتلى القى كلمتين والتي ذكرناها سابقا.
  •  فما جعل الشيطان ينطق بهذه الكلمتين عندما تلى البني الاية الكريمة (اللآت والعزى ومناة) حيث ان اللآت والعزى اسماء الآلاهات العظيمة عند للمشركين.
  •  وهنا يوجد شيء ثابت نصا من الكتاب الكريم كما جاء في سورة الحج عندما قال سبحانه وتعالى “وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم”.
  • وهكذا يكشف الله تعالى بطلان هذه الحادثة لما قام ابليس بإلقائع من كلمات، فقد رد الله تعالى عليه بالاية التالية “ليجعل ما يلقي الشيطان فتنة للذين في قلوبهم مرض والقاسية قلوبهم”.

شبهات المستشرقين حول قصة الغرانيق

هناك العديد من الشبهات التي ظهرت ردا على قصة حادثة الغرانيق ومنها شبهات المستشرقين وهنا جئنا لكي نسردها لكم :

  • قال الامام الطبري حول هذه الحادثة بان النبي عندما تلى سورة النجم في صلاة الجماعة كان هناك مجموعة من المشركين، وقد سمعوا المشركين ما قرأه النبي من الكتاب الكريم ففي آيه ذكر فيها ثلاث من اعظم الإلآهات لدى المشركين وحينها القى الشيطان الكلمتين.
  •  فما كان اعتقاد المشركين لما سمعوا ما تلاه النبي محمد صلى الله عليه وسلم بانه اعترف بالإلآهات الخاصة بهم وبمدى شفاعتها عند الله لهم.
  • هنا ابدى المشركين فرحهم بقول ذلك وقاموا بالسجود مع النبي ومن خلفه من المصلين، مما ادى ذلك الى عقد مصالحة بين النبي و المشركين في مكة

ما هي صحة حديث الغرانيق، والى هنا نكون قد وصلنا لختام موضوع بحثنا لهذا اليوم، ومن المعروف ان لكل بداية نهاية وخير الكلام ما قل ودل والى اللقاء في مقال اخر والسلام عليكم.