وقت صلاة الاستسقاء في الرياض وما هي صفة صلاة الاستسقاء، تعتبر صلاة الاستسقاء هي من أحد الصلوات النافلة التي يصلها العبد من أجل الدعاء إلى الله تعالى لنزول المطر بعد أن يكون هناك الجفاف السائد على الأرض، بالتالي يوجد هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة والعديد من التفاسير حول صلاة الاستسقاء ومدى أهميتها في طلب السلام والخير والبركة أيضاً، كمان إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلي من أجل قطرة مطر، واليوم في هذا المقال سنتعرف على وقت صلاة الاستسقاء في الرياض وما هي صفة صلاة الاستسقاء.

وقت صلاة الاستسقاء في الرياض

وقت صلاة الاستسقاء في الرياض وما هي صفة صلاة الاستسقاء

لقد تم الإعلان من قبل الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية حول توقيت صلاة الاستسقاء في كافة مناطق المملكة جميها، كما أنه تم التأكيد على موعدها من قبل وزارة الشؤون الإسلامية في المملكة وكذلك من قبل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وهو خادم الحرمين الشريفين، تم دعوة الجميع المسلمين والعباد في المملكة إلى الصلاة والدعاء لله تعالى من أجل المطر، كون أن أرض المملكة تعاني من الجفاف خوفاً من الإصابة بالهلاك.

  • حيث إنه تم الصلاة الاستسقاء في يوم الخميس بالتاريخ السابع عشر من شهر تشرين الثاني لعام 2023 ميلادي، وتكون بعد شروق الشمس بخمسة عشر دقيقة.
  • بالإضافة إلى أن صلاة الاستسقاء هي سنة مؤكدة أي يجوز تركها لمن لا يقدر على أدائها، بالإضافة إلى أنه يتم صلاتها في الأماكن المفتوحة، وتكون صلاة جماعية.
  • بالتالي أقيمت صلاة الاستسقاء في العاصمة الرياض بتوقيت الساعة 6:27 دقيقة في صباح هذا اليوم، وكان النداء تلبية دعوة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

شاهد أيضاً: متى تبدأ صلاة الاستسقاء وكيفية أدائها

صفة صلاة الاستسقاء

كون أن صلاة الاستسقاء هي من أحد النوافل التي لا يوجد لديها وقت محدد من أجل صلاتها، بالتالي هي ليس فرض كفاية أي يثاب فعلها ولا يأثم تاركها لذلك هي سنة مؤكدة، بالتالي تم تحديد موعد صلاتها في المملكة العربية السعودية من قبل وزارة الشؤون الإسلامية، ومن أجل الدعاء إلى الله تعالي وتقبل استغفارهم ودعائهم.

  • بالتالي تكون صلاة الاستسقاء عبارة عن ركعتان، وتكون بلا أذان وبلا إقامة أيضاً، وتكون عبارة عن صلاة جهرية.
  • حيث تم رفع التكبيرات من قبل الإمام في الركعة الأولى سبع مرات، لذلك هي مشابه لصلاة العيد.
  • بعدها يتم قراءة سورة الفاتحة، وبعدها مباشرة قراءة أي سورة قصيرة ما تيسر من القرآن الكريم.
  • لكن في الركعة الثانية يتم التكبير لخمس مرات.
  • وبعدها يتم خطب الأمام خطبة واحدة وتكون مليئة بالاستغفار وتلاوة القرآن.
  • بالإضافة إلى أنه يتم الدعاء إلى الله تعالى بكل خشوع لنزول المطر ويكون هناك الإلحاح الشديد، حتى يسقط المكر وينمو الزرع وتعم الخير والبركة في الأرض.

وهكذا نكون قد أنهينا هذا المقال، حيث تم التوضيح من خلاله للعديد من التفاصيل المهمة حول وقت صلاة الاستسقاء في الرياض وما هي صفة صلاة الاستسقاء، والتعرف على كيفية أدائها بالشكل الصحيح لها.