المملكة العربية السعودية تعمل على زيادة الضرائب من 5 بالمئة، إلى 15 بالمئة، وذلك في ظل الظروف البيئية الصعبة التي اجتاحت العالم أجمع، وقد أعلن وزير المال السعودي اليوم الأستاذ محمد الجدعان، بإصدار قرار مهم بخصوص القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، وذلك على حسب ما أعلن أن ابتداءً من شهر تموز/يوليو، من خمسة بالمئة إلى خمسة عشر بالمئة، على أن يتم إيقاف غلاء المعيشة، على إثر ذلك، وقد حذر الأستاذ محمد الجدعان من انهيار انخفاض النفط.

رفع ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15%

قررت الهيئة العليا لوزارة المال في المملكة العربية السعودية، وقف غلاء المعيشة، ولكن ضمن إجراءات أخرى تساهم في رفع الاقتصاد السعودي، بعد أن تضرر بشكل كبير للغاية في الآونة الأخيرة، وذلك من خلال رفع ضريبة القيمة المضافة من خمسة بالمئة إلى خمسة عشر بالمئة.
في إطار هذا السياق اكدت صحيفة “واس” السعودية، أن الوزارة المالية في المملكة العربية السعودية قامت بهذا الإجراء وذلك بهدف تعزيز الوضع المالي، والمحافظة على التوازن المالي داخل المملكة العربية السعودية، في ظل تأثير انخفاض النفظ على اقتصاد الدولة.

متى موعد رفع الضريبة

أكدت الهيئة العليا للجنة الزكاة في المملكة العربية السعودية، عن قيام الوزارة المالية في المملكة العربية السعودية عن رفع الضريبة القيمة المضافة مما كانت عليه في السابق، إلى الضعفين.

حيث كانت قد أعلنت وزارة المالية وممثلها الأستاذ محمد الجدعان في بيان سابق، أن قيمة الضريبة المضافة حوالي 5%، ولكن في ظل الازمة العالمية التي يتعرض لها العالم أجمع، والتي أدت إلى انخفاض كبير في الاقتصاد في جميع انحاء دول العالم، وليس فقط على مستوى المملكة العربية السعودية.
وعلى أثر ذلك قررت الوزارة المالية في المملكة العربية السعودية في بيان صريح لها، أن يزيد قيمة الضريبة المضافة إلى الضعفين تقريباً، حيث اصبحت من 5% إلى 15%، وذلك للمحافظة على التوازن المالي في المملكة العربية السعودية.

رفع ضريبة القيمة المضافة

قامت المملكة العربية السعودية، برفع القيمة المضافة، وذلك لكي تستطيع السيطرة على الوضع الاقتصادي المنهار في ظل انهيار كبير للنفظ في داخل المملكة.

وكان لرفع ضريبة القيمة المضافة، أثر كبير في قلوب المواطنين، وذلك لمواجهة المملكة العربية السعودية ازمة كورونا، والتي أدت إلى انهيار الاقتصاد العالمي في جميع انحاء العالم.

وكان قد حدد وزير المالية في المملكة العربية السعودية أن سيتم تطبيق رفع ضريبة القيمة المضافة في تموز/ يوليو، ودعت الهيئة العامة للزكاة والدخل المواطنين بالالتزام إلى التعاون في تطبيق هذا القرار.

كيفية احتساب ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية

يرغب الكثير من الأفراد في معرفة الطريقة المفترض اتباعها لمعرفة نسبة ضريبة القيمة المضافة إلى السلع خاصة بعد رفعها من نسبة 5% إلى 15% مؤخراً وكيفية احتسابها، وتتوفر عدة طرق حسابية بسيطة وسهلة والتي سنذكرها فيما يلي:

الطريقة الأولى

  •  يجب ضرب القيمة الأساسية للسلعة في نسبة ضريبة القيمة المضافة وهي 15.
  • ثم ينبغي قسمة الناتج من عملية الضرب على رقم 100.
  • ومن ثَم يفترض جمع الناتج الكلي من هذه العملية الحسابية على القيمة الأساسية للسلعة.

فعلى سبيل المثال، إذا كان السعر الأساسي للسلعة هو 3000 ريال سعودي ينبغي ضرب هذا السعر في نسبة ضريبة القيمة المضافة وهو 15 كالآتي: 3000*15= 45000.

ثم قسمة هذا الناتج على 100 كالآتي: 45000÷100= 450.

ومن ثَم يجب إضافة هذا الناتج على السعر الأساسي الخاص بالسلعة كالآتي: 450+3000= 3450 ريال سعودي وهذا هو سعر السلعة بعد إضافة ضريبة القيمة المضافة.

الطريقة الثانية

يستطيع الشخص معرفة سعر ضريبة القيمة المضافة 15% عن طريق ضرب القيمة الأساسية للسلعة في 1.15، فعلى سبيل المثال، إن كان السعر الأساسي للسلعة هو 2000 ريال سعودي ستكون الطريقة كالآتي:

يفترض ضرب قيمة السلعة في الرقم 1.15 مثل الآتي: 2000*1.15= 2300 ريال سعودي وهذا هو سعر السلعة بعد إضافة ضريبة القيمة المضافة، ويتمكن الفرد بسهولة من فصل السعر الأساسي للسلعة عن السعر المضاف التابع لضريبة القيمة المضافة، وبالتالي فإن سعر ضريبة القيمة المضافة هو 300 ريال سعودي.