متى ذكرى الاسراء والمعراج 2023 وأدعية مستجابة في ليلة الإسراء والمعراج، هناك العديد من المسلمين يرغبون في التعرف على موعد ليلة الاسراء والمعراج بشكل صحيح، كونها تعتبر من الليالي العظيمة في الدين الإسلامي، ولذلك يتم الإكثار من القيام بالأعمال الصالحة التي يؤجر عليها العبد المسلم، وكما ان هذه الليلة هي من الليالي التي تحمل الذكري المعجزة والعظيمة لدي الرسول صلي الله عليه وسلم، والآن في هذا المقال سنتعرف على متى ذكرى الاسراء والمعراج 2023 وأدعية مستجابة في ليلة الإسراء والمعراج.

متى ذكرى الاسراء والمعراج 2023

متى ذكرى الاسراء والمعراج 2023 وأدعية مستجابة في ليلة الإسراء والمعراج

تعتبر ليلة الاسراء والمعراج هي من الليالي التي تم حدوث بها أحد المعجزات العظيمة مع الرسول صلي الله عليه وسلم، وحيث فيها صعد الرسول صلي الله عليه وسلم الي سدرة المنتهي في السماء السابعة، ولقد تم تحديد يوم الاثنين بتاريخ الثامن والعشرون من شهر فبراير لعام 2023 ميلادي، أي يكون في يوم السابع عشر من شهر رجب لعام 1444 ميلادي.

  • كما انه قال الشيخ ابن عثيمين، بان ليلة الاسراء والمعراج هي ليلة السابع والعشرون من شهر رجب، وهي الليلة التي عرج بها الرسول صلي الله عليه وسلم الي السماوات العليا.
  • بينما قال الشيخ ابن باز بان هذه الليلة التي حصل فيها الإسراء والمعراج، لم يأت في الأحاديث الصحيحة تعيينها لا في رجب ولا غيره، وكل ما ورد في تعيينها فهو غير ثابت عن النبي صلى الله عليه وآلة وسلم عند أهل العلم بالحديث.
  • وكذلك قال ابن تيمية، بانه لم يقم أي معلون ولا على شهرها ولا على عشرها ولا على عينها أيضاً، وتم القول في ذلك منقطعة متنوعة، وان ليس فيها ما يقطع به.

شاهد أيضاً: ما فضل ليلة الاسراء والمعراج والادعية المستحبة فيها

تاريخ ذكرى الإسراء والمعراج

لقد تم تعدد العديد من الأقوال للعلماء حول تاريخ الاسراء والمعراج، وقول أحد العلماء بانها وقعت في ليلة الثاني عشر من شهر ربيع الأول وهي بعد البعثة النبوية، وكذلك هناك العديد من الأقوال تقول بأنها وقعت بعد البعثة ومنها.

  • حيث ان قال بان سعد وابن حزم بانها وقعت قبل الهجرة بعام.
  • وكذلك تم القول من قبل ابن الجوزي بانها كانت قبل الهجرة بمثانية أشهر.
  • علاوة على ذلك قال إبراهيم الحربي بانها وقعت قبل الهجرة بأحد عشرة شهراً.

أدعية مستجابة في ليلة الإسراء والمعراج

لم يتم ذكر في السنة النبوية الشريفة أي دعاء من الأدعية المستحبة بانها مخصصة بليلة الاسراء والمعراج، ولكن هناك بعض الأدعية المأثورة والغير مأثورة أيضاً، وبالتالي من خلال الدعاء يناجي العبد الله تعالي ويرجوه ويتضرع به، وكذلك هناك بعض الأدعية النبوية العظيمة جداً التي يتم دعائها من قبل العبد المسلم، ومن أبرز هذه الأدعية هي كالتالي.

(اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ إلَهِي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ).

والي هنا نصل بكم الي ختام فقرات هذا المقال، تم التعرف على أحد الليالي العظيمة والمميزة في الدين الإسلامي وهي ليلة الاسراء والمعراج، وكما انه تم التعرف على متى ذكرى الاسراء والمعراج 2023 وأدعية مستجابة في ليلة الإسراء والمعراج.