كيفية صلاة الاستسقاء للرجال، تم الإعلان من قبل الديوان الملكي التابع لوزارة الشؤون الإسلامية في المملكة العربية السعودية على تجمع في كافة مدن المملكة من أجل أداء صلاة الاستسقاء علما بأنه يتطلب من شروط الصلاة أن يكون الإنسان على طهارة ووضوء،سواء كان طهارة في اللباس أو المكان أو الجسد، ولهذا السبب هناك حملة من أجل التنظيف واستعداد مساجد الرياض والمملكة لاستقبال المصلين صلاة الاستسقاء ، وخلال مقالنا لليوم على كيفية صلاة الاستسقاء للرجال.

كيفية صلاة الاستسقاء للرجال

كيفية صلاة الاستسقاء للرجال

من الجدير بالذكر أن الديوان الملكي في المملكة السعودية أعلنت عن أداء صلاة الاستسقاء المتعارف أنه اللجوء لله تعالى من أجل طلب العون ونزول الغيث والأمطار، فالله تعالى يؤخر الأمطار من أجل النوب والمعاصي التي يرتكبها أهالي الدولة والغضب من الله تعالى فلا بد من التقرب إليه بالعبادة والصلاة والدعاء:

  • تعرف صلاة الاستسقاء  أنها تشبه إلى حد كبير صلاة العيد التي يصليها المسلمين في عيد الأضحى وعيد الفطر.
  • بالتالي تكون عبارة عن ركعتان ولا بد من الطهارة والتزين مثلها كمثل أي صلاة يؤديها المسلم، يدعو الله من أجل الاستجابة والغيث.
  • علما بأنه يصلي مع الإمام جماعة ويتم قراءة سورة الفاتحة ومن ثم سورة الأعلى وقبل البدي يكون هناك سبع تكبيرات.
  • أما الركعة الثانية يقوم بخمس تكبيرات، ومن ثم يقوم بقراءة سورة الفاتحة ومن ثم سورة الغاشية، ومن الأوقات المستحبة أن تكون مع بداية شروق الشمس بعد الفجر.
  • وهناك الكثير من الأدعية المأثورة بعد أداء صلاة الاستسقاء الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، ولله الحمد، الحمد لله الكريم الوهاب، الرحيم التواب، الهادي إلى الصواب، وكاشف الغم، ومجيب دعوة المضطر، فما سأله سائل فخاب. يبتلي ويمتحن؛ ليدعي، فإذا دعي أجاب. منزل الكتاب، هازم الأحزاب، منشئ السحاب.

صلاة الاستسقاء في القرآن

ذكرت صلاة الاستسقاء في القرآن الكريم علما بأنها سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله صلى الله عليه وسلم ويقوم بها أثناء ندرة الأمطار ولذلك يلجأ المسلمين بالتفرغ لله تعالى والدعاء إليه، والدليل على ذلك من القرآن الكريم قال الله تعالى «فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا».

علاوة على ذلك ذكرت صلاة الاستسقاء في السنة النبوية، منها قول عبدالله بن عاصم أنه خرج النبي صلى الله عليه وسلم يَسْتَسْقِي، فتَوَجَّه إلى القبلة يدْعو، وحَوَّل رِدَاءه، ثم صلَّى ركعتين، جَهَرَ فيهما بالقِراءة».

شاهد أيضا:متى صلاة الاستسقاء الساعة كم في السعودية 2023

ونحن وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم الذي تناولنا الحديث عن أهم المعلومات عن صلاة الاستسقاء التي يلجأ إليها المؤمن أثناء جفاف الأرض  وعدم سقوط الأمطار علما بأنها سنة مؤكدة عن رسول الله، وتعرفنا على أهم الأدلة عن اصللاة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وتعرفنا على كيفية صلاة الاستسقاء للرجال.