دعاء أول ليلة من شهر رجب، كما هو معلوم للجميع أن الله حرم على المسلمين القتال أو الاقتتال في عدد من الأشهر سميت بالأشهر الحرم، من تلك الأشهر الحرم هو شهر رجب، شهر رجب من أكثر وأفضل أشهر وأيام الله التي يقبل فيها الدعاء فقد دعانا المولى عز وجل من الإكثار من الدعاء في أيام رجب، وحثنا رسوله الكريم محمد عليه أفضل الصلاة والسلام على أن ندعو الله كثيراً في شهر رجب، وهناك أوقات محددة في شهر رجب أبلغنا بها ديننا الاسلامي لابد أن نستغلها في دعاء شهر رجب، مثل أول ليلة في شهر رجب لها مكانة عظيمة عند الله ولها دعاء محبب يعرف بدعاء أول ليلة في شهر رجب.

ما هو الدعاء المحبب في أول ليلة من شهر رجب

كل أيام الله مباركة وجميلة ويجب علينا كبشر وتحديداً كمسلمين أن ندعوا الله ليلاً ونهاراً، لأن لا منجي سوا الله عز وجل ولا نافع غير الله وحده لا شريك له، دون ذلك كله تزييف وشرك بالله، ولكن الله خصص لنا أيام يستجاب فيه الدعاء من كل مسلم أسلم وجهه وقلبه لله وحده، من هذه الايام الليلة الأولى من شهر رجب، والان سنذكر لكم دعاء أول ليلة من شهر رجب:

  • (اللهم إنا نستغيثك ، نستغفرك ، نستغفرك ، نؤمن بك ، نثق بك ، نحمدك في كل خير ، نشكرك وننكر عليك ، نرحل ونرحل. من يعصيك. الحمد لله محمد صلى الله عليه وسلم الدعاء الذي ينير وجوهنا ويضيء صدورنا ويطهر قلوبنا ويطهر نفوسنا ويطهر نفوسنا ويغفر ذنوبنا ويخفي عيوبنا ويخفف من أعباءنا).

شاهد ايضاً: ما هي الايام البيض في شهر رجب وحكم صيامها وفوائدها

أدعية محبب قولها في ليلة رجب الأولى

المسلم المتوكل على الله وحده لا شريك له من الممكن أن يردد عدد من الأدعية الأخرى غير دعاء أول ليلة من شهر رجب، الحكمة أن الله عز وجل يحب أن يرى عباده متضرعين له شاكيين أحوالهم وهمومهم لله وحده، فالله رحيم بعباده، لا يرد دعوة عبد مؤمن لجأ لله في أي وقت، الان سنعرض عليكم أفضل أدعية الليلة الأولى من شهر رجب:

  • الدعاء في أول ليلة من شهر رجب: “اللهم اِنّي اَساَلُكَ الخير كله عاجله وآجله”.
  • من الدعاء في أول ليلة من رجب: “اللهم إني أسألك الرزق الحلال وأعوذُ بكَ من الحرام”.
  • شهر رجب دعاء أول ليلة: “اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك”.
  • “يا رب بارك لنا في رجب وبارك لنا في شعبان، وأعنا فيهما على كل عمل ترفع بها درجاتنا، وتحط به عنا خطايانا، وبلغنا رمضان في أتم صحة تعيننا على ذكرك وعبادتك، تقبل منا الصيام والصلاة واقض حوائجنا بالدعاء واكتبنا عندك من المقبولين”.
  • (اللهم إني أستغفرك عن كل ما تبت عنه إليك ثم عدت، واستغفرك من كل ما أردت به وجهك فخالطني فيه ما ليس فيه رضاك، واستغفرك للنعم التي تقويت بها على معصيتك، واستغفرك من الذنوب التي لا يعلمها غيرك ولا يطلع عليها أحد سواك ولا تسعها إلا رحمتك ولا تنجي منها إلا مغفرتك وحلمك).

دعاء رؤية هلال شهر رجب

المسلمون ينتظرون كل عام هجري رؤية هلال شهر رجب أحد الأشهر الحرم، ولكن عدد منهم يغفل أنه عند رؤية هلال شهر رجب يجب أن تقول دعاء معين حتى يبارك الله لك في شهر رجب وتنال الثواب والأجر العظيم من الله عز وجل، الان سنعدد لكم بعض أدعية رؤية هلال شهر رجب في بعضاً من النقاط:

  • اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَا الشَّهْرِ، وَخَيْرِ الْقَدَرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ، وَمِنْ سُوءِ الْمَحْشَرِ، وَمِنْ شَرِّ يَوْمِ الْحَشْرِ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَا الشَّهْرِ: فَتْحَهُ، وَنَصْرَهُ، وَبَرَكَتَهُ، وَطُهُورَهُ، وَرِزْقَهُ، وَنُورَهُ، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ، وَشَرِّ مَا بَعْدَهُ
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ شَهْرَنَا الْمَاضِيَ خَيْرَ شَهْرٍ، وَخَيْرَ عَافِيَةٍ وعَاقِبَةٍ، وَأَدْخِلْ عَلَيْنَا شَهْرَ رَجَبٍ بِالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ، وَالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّكِينَةِ، وَالْمُعَافَاةِ، وَالرِّزْقِ الْحَسَنِ
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ رجَبَ شَهْرَ بَرَكَةٍ، وَنُورٍ، وَأَجْرٍ، وَمُعَافَاةٍ.
  • اللَّهُمَّ إِنَّكَ قَاسِمٌ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيهِ خَيْرًا، فَاقْسِمْ لَنَا فِيهِ مِنْ خَيْرٍ، كَمَا قَسَمْتَ فِيهِ بَيْنَ عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ
  • اللهم زدنا في شهر رجب نورًا في القلب وضياءً في الوجه وسعة في الرزق ومحبة في قلوب العباد واغفر لنا ولوالدينا ولمن له حق علينا يارب العالمين.

شاهد ايضاً: ربيع الأول اي شهر من الأشهر الهجرية

بعض أدعية شهر رجب مفاتيح الجنة

خلقنا الله سبحانه وتعالى على الأرض لشيء واحد وهو لعبادته وحده لا شريك له، وهذا الأمر لو أخلصنا في لله يضمن لنا الله عز وجل الجنة وما فيها من نعيم، من الضروري أن نطيع الله ونسلم لكل وامره ومنها أن نكثر في الدعاء في شهر رجب كل وقت وحين لنضمن مفاتيح الجنة التي سنعيش فيها أبد الدهر:

  • “اللهم إني أسألك بالمولودين في رجب، محمد بن علي الثاني ، وابنه علي بن محمد المنتجب، وأتقرب بهما إليك خير القرب.. يا من إليه المعروف طلب وفيما لديه رغب.. أسألك سؤال مقترف مذنب قد أوبقه ذنوبه وأوثقته عيوبه، فطال على الخطايا دؤوبة، ومن الرزايا خطوبه.. يسألك التوبة وحسن الأوبة، و النزوع عن الحوبة، ومن النار فكاك رقبته، والعفو عما في ربقته، فأنت مولاي‏ أعظم أمله وثقته.
  • اللهم و أسألك بِمسائلك الشريفة ووسائل المنيفة، أن يغمدني في هذا الشهر برحمة منك واسعة، ونعمة وازعة،  ونفس بما رزقتها قانعة إلى نزول الحافرة، ومحل الآخرة، وما هي إليه صائرة”.
  • اللهم إني أسألك صبر الشاكرين لك ، وعمل الخائفين منك، ويقين العابدين لك، اللهم أنت العلي العظيم، وأنا عبدك البائس الفقير.. أنت الغني الحميد، وأنا العبد الذليل.. اللهم صل على محمد وآلة وامنن بغناك على فقري، وبحلمك على جهَلْي، وبقوتك على ضعفي، يا قوي يا عزيز.. اللهم صل على محمد وآلة الأوصياء المرضيين، واكفني ما اهمني من امر الدنيا والاخرة يا ارحم الراحمين .
  • يا من أرجوه لكل خير، وآمن سخطه عند كل شر، يا من يعطي الكثير بالقليل، يا من يعطي من سأله، يا من يعطي من لم يسأله ومن لم يعرفه تحننا منه ورحمة،  أعطني بمسألتي إياك جميع خير الدنيا وجميع خير الآخرة، واصرف عني بمسألتي إياك جميع شر الدنيا وشر الآخرة، فإنه غير منقوص ما اعطيت، وزدني من فضلك يا كريم .

دعاء يستحب قوله في شهر رجب

من الواجب على كل مسلم ومسلمة أن يكثروا من الدعاء في هذه الأيام من شهر رجب، هذا ما دعانا له الله عز وجل وحثنا على فعله رسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، من لا يدعو في شهر رجب لا يؤثم ولكن سيفوته الكثير من بركة الله وخير هذه الأيام المباركة، الحياة وهذه الأيام هي فرصة ونحن نعيشها أن نغتنم كل نعم الله حتى نلقاه وهو راض عنا:

  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني – اللهم انى أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي
  • اللهم صل على محمد وآلة الائمة، ينابيع الحكمة واولى النعمة ومعادن العصمة، واعصمني بهم من كل سوء، ولا تأخذني على غرة ولا على غفلة، ولا تجعل عواقب اعمالي حسرة، وارض عني فان مغفرتك للظالمين، وأنا من الظالمين
  • اللهمّ إنّا نستعيذك، ونستهديك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.
  • اللهمّ إنّي أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم وأسألك بِمسائلك الشريفة ووسائلك المنيفة، أن تتغمدني في هذا الشهر برحمة منك واسعة، ونعمة وازعة، ونفس بما رزقتها قانعة إلى نزول الحافرة، ومحل الآخرة، وما هي إليه صائرة.
  • اللهمّ إنّا نستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك.

شاهد ايضاً: سبب وفاة الشيخ رجب درويش وعائلته

في نهاية هذا المقال عن دعاء أول ليلة من شهر رجب، نرجو أن نكون تمكنا من أن نقدم لكم الدعاء الصحيح في الليلة الأولى من شهر رجب، راجيين الله عز وجل أن يتقبل منّا ومنكم صالح الأعمال.