اين ولد الامام علي ومتي توفي علي بن أبي طالب، يعتبر الصحابي الجليل علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن قره بو بن لؤي بن محارب بن فهر بن مالك بن نادال هو من أحد أوائل الصحابة في الإسلام، حيث انه يوجد لديه العديد من المواقف الإسلامية في حياة الرسول صلي الله عليه وسلم، والآن في هذا المقال سنتعرف على اين ولد الامام علي ومتي توفي علي بن أبي طالب.

اين ولد الامام علي

اين ولد الامام علي ومتي توفي علي بن أبي طالب

يعتبر الصحابي الجليل علي بن ابي طالب بن عبد المطلب بن هاشم، هو ملقب باسم ابي الحسن وكذلك أو التراب، ولقد تم إطلاق هذا اللقب عليه من خلال الرسول صلي الله عليه وسلم عندما شاهده الرسول نائم في المسجد، وكان هناك التراب على جسده، ويعتبر الامام علي بن أبي طالب هو من أحد الصحابة المقربين من الرسول صلي الله عليه وسلم.

  • حيث ان اسمه الكامل هو، علي بن أبي طالبْ بن عبدْ المطّلب بن هاشَم بن عبدْ منافْ بن قُصي بن كلاْب بن لؤيْ بن غالبْ بن فهرْ بن مالَك بن النّضر بن كنَانة بن خَزيمَة بن مدركةْ بن إلياسْ بن مُضر بن نِزار بن معْد بن عدْنان.
  • بينما ولد الإمام علي بن أبي طالب في مكة المكرمة، ولقد ولد في جوف الكعبة، وتم تواتر الاخبار ان فاطمة بنت اسد الله رضي الله عنها قد أنجبت علي بن ابي طالب امير المؤمنين في جوف الكعبة المشرفة.
  • ولكن هذا الخبر لا يعتبر دقيق بشكل كامل، حيث يوجد أقوال بان ابن الملقن هو حكيم بن حزان هو الذي ولد في جوف الكعبة المشرفة.

شاهد أيضاً: كم عمر الامام الحسن العسكري عند استشهاد

متي توفي علي بن أبي طالب

يتساءل العديد من الأشخاص حول تاريخ وفاة الامام علي بن ابي طالب، حيث انه توفي يوم السابع والعشرون من شهر يناير في عام ستمائة وواحد وستين ميلادي.

  • حيث ان أمير المؤمنين تعرض للاغتيال علي يد أحد من الخوارج الذي يعرف باسم عبد الرحمن بن ملجم، وهو يعتبر رابع خلفاء الراشدين وهو يعد واحد من العشرة المبشرين بالجنة.
  • بينما تم اغتياله في المسجد الكبير وهو يقع في مدينة الكوفة في دولة العراق.
  • وكان عمر الامام علي بن أبي طالب الاثنان وستين أو ثلاثة وستين عاماً.
  • حيث انه توفي بسبب الجروح التي ظهرت عليه، وعندما قام ابن مجلم بضربه على الرأس في السيف الذي كان مليء بالسموم.

متى تولى علي بن أبي طالب الخلافة

لقد تولي الامام علي بن أبي طالب الخلافة عندما استشهد الخليفة الثالث لدي المسلمين وهو الخليفة عثمان بن عفان، حيث انه تولي في يوم الجمعة وكان بتاريخ الثامن عشر من شهر ذي الحجة في عام الخمس وثلاثين هجري.

  • بينما بايعه الرسول صلي الله عليه وسلم في المدينة المنورة، وبعد ذلك انتقل أمير المؤمنين الي مدينة الكوفة، وبعد ذلك قام بالخلافة فيها.
  • كما ان فترة الخلافة التي كان بها مليئة بالعديد من المشاكل وكذلك العديد من الصعوبات وعدم الاستقرار، وهو صاحب عقل حكيم ويعرف كيفية إدارة المواقف.

شاهد أيضاً: ما سبب وفاة حسين الامام ومن هي زوجته

ونحن هكذا وصلنا الي ختام فقرات هذا المقال، كما انه تم عرض العديد من المعلومات المهمة حول أحد الخلفاء الراشدين، وكذلك تم التعرف على اين ولد الامام علي ومتي توفي علي بن أبي طالب، وكذلك تم التعرف على متي تولي الامام علي بن ابي طالب الخلافة.