كم مدة اختبار القدرات المحوسب ومدة الاختبار الورقي، تعد المملكة العربية السعودية هي من أكثر الدول العربية التي اهتمت بنظام التعليم وتعمل على التطوير وكذلك التقديم بشكل دائم، كما أنه منذ ان تم توحيد المملكة العربية السعودية تم إنشاء العديد من المؤسسات التعليمية المتنوعة في كافة أرجاء المملكة ومنها الحكومية وكذلك الأهلية أيضاً، وفي الأوقات الحديثة تعمل على ارسال الكثير من البعثات التعليمة الي خارج حدود المملكة من أجل تبادل الخبرات التعليمة وتوسيعها أيضاً، واليوم في هذا المقال سنتعرف على كم مدة اختبار القدرات المحوسب ومدة الاختبار الورقي.

كم مدة اختبار القدرات المحوسب

اختبار القدرات هو عبارة عن اختبار لدي مفتاح القبول في الجامعات في المملكة العربية السعودية، كما أنه يتم اعداد وتحضير هذا الاختبار بشكل كامل من قبل وزارة التعليم العالي في المملكة، ويكون هذا الاختيار موحد لدي جميع الخريجين من المرحلة الثانوية في المملكة.

  • بالتالي هو يكون عبارة عن اختبار تحصيل لدي جميع السنوات الدراسية ومعرفة درجة القبول لدي الجامعة.
  • فيتم تقديم الاختبار بطرقين شائعتان في المملكة وهي الطريقة الورقية التي تكون بمواعيد خاصة، وهناك الطريقة المحوسبة التي تكون متاحة طول العام.
  • الطريقة المحوسبة هي التي يتم تقديمها من خلال استخدام أجهزة الحاسوب الإلكترونية، ويكون تحت اشراف كامل من قبل وزارة التعليم العالي في المملكة.
  • ويتم الاشراف الأكبر أيضاً من قبل المركز الوطني للقياس والتقويم، وهناك العديد من الأسئلة والاستفسارات حول مدة الاختبار القدرات المحوسب.
  • والإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي: ساعتان، وتكون مقسمة الي ستة أسئلة.

شاهد أيضاً: موعد ورابط وشروط التسجيل لاختبار القدرات في جامعة الكويت

كم مدة اختبار القدرات الورقي

كم مدة اختبار القدرات المحوسب ومدة الاختبار الورقي

يعرف اختبار القدرات العامة من الاختبارات المميزة والبارزة في المملكة العربية السعودية، حيث أنه يتم عقده من قبل وزارة التربية والتعليم في المملكة، من أجل العمل على تحديد قرار القبول لدي الجامعات الحكومية وكذلك الكليات الأهلية أيضاً التي توجد في داخل المملكة العربية السعودية، بينما يتم اطلاقه بشكل رسمي من قبل المركز الوطني للقياس.

  • هناك العديد من الأهداف التي يتم اطلاق هذا الاختبار في كل عام، حيث يتم التعرف على القدرات الخاصة بالطالب، وكذلك التعرف على الخبرات التي يملكها.
  • بالإضافة الي التعرف على قدرة الطالب على ضبط نفسه في العديد من المواقف التي قد يتعرض لها والسيطرة على نفسه.
  • بينما الهدف الأسمى منه هو التعيين الصحيح لدي مسار الجامعي حسب ما يتوافق معه القدرات العلمية والميول الخاص به.
  • حيث ان مدة الاختبار الورقي تكون لدي ساعتان فقط.
  • ويتم تقسيم هذا الاختيار الي ستة أسئلة وهي كالتالي، يكون عبارة عن ثلاثة أسئلة شفوية، وكذلك ثلاثة أسئلة كمية رياضية، بالإضافة الي مدة كل قسم فيه تكون لخمسة وعشرون دقيقة فقط.

شاهد أيضاً: كيفية إلغاء حجز اختبار القدرات 1444 واسترداد المبلغ المدفوع

موعد اختبار القدرات العامة 2023

لقد عملت هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية على تحديد المواعيد الخاصة والتي تم إقرارها بشكل رسمي لانعقاد الاختبار القدرات العامة التي تكون عبارة عن اختبار محوسب أو روقي، والمواعيد هي في الجدول التالي.

الفترةنوع الاختباراللغةالجنسفترة التسجيل المبكرفترة الاختبار
منالىمنالى
الفترة الثانيةورقيالعربيةذكور2 / 2 / 20235 / 3 / 20236 / 4 / 202316 / 4 / 2023
طوال العاممحوسبالعربية والإنجليزيةالكلطوال العامطوال العامطوال العامطوال العام
الفترة الثانيةورقيالعربيةإناث31 / 1 / 20235 / 3 / 20236 / 4 / 202316 / 4 / 2023

وهكذا تم الوصول الي نهاية هذا المقال، حيث تم التعرف من خلاله على العديد من المعلومات المهمة والبارزة حول اختبار المحوسب والاختبار الورقي لدي القدرات العامة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة الي التعرف على كم مدة اختبار القدرات المحوسب ومدة الاختبار الورقي، والتعرف على المواعيد الرسمية لدي هذه الاختبارات.