سبب تسمية محبس الجن، يعتبر محبس الجن من المناطق المميزة في مدينة مكة المكرمة وتقع في أحياءها، وهي قريبة من المسجد الحرام، هناك اختلاف ما بين العلماء والمؤرخون وفقهاء الدين في ما يتعلق بتسمية تلك المنطقة، وهناك الكثير من الروايات التاريخية التي تتحدث عنها، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتناول الحديث عن سبب تسمية محبس الجن.

ما هو محبس الجن

في البداية وقبل بدء الحديث عن تسمية محبس الجن بهذا الاسم، سوف نتناول الحديث عن أبرز لمعلومات التي تتعلق به، ونتعرف على ما هو محبس الجن، والتي نعرضها في ما يلي:

  • هو أحد الأحياء القديمة الواقعة في مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.
  • يقع محبس الجن ما بين حي أجياد وحي العزيزية، وفي داخل الحي كان يمر نفق طويل معتم كان يطلق عليه اسم نفق محبس الجن.
  • وفي الوقت الحاضر قررت أمانة العاصمة باستبدال اسمه باسم طريق المسجد الحرام.
  • يعد حي محبس الجن من الأحياء المباركة والتي يتبارك فيها الحجاج والمعتمرين، ويقومون بالتوافد عليه في العديد من المناسبات.
  • وتفصله عن المسجد الحرام مسافة كيلو ونصف متر.

شاهد أيضا: سبب تسمية فلسطين بهذا الاسم

سبب تسمية محبس الجن بهذا الاسم

هناك الكثير من التساؤلات عن سبب تسمية محبس الجن بهذا الاسم والذي يعد من التسميات الغريبة، ومن خلال السطور التالية سوف نقوم بالحديث عن سبب التسمية مع الدليل عليها:

  • سبب التسمية هو أن الجن أرادوا أن يستمعوا الى القرآن الكريم واتفقوا مع الرسول صلى الله عليه وسلم كي يقرأ لهم من الآيات الكريمة.
  • واتفقوا على اللقاء في تلك المنطقة ولذلك تم تسمينها بهذا الاسم بسبب اعتقاد العديد أن النبي صلى الله عليه وسلم قام بحبس الجن وهو يقرأ القرآن الكريم واسلم بعض منهم.
  • واختلفت الروايات على تسمية تلك المنطقة، لكن الثابت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قابل الجن خارج مكة وهذا ما جاء في الحديث الشريف حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“هَلْ شَهِدَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مَعَ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه وسلم لَيْلَةَ الْجِنّ؟ قَالَ: لاَ، وَلَكِنّا كُنّا مَعَ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه وسلم ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَفَقَدْنَاهُ، فَالْتَمَسْنَاهُ فِي الأَوْدِيَةِ وَالشّعَابِ، فَقُلْنَا: اسْتُطِيرَ أَوِ اغْتِيلَ قَالَ فَبِتْنَا بِشَرّ لَيْلَةٍ بَاتَ بِهَا قَوْمٌ، فَلَمّا أَصْبَحْنَا إِذَا هُوَ جَاءٍ مِنْ قِبَلِ حِرَاءَ. قَالَ فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللّهِ! فَقَدْنَاكَ فَطَلَبْنَاكَ فَلَمْ نَجِدْكَ، فَبِتْنَا بِشَرّ لَيْلَةٍ بَاتَ بِهَا قَوْمٌ. فَقَالَ: “أَتَانِي دَاعِي الْجِنّ، فَذَهَبْتُ مَعَهُ، فَقَرَأْتُ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنَ” قَالَ فَانْطَلَقَ بِنَا فَأَرَانَا آثَارَهُمْ وَآثَارَ نِيرَانِهِمْ، وَسَأَلُوهُ الزّادَ، فَقَالَ: “لَكُمْ كُلّ عَظْمٍ ذُكِرَ اسْمُ الله عَلَيْهِ يَقَعُ فِي أَيْدِيكُمْ أَوْفَرَ مَا يَكُونُ لَحْماً، وَكُلّ بَعَرَةٍ عَلَفٌ لِدَوَابّكُمْ”.[2]

سبب تسمية محبس الجن، كان هذا عنوان مقالنا الذي وصلنا الى ختامه، والذي من خلاله تعرفنا على ما هو محبس الجن وسبب تسميته بهذا الاسم.