متى عيد الجلاء في اليمن، من المعروف أن كل دولة من الدول العربيه استطاعت أن تحصل على استقلالها، لذلك فيصبح يوم الاستقلال ذكرى مخلدة تتناقلها الاجيال، فاليمن هي إحدى الدول العربية التي تحتفل بعيد الجلاء والمقصود به عيد الاستقلال، لذلك سنتعرف على موعد عيد الجلاء في دولة اليمن ونذكر أهم التفاصيل عن ذلك، متى عيد الجلاء في اليمن.

متى عيد الجلاء في اليمن

إن عيد الجلاء أو عيد الإستقلال تحتفل به دولة اليمن في الثلاثون من نوفمبر تشرين الثاني بشكل السنوي، ذلك اليوم هو انسحاب الجيش البريطاني عن أراضي جنوب اليمن والذي كان في 30 نوفمبر 1967 ميلادي، فكانت اليمن على مدار العقود محتلة من قبل القوات البريطانية.

كذلك كانت مدينة عدن تعتبر جزء من الهند الانجليزية إلا أنه فيما بعد تم ضمها لتصبح مستعمرة بريطانية، حاولت المقاومة اليمنية بذل كل جهدها من أجل التخلص من الاحتلال البريطاني حتى أعلن الرئيس البريطاني هارولد ويلسون انسحاب القوات البريطانية عن مدينة عدن ثم تبعها كافة الاراضي اليمنية.

احتفالات اليمن في عيد الجلاء

إن يوم الاستقلال أو عيد الجلاء في اليمن هو من الأيام المميزة التي يكون فيها عطلة تعم كافة أنحاء اليمن، ويبدأ الشعب اليمني بداية يومهم بالصلاة وتنطلق الاحتفالات مع الأصدقاء والأسرة، كما أنه تقام العديد من الفعاليات من قبل المؤسسات الحكومية.

علاوة على ذلك فإنه يرفع العلم اليمني في كافه المؤسسات والمباني، كما تقام المسيرات العسكرية في الشوارع اليمنية وفي العاصمة، ثم يتم تنظيم تجمعات جماهيرية لإقامة الفعاليات المميزة والقاء كلمة من قبل الرئيس أو المسؤولين في الحكومة.

أهم المعلومات عن عيد الجلاء في اليمن

بعد أن تعرفنا على متى عيد جلاء في اليمن، وذكرنا أن عيد الجلاء هو ذاته عيد الاستقلال الذي يصادف 30 من نوفمبر بشكل سنوي، وهذا الموعد هو قبل أن يصرح الرئيس البريطاني انسحاب القوات من الأراضي، ومن بعد ذلك التاريخ أصبح يطلق على اليمن اسم جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، لذلك سنتعرف خلال السطور التالية على تهم المعلومات حول عيد الجلاء في اليمن:

  • دخل الجيش البريطاني إلى مدينة عدن في عام 1839م بعد أن قامت شركة الهند بارسال مشاة الى الشواطئ في المدينة.
  • وركزت القوات البريطانية على عدن كونها من المناطق الأكثر تقدما وعمرانا، وكانت فيها نسبة التعليم مرتفعة واللغة الانجليزية في هناك جيدة.
  • وفي عام 1963م تم عقد اجتماع من قبل القادة في اليمن في جنيف من أجل مناقشة أمر الاستقلال مع المملكة المتحدة.
  • ويذكر أنه حصلت حرب أهلية أدت إلى انفصال بين جنوب اليمن وشمال اليمن، لكن فيما بعد تم توحيد جميع الاراضي.

متى عيد الجلاء في اليمن، وفي ختام مقالنا السابق تعرفنا على موعد عيد الجلاء في اليمن ثم مررنا بالحديث عن أهم الفعاليات التي تقام في دولة اليمن  وأخيرا تعرفنا على أهم المعلومات عن عيد الاستقلال.