حديث عن التطوع مكتوب وآيات قرآنية عن التطوع مكتوبة، يعتبر العمل التطوعي هو من الأعمال التي يكون فيها الفائدة الكبيرة جداً التي تعود على الصعيد الفردي وكذلك على صعيد المجتمع أيضاً، بالتالي يتم اكتساب العديد من المهارات الجديدة في الحياة، واكتساب العديد من المعلومات والخبرات أيضاً، لقد حث الله تعالى ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم على القيام التطوع في كافة المجالات، واليوم في هذا المقال سنتعرف على حديث عن التطوع مكتوب وآيات قرآنية عن التطوع مكتوبة.

حديث نبوي شريف عن التطوع

حديث عن التطوع مكتوب وآيات قرآنية عن التطوع مكتوبة

هناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي يتم الإشارة من خلالها إلى القيام بأعمال الخير والأعمال التطوعية أيضاً، حيث إن الرسول صلى الله عليه وسلم يخبرنا في هذه الأحاديث حول ضرورة العمل التطوع في حياتنا ومدى أهميته أيضاً، ومن أبرز هذه الأحاديث هي كالتالي.

قال أبو سعيد الخدري- رضي الله عنه- قال: «بينما نحن في سفر مع النبي- صلى الله عليه وسلم-.. إذ جاء رجل على راحلة له، قال: فجعل يصرف بصره يمينا وشمالا، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم-: من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له، ومن كان له فضل من زاد فليعد به على من لا زاد له، وذكر من أصناف المال ما ذكره حتى رأينا أنه لا حق لأحد منا في فضل» أخرجه مسلم وها هو رجل يتنعم في نعيم الجنة بسبب عمل تطوعي بسيط وهو رفع شجرة وفي رواية غصن شوك عن أبي هريرة قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: “لقد رأيت رجلا يتقلب في الجنة، في شجرة قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي المسلمين” رواه مسلم.

شاهد أيضاً: موضوع عن يوم التطوع العالمي وأجمل عبارات عن يوم التطوع العالمي

أحاديث عن العمل الخيري مكتوبة

يعد العمل التطوعي هو العمل الخيري والذي يعمله الإنسان دون أي أجر، ولكن يكسب الأجر من الله تعالى، وعرف على أنه العمل الذي يستفيد منه العديد من الأشخاص في المجتمع، وهو لا ينتظر الأجر ولكن يتم احتسابه عن الله تعالى، وهناك العديد من الأحاديث التي تدل على العمل الخيري ومنها.

  • قال أبي هريرة، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لقد رأيت رجلًا يتقلب في الجنة، في شجرة قطعها، من ظهر الطريق، كانت تؤذي المسلمين». [رواه مسلم].
  • عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: «ما من مسلم يغرس غرسا، أو يزرع زرعا، فيأكل منه طير، أو إنسان، أو بهيمة، إلا كان له به صدقة». أخرجه البخاري ومسلم والترمذي.

آيات قرآنية عن التطوع

لقد تم الحديث عن التطوع في الشرع الإسلامي، كونه من الأعمال الخيرية التي تكون بالنفع الكبير، وهناك العديد من الآيات القرآنية التي تم ذكرها في كتاب الله تعالي العزيز، ومن هذه الآيات هي كالتالي.

قال تعالى في سورة البقرة: ( لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ والملائكة وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ والسائلين وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ).

شاهد أيضاً: كلمة عن يوم التطوع العالمي 2023 مميزة وجميلة

ونحن هكذا وصلنا إلى نهاية هذا المقال، كما أنه تم التعرف من خلاله على العديد من المعلومات حول العمل التطوعي، وكذلك تم التعرف على حديث عن التطوع مكتوب وآيات قرآنية عن التطوع مكتوبة، كونه من الأعمال المهمة في حياة الفرد والجماعة أيضاً.