كم عدد تكبيرات صلاة الاستسقاء وعدد ركعاتها، يوجد هناك العديد من المعلومات التي يجهلها العديد من العباد المسلمين في أداء صلاة الاستسقاء كون أنه يتم أدائها عن الحاجة فقط، بالتالي تعتبر صلاة الاستسقاء هي سنة مؤكدة، وتم وضع العديد من الفتاوى من قبل العلماء في العديد من الأمور الهامة لهذه الصلاة، وتم التعرف أيضاً على كيفية أدائها بالشكل الصحيح من أجل نيل الطاعة والأجر من الله تعالى، ولذلك اليوم في هذا المقال سنتحدث عن كم عدد تكبيرات صلاة الاستسقاء وعدد ركعاتها.

كم عدد تكبيرات صلاة الاستسقاء

كم عدد تكبيرات صلاة الاستسقاء وعدد ركعاتها

تعد صلاة الاستسقاء هي من أحد الصلوات المهمة التي يتم أدائها وقت احتباس المطر في العديد من الدول والبلدان، ويتم من خلالها الدعاء إلى الله تعالى بنزول الغيث من أجل عم الخير والبركة في كافة أرجاء المدينة أو المملكة، مع اقتراب موعد فصل الشتاء يتم صلاة هذه الصلاة بشكل متكرر، ولذلك من أجل سقوط الأمطار الوفيرة والحد من الجفاف والهلاك أيضاً، وهناك العديد من آراء العلماء شيوخ كبار الأمة الإسلامية حول عدد تكبيرات صلاة الاستسقاء.

  • بالتالي عدد تكبيرات صلاة الاستسقاء هي مثل أي صلاة، حيث يكون هناك تكبيرة واحدة وهي الافتتاح، تم قول هذا من قبل الإمام الملك، وكذلك الإمام الثوري، بالإضافة إلى الإمام الأوزاعي، وكذلك الإمام أحمد بن مالك، وقال أيضاً الإمام أبي يوسف.
  • بينما قال الإمام الشافعي وكذلك أحمد بن حنبل، بان عدد تكبيرات صلاة الاستقساء هي مثل عدد تكبيرات صلاة العيد.
  • بالتالي يكون عددها لسبع تكبيرات في الركعة الأولي، ولخمس تكبيرات في الركعة الثانية أيضاً.

شاهد أيضاً: وقت صلاة الاستسقاء يوم الخميس وما هي شروطها

كم عدد ركعات صلاة الاستسقاء

كما أن يتم أداء صلاة الاستسقاء مثل اس صلاة وهي مشابه لدي صلاة العيد، حيث يتم أدائها في الأماكن المفتوحة وبشكل جماعي أيضاً، ويكون العبد المسلم على طهارة مثل الصلوات المفروضة علينا، ويتم التكبير بعدد التكبيرات التي تم قولها في هذا المقال، وهي سبع في الركعة الأولى، خمس في الركعة الثانية.

  • بالتالي يكون عدد ركعات هذه الصلاة هو ركعتين، وتم ورد حديث عند عبد الله بن زيد رضي الله عنه قال:
  • (رَأَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَومَ خَرَجَ يَسْتَسْقِي، قالَ: فَحَوَّلَ إلى النَّاسِ ظَهْرَهُ، واسْتَقْبَلَ القِبْلَةَ يَدْعُو، ثُمَّ حَوَّلَ رِدَاءَهُ، ثُمَّ صَلَّى لَنَا رَكْعَتَيْنِ جَهَرَ فِيهِما بالقِرَاءَةِ”.[6] ولا خلاف في عدد ركعاتها وحكي الإجماع بين أهل العلم والمذاهب على ذلك، والله ورسوله أعلم).

وهكذا تم ختام هذا المقال، حيث تم التحدث من خلاله عن بعض المعلومات المهمة حول صلاة الاستسقاء ولذلك ضرورة لكل عبد مسلم أن يعلمها قبل البدء بهذه الصلاة من أجل أدائها بالشكل الصحيح لها، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على كم عدد تكبيرات صلاة الاستسقاء وعدد ركعاتها أيضاً.