سبب مرض الكواشيوركور وأبرز المعلومات حوله، يوجد هناك العديد من الأمراض التي من الممكن أن يصيب بها الإنسان الصغار والكبار أيضاً، ويعتبر مرض الكواشيوركور هو مرض سوء التغذية الوذمي، كونه مرتبط باحتباس السوائل في جسم الإنسان، ويعتبر من أكثر أمراض شيوعاً في المناطق التي تنتشر فيها المجاعات، ويكون عبارة عن نقص في البروتين في النظام الغذائي المتناول، يكون هناك الضعف العام والواضح في جميع أجزاء الجسم، ولكن يكون هناك انتفاخ في البطن بسبب السوائل، واليوم في هذا المقال سنسلط الضوء على سبب مرض الكواشيوركور وأبرز المعلومات حوله.

ما هو مرض الكواشيوركور

سبب مرض الكواشيوركور وأبرز المعلومات حوله

يعتبر مرض الكواشيوركور هو نوع من أمراض سوء التغذية التي يتم أصابه الأطفال بالأكثر، في البلدان التي يكون فيها نقص في الغذاء، حيث يتم الإصابة الهزال والضغط العام ومع ذلك يكون هناك احتباس في السوائل في جسم الإنسان، وهذا النوع من الأمراض يصيب الأطفال على الأكثر من الكبار في العديد من البلدان التي يكون فيها مجاعة، ويكون هناك نقص في البروتين وكذلك الطاقة اللازمة في جسم الإنسان.

ويكون هناك العديد من الأعراض التي تصيب جسم الإنسان ومن أبرزها هي كالتالي.

  • يتم الإصابة بالضعف العام والتعب والإجهاد أيضاً.
  • بالإضافة إلى فقدان الكتلة العضلية لدي الجسم.
  • بينما يكون هناك ضعف في النمو.
  • مع ذلك يكون هناك الإصابة بالالتهابات والعدوي الذي تكون طويلة الأمد.
  • بينما يكون هناك تساقط في الشعر والجفاف فيه ويكون هناك تساقط فيه.
  • بالتالي يكون هناك بقع حمراء على الجلد.

سبب مرض الكواشيوركور

يتساءل العديد من المواطنين حول بسبب هذا المرض، بالأخص بأنه يصيب الأطفال الذي تقل أعمارهم عن أربع سنوات، وبالأخص لدى الأطفال الذين يعشون في المناطق الريفية في قارة أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى، ويحدث هذا المرض بعد أن يتم فطام الأطفال عن الرضاعة، كونهم لا يحصلون على الغذاء الصحي والمثالي الذي يكون غني بالروتين.

  • يرجع السبب في الإصابة بمرض الكواشيوركور إلى نقص العام في العناصر وكذلك الفيتامينات والمعادن الذي يكون الجسم بحاجتها بشكل دائم، وبالأخص إلى البروتين.
  • بينما يكون السبب أيضاً إلى عدم الاهتمام بالرضع والأطفال، وكذلك عدم إعطائهم النظام الغذائي المناسب لهم في الدول والبلدان النامية.
  • يعد هذا المرض من أكثر الأمراض الشائعة لدى الأطفال في البلدان الأكثر فقراً ويتم حدوث فيها المجاعات.
  • لذلك يكون الإصابة بمرض الكواشيوركور في الولايات المتحدة الأمريكية أي لا يصيب الأطفال، ولكن يتم إصابة كبار السن الذين يكونوا في رعاية المسنين كونهم يحتاجون إلى البروتين في الوجبات الغذائية لهم.

وفي نهاية هذا المقال، تم التحدث حول أحد أمراض سوء التغذية التي تصيب الأطفال أكثر من الكبار في العديد من الدول النامية، وكذلك تم التعرف على ما هو مرض الكواشيوركور وكذلك التعرف على أعراضه، بالإضافة إلى التعرف على سبب مرض الكواشيوركور وأبرز المعلومات حوله أيضاً.