هل حكم صلاة الاستسقاء فرض كفاية وما هي شروط صلاة الاستسقاء، يوجد هناك العديد من النوافل التي يقوم بها العبد من أجل التقرب إلى الله تعالى، وكذلك طلب الحاجة منه أيضاً، وتعتبر صلاة الاستسقاء هي من أحد الصلوات التي يقوم بها العبد المسلم في أوقات معينة من العام، بالتالي يتم صلاة هذه الصلاة وقت احتباس الأمطار، ويكون هناك الجفاف العام في البلد، ولذلك مع اقتراب فصل المطر والشتاء يتم صلاتها، واليوم في هذا المقال سنتعرف على هل حكم صلاة الاستسقاء فرض كفاية وما هي شروط صلاة الاستسقاء.

هل حكم صلاة الاستسقاء فرض كفاية

هل حكم صلاة الاستسقاء فرض كفاية وما هي شروط صلاة الاستسقاء

تعد صلاة الاستسقاء هي من الصلوات النافلة، لذلك يتم الصلاة عندما يكون هناك قلة واضحة في الأمطار في موعدها الحقيقي، وحيث يكون هناك الجفاف في الأراضي والمحاصيل التي تحتاج إلى مياه الأمطار من أجل نموها فيتم أصابه السكان بالهلاك، ولذلك يتم صلاة لصلاة الاستسقاء دون أن يكون لديها أذان ولا إقامة، بالتالي هي صلاة تشبه صلاة العيد من حيث الأداء.

  • حيث تكون عبارة عن ركعتين، فيتم التسمية قبل كل ركعة، ويتم قراءة سورة الفاتحة والتكبير لسبع مرات في الركعة الأولى، وأما الثانية فيتم قراءة سورة الغاشية والتكبير لخمس مرات، وبعدها يتم قراءة التشهد والتسليم.
  • ولكن الإجابة الصحيحة لدي حكم صلاة الاستسقاء هو ليس فرض كفاية، ولكن هي تعتبر سنة مؤكدة.
  • بينما يتم صلاة هذه الصلاة جماعية، أي تكون مثلا صلاة الجمعة، ويجوز الصلاة بها بشكل منفرد في حال كان العبد بالحاجة إلى ذلك.
  • فيكون الهدف من صلاة الاستسقاء هو الدعاء إلى الله تعالى بنزول الأمطار التي يكون فيها الخير والبركة على هذه الأرض، بعد أن يكون هناك جفاف تمام بسبب انحباسها.

شاهد أيضاً: متى تبدأ صلاة الاستسقاء وكيفية أدائها

شروط صلاة الاستسقاء

هناك العديد من الشروط التي تم وضعها من قبل علماء الدين والاجتهاد والسنة لدي أداء صلاة الاستسقاء بالشكل الصحيح لها، وهذه الطريقة هي طريقة الرسول صلى الله عليه وسلم، ولذلك من أهم شروط هذه الصلاة هي كالتالي.

  • الهدف الأساسي من صلاة الاستسقاء هو الشح في المياه، وخشية العباد من الإصابة بالجفاف والهلاك أيضاً.
  • بالتالي يتم إقامة هذه الصلاة من غير أذان ولا إقامة.
  • بالتالي يتم أدائها لركعتين فقط.
  • في الركعة الأولى يتم قراءة سورة الفاتحة ولكن في الركعة الثانية يتم قراءة سورة الغاشية.
  • بالتالي يتم التكبير في الركعة الأولى لسبع مرات، ولكن في الركعة الثانية فيتم التكبير لخمس مرات.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، حيث تم التوضيح من خلاله أحد الأحكام الشرعية التي يتم تداولها من قبل العديد من الأشخاص عبر منصات التواصل وهو كالتالي، هل حكم صلاة الاستسقاء فرض كفاية، بالإضافة إلى التعرف على شروط صلاة الاستسقاء أيضا، وبعض المعلومات حولها.