كم ركعة صلاة الاستسقاء، من الجدير بالذكر أن الله سبحانه وتعالى خلق المخلوقات من أجل العبادة والتقرب منه والأمر بالمعروف والنهي عن المنكرات خصوصا أكل الأموال والزنا والكثير من المعاصي، مما يؤدي إلى عدم نزول الأمطار والفيث وتصبح الأرض جافة حتى في أوقات تزول المطر،  ومن الممكن أن ينزل الأمطار في غير أوانها وهذا يدل على الغضب الشديد من الله سبحانه وتعالى، وخلال مقالنا لليوم سنتعرف على أهم المعلومات عن صلاة الاستسقاء، بالإضافة إلى ذلك سنتعرف على كم ركعة صلاة الاستسقاء.

تعريف صلاة الاستسقاء

كم ركعة صلاة الاستسقاء

من المتعارف عليه أن المسلمين يلجأ إلى صلاة الاستسقاء من أجل نزول الغيث أو الأمطار علما بأنها من الصوات النافلة التي يلجأ إليها المسلمين في أوقات شح الأمطار، وتأخر الغيث من السماء، وهناك بعض العلماء والفقهاء في الدين الإسلامي اختلفوا على أيام الصلاة فقالوا إنه من الممكن أن يصليها المسلم في أي يوم من أيام الأسبوع، بالإضافة إلى ذلك يستحب أن تكون الصلاة في يوم الاثنين أو الخميس، ومنهم من قال بعض المذاهب أنه تكون الصلاة بعد الخطبة ومنهم من قال أن تكون قبل الخطبة، علما بأنه من الأحب إلى الله والأسرع للاستجابة الدعاء أن يقوم بها المسلم في جماعة، وإن حصل أي عذر يمكن أن يقوم بها مع أهل بيته.

كم ركعة صلاة الاستسقاء

علاوة على ذلك قد أجمع أهل العلم من الشافعية والحنابلة والمالكية أن صلاة الاستسقاء ركعتان وتشبه إلى حد كبير صلاة العيد، بالتالي يقوم بها المسلمين بالصلاة في الركعة الأولى مع سبع تكبيرات وقراءة سورة سبح باسم ربك الأعلى، إما من الركعة الثانية يكون بها خمس تكبيرات ومن ثم قراءة سورة الغاشية، حيث إنه أجمع على أن تكون الخطبة واحدة وفي بدايتها القول

الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين. لا إله إلا الله، يفعل ما يشاء، ويحكم ما يريد. لا إله إلا الله، الولي الحميد. لا إله إلا الله، الواسع المجيد، لا إله إلا الله، المؤمل لكشف كل كرب شديد. لا إله إلا الله، المرجو للإحسان، والإفضال والمزيد. لا إله إلا الله، لا راحم ولا نافع سواه للعبيد. لا إله إلا الله، ولا ملجأ منه إلا إليه، ولا مفر ولا محيد.

شاهد أيضا:وقت صلاة الاستسقاء يوم الخميس وما هي شروطها

وإلى هنا وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تناولنا به الحديث عن صلاة الاستسقاء التي يلجأ إليها المؤمنين من أجل نزول الأمطار والغيث على سطح الأرض الجافة، بالتالي تعرفنا على كم ركعة صلاة الاستسقاء وهم ركعتان مثل صلاة العيد علما بأنه يتواجد تكبيرات الأولى من سبع والثانية من خمس تكبيرات.