متى عيد الثورة الجزائرية من هو قائدها، تعتبر الثورة الجزائرية هي واحدة من الثورات المهمة جداً لدى دولة الجزائر، حيث أنها اندلعت ما بين أبناء الشعب الجزائري وبين المستعمرين الفرنسيين، وقد دامت هذه الثورة لمدة سبع سنوات ونصف، وتم تسميتها بثورة المليون شهيد كون تم استشهاد فيها لأكثر من مليون ونصف مواطن جزائري، ولكنت كانت نتائج هذه الثورة مذهلة حيث تم التحرير الوطن الجزائري وقام بالتحقيق للعديد من الأهداف، ولذلك اليوم سنتحدث في هذا المقال حول متى عيد الثورة الجزائرية من هو قائدها.

معلومات عن الثورة الجزائرية

متى عيد الثورة الجزائرية من هو قائدها

تعتبر الثورة الجزائرية هي من الثورات المهمة جداً في العالم، حيث أنها دارت فيها العديد من الأحداث التاريخية المتنوعة، وتم استشهاد فيها لأكبر عدد من الشهداء، ولذلك في كل عام يتم إحياء ذكري من أجل الثورة الجزائرية العالمية، ويتم تذكر أحادث الحرب التي كانت لمدة طويلة، ولكنت كانت النهاية هي الحصول على الاستقلال.

  • وتم استقلال دولة الجزائر في يوم الخامس من شهر يوليو لعام 1962 ميلادي.
  • حيث تم الإعلان عن قيام جمهورية مستقلة لدى الشعب الجزائري، ويعتبر هذا التاريخ من التواريخ المحفورة في عقول أبناء الشعب الجزائري، كونه تاريخ انتصار وفوز على جيش غاصب وهو الجيش الفرنسي.
  • لقد حدث ثورة الجزائر في اليوم الأول من شهر نوفمبر لعام 1954 ميلادي، ولذلك يتم الاحتفال بهذا التاريخ في كل عام.
  • كون أن هذه الثورة استمرت لسبع سنوات متواصلة من أجل الحصول على الاستقلال.

شاهد أيضاً: من هو ابراهيم مراد وزير الداخلية الجزائري السيرة الذاتية وكم عمره

متى عيد الثورة الجزائرية

يتم الاحتفال بعيد الثورة الجزائرية في كل عام في اليوم الأول من شهر نوفمبر، وفي هذا العام تكون هذه الذكرى الثامنة وستون على التحرير والحصول على الانتصار العظيم ضد الاستعمار الفرنسي، ولقد تم مشاركة العديد من المغاربة في هذه الثورة من أجل القيام باحتفالات رسمية يتم قيامها في جميع أنحاء دولة الجزائر.

  • من أبرز الاحتفالات التي يتم قيامها هي احتفال مقام الشهيد، حيث يتم حضور رئيس دولة الجزائر، والعديد من المسؤولين الذين لديهم مناصب عليا في الدولة ويتم حضور العساكر أيضاً.
  • بالتالي يتم الترحم والدعاء لدي جميع الشهداء في هذه الثورة ويبلغ عددهم لأكثر من مليون ونصب شهيد.
  • بالإضافة إلى أن يوم الأول من شهر نوفمبر هو اليوم الوطني العظيم لدى الشعب الجزائري، وهو تاريخ اندلاع لهذه الثورة الذي تم الانتصار والفوز فيها على الاحتلال الفرنسي حيث كانت في عام 1954 ميلادي.
  • في عام 2023 ميلادي في يوم الثلاثاء الذي يكون يوم الأول من شهر نوفمبر يتم إحياء هذه الذكرى الوطنية التاريخية في دولة الجزائر.

من هو قائد الثورة الجزائرية

عندما تم تشكيل جهة خاصة في دولة الجزائر عرفت باسم جبهة التحرير الوطني الجزائري وتم تشكيلها في عام 1954 ميلادي، حيث أنها كانت عبارة عم حركات تحرير مصغرة توجد في جميع المناطق في دولة الجزائر.

  • وعرفت الثورة الجزائرية بأنها حرب عصابات شاملة، وتم خسارة العديد من الأرواح في الجانب الفرنسي وكذلك الجانب الجزائري أيضاً، وكانت بداية هذه الثورة قبل أربعة شهور.
  • حيث كان القائد لهذه الجبهة والمسؤول عن اندلاع الثورة هو مصطفى بن بولعيد، حيث كان معه العديد من الشخصيات الأخرى وهم محمد بوضياف، مصطفى بن بولعيد، العربي بن مهيدي، مراد ديدوش، رابح بيطاط وكريم بلقاسم.
  • بالفعل كان الهدف الأساسي من تشكيل جبهة التحرير الوطني الجزائري هو الحصول على الاستقلال التام لدى دولة الجزائر.

شاهد أيضاً: هل تعلم عن الثورة الجزائرية أسبابها ونتائجها

ونحن إلى هنا نصل بكم إلى نهاية هذا المقال، كما أنه تم التعرف من خلاله على العديد من المعلومات والتفاصيل المهمة حول ثورة الجزائر العالمية، وبالإضافة إلى التعرف على متى عيد الثورة الجزائرية من هو قائدها، ويوم العيد لدى الشعب الجزائري هو يوم الأول من شهر نوفمبر من كل عام.