سبب قلب الرداء في صلاة الاستسقاء، من المتعارف عليه أن صلاة الاستسقاء هي من الصلاوات النافلة التي يقوم بها المؤمنين كونها سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، بالتالي تعرف أنها ركعتان تشبه صلاة الأعياد الإسلامية كعيد الفطر وعيد الأضحى خصوصا من ناحية التكبيرات، ويلجا العبد إلى ربه من أجل طلب العون والغيث والأمطار على الأرض الجافة، وخلال مقالنا لليوم سنتعرف على أهم المعلومات عن صلاة الاستسقاء ، بالتالي سنتعرف على سبب قلب الرداء في صلاة الاستسقاء.

ما هي صلاة الاستسقاء

سبب قلب الرداء في صلاة الاستسقاء

تعرف صلاة الاستسقاء أنها سنة واردة عن رسول الله تعالى يلجأ العبد إلى الله ويتقرب منه من أجل نزول الغيث والمطر على سطح الأرض، علما بأن تأخر الأمطار أو نزول المطر في غير أوانه دللي على الغضب الشديد من الله سبحانه وتعالى كونه يمنع على عباده الأمطار في فصل الشتاء، ولهذا السبب يجب التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بركتعان في الجماعة مع الإمام ومن الممكن أن يقوم بها المسلم بشكل منفرد أو أداء مع أهل بيته إن كان هناك عذر قاهر امتنع من خلاله الذهاب إلى المسجد، وقال بعض الفقهاء والعلماء في الدين أنه من المستحب أن يقوم المؤمنين بأداء صلاة الاستسقاء في أيام الخميس والاثنين، ولذلك أعلنت وزارة الأوقاف الإسلامية في المملكة العربية السعودية على أداء صلاة الاستسقاء في يوم الخميس الموافق بعد صلاة الفجر بربع ساعة تقريبا في كافة مدن المملكة، وهناك الكثير من التحضيرات والاستعداد للمساجد التي يقوم بها المؤمنين بدعوة الله بالغيث والمطر.

سبب قلب الرداء في صلاة الاستسقاء

يعرف أن قلب الرداء هي من أفعال السنة التي يقوم بها رسول الله صلى الله عليه وسلم من أجل تبديل الحال إلى أفضل الأحوال والتقرب من الله سبحانه وتعالى، والدليل على ذلك من السنة النبوية حديث عبد الله بن زيد رضي الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “خَرَجَ إِلَى الْمُصَلَّى فَاسْتَسْقَى ، فَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ ، وَقَلَبَ رِدَاءَهُ ، وَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ” فهذه الصلاة لها فضل كبير عند الله تعالى فتعيد العباد إلى الصراط المستقيم على الرغم من الذنوب والمعاصي التي ارتكبها في حياته، فيجب على المسلمين أن يثابروا من أجل الدعاء وطلب العون من الله تعالى:

ثم إنكم شكوتم جدب دياركم، وتأخير المطر عن حروثكم وأشجاركم. إن ربكم أمركم أن تدعوه، ووعدكم أن يستجيب لكم: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ )، وقال:(أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ )

الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين. لا إله إلا الله، يفعل ما يشاء، ويحكم ما يريد. لا إله إلا الله، الولي الحميد. لا إله إلا الله، الواسع المجيد، لا إله إلا الله، المؤمل لكشف كل كرب شديد. لا إله إلا الله.

شاهد أيضا:مساجد صلاة الاستسقاء بالرياض

وأهم مقالنا لليوم تعرفنا على أهم المعلومات عن صلاة الاستسقاء كونها سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتعرفنا على سبب قلب الرداء في صلاة الاستسقاء.