إنشاء عن بر الوالدين مع مقدمة وخاتمة، من الجدير بالذكر ان بر الوالدين هو من اسمى واعظم العبادات التي يتقرب العبد من ربه، ويبذل كل جهوده من اجل ارضاء والديه والطاعة لاوامرهم وتنفيذ اقوالهم، علما بان غضب الوالدينقد يقود الانسان الى الفشل في حياته وعدم التوفيق ، ولذلك موضوع بر الوالدين يجب ان يتخذه الانسان في اعتباره، ولذلك سنفوم خلال مقالنا لليوم بسرد موضوع تعبير عن بر الوالدين مع مقدمة وخاتمة.

مقدمة في بر الوالدين

من المتعارف عليه ان بر الوالدين هو الاحسان اليهم والسماع للاوامر وتنفذيها سواء كانت بالاقوال او بالافعال، فالله سبحانه وتعالى امر عباده بطاعة الوالدين وعدم اعصاء اوامرهم، علما بان لا احد مثل الابوين ولا يمكن للانسان اي يخاف عليك مثل عائلتك، والدليل على ذلك من السنة النبوية الشريفة عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: (سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت: يا رسول الله أيُّ العمل أفضل؟ قال: “الصلاة على ميقاتها”، قُلت: ثم أيّ؟ قال: “ثم بِرّ الوالدين”، قلتُ: ثم أيّ؟ قال: “الجِهاد في سبيل الله” فسكتُّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولو استزدته لزادني).

علاوة على ذلك يعرف بر الوالدين أنها من الشرائع السماوية وهناك أهمية كبيرة في الدين الإسلامي كونها مساحة للحنان والعطف والتقوى فبر الوالدين هو الذي يقود العباد إلى رضا الله سبحانه وتعالى، إياك أن تستهين بأقوالهم ويجب أن تبذل كل الجهود من أجل إسعادهم حتى لو بالكلمة الطيبة الصالحة.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن عيد الشهداء للصف السادس الابتدائي

ما هو أعظم بر الوالدين

من أفضل الأعمال التي يقدمها العباد هو الدعاء لواليده يعتبر من ضمن بر الوالدين، خصوصا بعد وفاة إحداهم أجمل ما نقدمه إليهم هو الدعاء، والتصدق عنه ولو بثمرة لأنهم في أمس الحاجة للوالدين،  علما بأنه الله تعالى أوصانا في كتابه الكريم بالبر الوالدين والتقوى وقال الله عزَّ وجلّ في كتابه الكريم: (واعبدوا الله ولا تُشركوا به شيئاً وبالوالدين إحساناً).

هناك الكثير من الطرق التي يقوم بها الأولاد من أجل طاعة والديهم على سبيل المثال تقديم الطاعة للأب والأم في كافة الأمور ما عدا الديانة الإسلامية، فلا يمكن للإنسان أن يعصي الله إن كان أبيه كافر أو لا يعتنق لأصول الدين الإسلامي ففي تلك الحالة لا تتبعه، بالإضافة إلى ذلك تلبية كل احتياجاتهم وعدم رفض أوامرهم، بالتالي لا بد من تقديم الرعاية لهم عندما يتقدمون بالسن، إدخال السعادة والبهجة والسرور إلى قلوبهم ولا يمكنك فعل أي الأمور التي تزعجهم، وفي حالة الوفاة لا بد من الدعاء إليهم والتصدق لان الصدقة برحمة على العباد.

إنشاء عن بر الوالدين مع مقدمة وخاتمة

انشاء عن بر الوالدين مع مقدمة وخاتمة

بر الوالدين هو الإحسان إليهم والطاعة وسماع أوامرهم والتعامل معهم بالرفق واللين والرحمة، إياك أن ترفع صوتك عليهم أو تزعجهم باي وسلة كانت، علما بأن الرسول صلى الله عليه وسلم وصانا ببر الوالدين وبالأخص الأم، عن أبي هريرة (رضي الله عنه) قال جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله من أحق به. الناس إلى رفقتي الحسنة يعني رفقتي. قال أمك، قال ثم من قال أمك، قال ثم من قال أمك، قال ثم من قال أباك.

وهناك الكثير من المظاهر التي تساهم في بر الوالدين على سبيل المثال تقديم الإعانة لهم وقت الحاجة، والفرحة والسرولا إلى حياتهم، والفخر بهم في كل مكان، الدفاع عنهم والاعتناء بهم.

ولذلك هناك فضل كبير يعود على الإنسان البار بوالديه فتكون حياته مليئة بالفرحة وراحة النفس وهداة البال، ولا بأس بالتشاور معهم في بعض الأمور وأخذ رأيهم.

شاهد أيضا:نعبر عن الجملة أقل من عدد ما بمقدار ٩ يساوي ٢٤ بالمعادلة

وهنا وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا الذي قمنا بسرد موضوع تعبير عن بر الوالدين مع مقدمة وخاتمة والحديث عن أهم الأمور التي يمكن من خلالها مساعدة الواليد من أجل كسب رضاهم كما وصانا رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وهناك الكثير من الأدلة من القرآن الكريم التي تحث المؤمن على بر الوالدين والإحسان إليهم وسماع أوامرهم.