هل صلاة الاستسقاء لها خطبه، الله تعالى عندما خلق الإنسان على وجه الأرض من أجل السعي في أمور الدين الإسلامي، فالصلاوات الخمسة واجب على كل مسلم بالغ عاقل، علما بأنه يتواجد صلاة العيد وصلاة الاستسقاء التي تشبهم بعضهم إلى حد كبير، وتكون صلاة الاستسقاء طلب المساعدة من الله سبحانه وتعالى في نزول الأمطار والغيث على الأرض الجافة، وتكون ركعتان واتفق بعض العلماء أنه من الممكن أن يصلي المسلم في أي أيام الأسبوع ولكن من المستحب أن تكون الصلاة في يوم الاثنين او الخميس، وخلال مقالنا لليوم سنتعرف على هل صلاة الاستسقاء لها خطبه.

صلاة الاستسقاء كم خطبة

هل صلاة الاستسقاء لها خطبه

من المتعارف عليه أن صلاة الاستسقاء هي خطبتان تماما مثل خطبتي الأعياد المسلمين وتكون الصلاة عبارة عن ركعتان في الأولى يكون هناك سبع تكبيرات ومن ثم يقوم الإمام بقراءة سورة سبح باسم ربك الأعلى، أما بالنسبة إلى الركعة الثانية تم خمس تكبيرات ومن ثم قراءة سورة الغاشية، وهناك بعض المذاهب كمذهب الحنابلة يعتمد على خطبة واحدة في صلاة الاستسقاء، وفق ما رجحه الشيخ ابن عثيمين، حيث قال: “أما الاستسقاء فهو خطبة واحدة، حتى على قول من يرى أن صلاة العيد لها خطبتان، فهي خطبة واحدة؛ إما قبل الصلاة وإما بعد الصلاة؛ فالأمر كله جائزٌ”

وقد يلجأ الناس إلى صلاة الاستسقاء من أجل القحط والجفاف في الأرض بسبب ارتكابهم للمعاصي والذنوب مما يؤدي إلى حبس الأمطار أو نزول المطر في غير أوانهم، وهناك الكثير من العقوبات التي يقوم بها المسلمين من أمل الأموال العباد وظلم الذي ينتشر ويكون من خلال صلاة الاستسقاء التقرب من الله سبحانه وتعالى والتوبة.

هل صلاة الاستسقاء لها خطبه

هناك اختلاف ما بين الفقهاء على خطبة صلاة الاستسقاء أن تكون قبل الصلاة أو بعدها وفق مذهب الشافعية والمالكية والحنابلة أن الخطبة تكون  بعد الصلاة، أما بالنسبة إلى ابن باز وابن عثيمين تكون الخطبة  صلاة الاستسقاء قبل الصلاة ، ومن خطبة صلاة الاستسقاء كالآتي:

الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد. الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين. لا إله إلا الله، يفعل ما يشاء، ويحكم ما يريد. لا إله إلا الله، الولي الحميد. لا إله إلا الله، الواسع المجيد، لا إله إلا الله، المؤمل لكشف كل كرب شديد. لا إله إلا الله، المرجو للإحسان، والإفضال والمزيد. لا إله إلا الله، لا راحم ولا نافع سواه للعبيد. لا إله إلا الله، ولا ملجأ منه إلا إليه، ولا مفر ولا محيد.

شاهد أيضا: وإلى تبدأ صلاة الاستسقاء وكيفية أدائها

وإلى هنا وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تناولنا الحديث عن صلاة الاستسقاء، بالإضافة إلى ذلك هل صلاة الاستسقاء لها خطبه أم لا.