ما هو مرض حمد بن خليفة، انتشرت صور للامير حمد بن خليفة على منصات التواصل الاجتماعي خلال زيارة لمعرض لصيد الصقور في قطر، ويظهر في الصور ان حالته الصحية في تراجع مستمر جراء تعرضه لكسر قبل عدة سنوات، لذلك بدأ الكثير من رواد المواقع بالبحث عن المرض الذي يعاني منه الأمير، لذلك سنقوم من خلال مقالنا التالي بالتعرف على معلومات حول مرضه، ما هو مرض حمد بن خليفة.

من هو الأمير حمد بن خليفة آل ثاني

هو الأمير السابق لدولة قطر، واسمه الكامل هو الشيخ حمد بن خليفة بن حمد بن عبدالله بن قاسم بن محمد آل ثاني، تولى بدلا من والده أميرا على قطر في سنة 1995م، ولكنه في سنة 2013م تنازل عن حكم الإمارة لابنه تميم بن حمد الخليفة.

ولد الأمير حمد بن خليفة في سنة 1952م، ويبلغ عمره العقد السابع حتى العام الجاري 2022م، وتلقى الأمير دراسته في إحدى مدارس الدولة، وانتقل في الجامعة للدراسة أكاديمية ساندهيرست العسكرية، وبعدها انضم إلى القوات القطرية، وبدأ يتولى عدد من المناصب والتي آخرها هو رتبة لواء حتى تعين  قائدا على القوات المسلحة، وقد طور القوات المسلحة.

ما هو مرض حمد بن خليفة

ما هو مرض حمد بن خليفة

أثارت صور الأمير حمد بن خليفة التي انتشرت على منصات التواصل الاجتماعي ضجة واسعة، بعد أن ظهرت عليه أعراض المرض، حيث إنه أصبح لا يستطيع المشي كما كان سابقا، ويظهر في الصور المنتشرة أنه يمشي على كرسي كهربائية وبجانبه سائق للكرسي، وهو يتنقل بين زوايا معرض كتارا الدولي للصيد والصقور، وقد ذكرت بعض المصادر أن أمير دولة قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة تعرض للكسر في سنة 2015م بفخذه الأيسر وهو يمارس هواية التزلج.

وفي شهر شباط الماضي بدأت حالته الصحية تتدهور، وتم نقله إلى إحدى المستشفيات في الولايات المتحدة الأمريكية، وصرحت إحدى المصادر أنه يعاني من أمراض في القلب والشرايين ومكث طويلا في مستشفى weill cornell madicine، ولكن هناك تكتم تام عن صحته الجسدية ولا يوجد تصريح في وسائل الإعلام.

وقالت أيضا بعض المصادر أنه كان يعني من مرض كلوي، جعلته يتنازل عن الحكم لابنه الشيخ تميم بن حمد بن خليفة ال ثاني، اما عن اخبار وفاته التي انتشرت في الصحف فهي عارية عن الصحة ولا يوجد لها اي دليل.

شاهد أيضا: التسجيل في جامعة حمد بن خليفة 2023

جهود الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني

عمل الشيخ حمد بن خليفة بعد توليه حكم امير على دولة قط العديد من التغييرات التي حققت نهضة كبيرة في دولة على صعيد كافة المجالات ومن الجهود التي بذلها ما يلي:

  • اقر الدستور الذي تم التصويت عليه، واقر كذلك اجراء الانتخابات في المجلس البلدي، كما وجعل للجميع حرية في التعبير.
  • عمل علاقات دبلوماسية مع العديد من الدول منها الولايات المتحدة الأمريكية، حتى أصبح في قطر أكبر قاعدة عسكرية بالشرق الاوسط.
  • كما انه استمر في علاقته مع ايران وجماعة الاخوان المسلمين في جمهورية مصر العربية.
  • ساهم في انهاء الخلافات التي وقعت بين الفرقاء بلبنان سنة 2008م، وانتهى ذلك باتفاقية الدوحة.
  • وكذلك حل الخلاف  والنزاع الذي كان بين السودان واثيوبيا، وبين الحكومة في السودان والمتمردين.
  • وكان أيضا وسيطا لحل الحروب بين اليمن والحوثيين.

ما هو مرض حمد بن خليفة، وفي نهاية مقالنا السابق تعرفنا على من هو حمد بن خليفة، وكذلك تعرفنا على مرضه الذي شاع مؤخرا، ثم تعرفنا على اهم جهوده التي بذلها خلال توليه الحكم.