مميزات وسام الملك سلمان من الدرجة الثالثة، من الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تسعى إلى تقديم مجموعة من الخدمات لأبناء الشعب السعودي، بالتالي كل دولة لها مجموعة من الأوسمة التي تمنحهاللمواطنين ولمن يستحقه، وخلال مقالنا سنتعرف على أهم الأوسمة والميداليات التي تمنحها المملكة العربية السعودية، بالتالي سنقوم بسرد مميزات وسام الملك سلمان من الدرجة الثالثة.

الأوسمة والميداليات التي تمنحها السعودية

مميزات وسام الملك سلمان من الدرجة الثالثة

من المعروف أن المملكة العربية السعودية تمنح الكثير من المواطنين الأوسمة والميداليات وفقا لنظام صدر مرسوم ملكي في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز منذ عام 1969 ميلادي، بالتالي يتم منحه للمناصب التي يستحقها كرؤوساء الدولة والشخصيات في مختلف المجالات، وسنتعرف على المزيد من التفاصيل خلال الأسطر الآتية:

  • الأوسمة عبارة عن تكريم ومنحة للشخصيات الذين بذلوا الكثير من الجهود العظيمة ووقائع مهمة.
  • بالتالي من الممكن أن يتم تقديمه تخليدا لمناسبة ذات قيمة وطنية ومن أشهر القلادات هي قلادة بدر الكبرى، وقلادة الملك عبدالعزيز.
  • إضافة إلى ذلك تم رفع العديد من الأوسمة في المملكة العربية السعودية من درجة التكريم يحملها ملك السعودية ويمنحها تقديرا للجهود المبذولة على صعيد الخدمات العسكرية التي ساهم بها لأبناء شعبه.
  • علاوة على هذا الأمر تأتي في الدرجات الثانية من التكريم وشاح الملك عبدالعزيز، وأيضا وسام الملك عبدالعزيز.
  • ويعرف أنه في الدرجات الثالثة ووسام الملك خالد، وسام الملك سلمان، ووسام الملك فهد، ووسام الملك عبدالله اتباعا لعام 2015 ميلادي وفق لتعديل اللوائج التنفيذية لنظام الأوسمة في المملكة السعودية.

أرفع الأوسمة في المملكة العربية السعودية

يتواجد العديد من الأوسمة في المملكة العربية السعودية التي يتم تقديمها ومنها للشخصيات التي تستحق المناصب وهناك العديد من القلادات والأوسمة الرفيعة التي سنتعرف عليها خلال الأسطر الآتية:

  • قلادة بدر الكبرى: تعرف هذه القلادة إنها من أرفع الأوسمة في المملكة العربية السعودية لا يمكن منحها إلا للملوك الكبار ورؤساء البلدان، ولذلك تمكن من الحصول عليها كلا من الرئيس الماليزي توانكو سيد سراج الدين، ورئيس قزخستان نور سلطان نزارباييف
  • قلادة الملك عبدالعزيز: أما بالنسبة إلى القلادة الآتية تكون في درجة أقل من قلادة بدر الكبرى، بمرتبة واحدة، لا يمكن أن تمنح إلا للملوك ورؤساء الدولة ومن أشهر ما حصل على هذه القلادة كلا من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.
  • وشاح الملك عبد العزيز: تمنح هذا الوشاح فقط لأولياء العهد وأمراء الأسر المالكة ورؤساء مجلس الوزراء ورؤساء الهيئات النيابية ومن الشخصيات التي تمكنت من الحصول على هذا الوشاح هي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس مجلس وزراء إيطاليا سيلفيو برلسكوني.
  • وسام الملك عبد العزيز: أما بالنسبة إلى وشاح الملك عبد العزيز هو الذي يتم منحه للمواطنين مقابل الخدمة التي بذل الجهود من أجلها، ومن أبرز الحاصلين على هذا الوشاح كلا من الوليد بن طلال، والشيخ سلمان بن عبدالعزيز الراجحي، وعبدالله بن متعب.

ما هي مميزات وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة

وسام الملك عبد العزيز من أشهر الوسام التي يتم منحه للمواطنين في المملكة العربية السعودية تقديرا للخدمات المبذولة في جهود معينة، كإدارة الخدمات والأعمال ذات القيمة المعنوية الهامة والذي قدم المزيد من التضحيات، وسنتعرف على أهم ما يتميز به هذا الوسام:

  • الوسم يعتبر في الدرجات الثالثة.
  • لا بد أن ياخد المتبرع خصم بنسبة 50% على كافة تذاكر الطيران.
  •  يتم منحه راتب الموظف 70% بعد التقاعد.
  • يتم إعطاء الفائز بهذا الوسم إجازة مدفوعة الأجر.

شاهد أيضا:ما هي بطاقة الوسام الذهبي وشروط الحصول عليها

وهكذا وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم الذي تناولنا الحديث عن أشهر الأوسمة والمداليات في المملكة العربية السعودية وتعرفنا على مميزات وسام الملك سلمان من الدرجة الثالثة.