ما هي ليلة الإسراء والمعراج، صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة الاسراء والمعراج من المسجد الحرام الى المسجد الاقصى على الدابة وأطلق عليها دابة البراق التي كانت ذو اللون الابيض وسريعة في التنقل من الاماكن، فرسولنا الكريم خاض الكثير من الغزوات والمعارك من اجل نشر الدين الاسلامي على اوسع بقاع الارض، وسنتعرف خلال مقالنا لليوم على ما هي ليلة الإسراء والمعراج.

ما هي ليلة الإسراء والمعراج

ما هي ليلة الإسراء والمعراج

قال تعالى في كتابه الكريم في سورة الاسراء ” سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ “، وهي من أعظم الليالي التي وقعت في السابع والعشرين من شهر رجب في السنة الثانية من البعثة النبوية، وسنتعرف على اهم المعلومات عن ليلة الاسراء والمعراج خلال الاسطر الاتية:

  • ليلة الاسراء والمعراج هي من الليالي التي أسري فبها رسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام الى المسجد الاقى على دابة البراق.
  • تمكن من الوصول في الليل حتى رفع الى السماوات العلا حتى بلوغهم سدرة المنتهي، وعاد الى البيت الحرام في تلك الليلة.
  • هذه الليلة من معجزات الرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وكانت بصحبة جبريل عليه السلام.
  • وقال الله تعالى في كتابه الكريم بسورة النجم “أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى * وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى * عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى. عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى * مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى * لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى”

شاهد ايضا: دابة ركبها رسول ليلة الاسراء والمعراج ومعلومات عن ليلة الاسراء والمعراج

ما هو موعد الإسراء والمعراج 2023

ليلة الاسراء والمعراج هي من الليالي المباركة والمعجزات الحسية التي صعد ورفع بها رسول الله صلى الله عليه وسلم الى السماوات العليا، وهي ليلة يحتفل فيها بمعراج وإسراء الرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وسنتعرف على موعد ذكرى الاسراء والمعراج للعام الحالي 2023:

  • يكون الإسراء والمعراج 2023 بداية في يوم السبت الثامن عشر من شهر فبراير (2023/02/18).

أدعية تقال في ليلة الإسراء والمعراج

في ليلة الاسراء والمعرج يجب ان يشكر الانسان على هذه النعم التي أنعمها الله تعالى للنبي ورسول الله محمد صلى الله عليه وسلم التي اوصل الرسالة السماوية على أكمل وجه لإخراج الامم من الظلمات الى النور ونشر الاسلام، وسنتعرف على أجمل الادعية التي تقال في هذه الليلة العظيمة كما يلي:

  • اللهمّ في ليلة الاسراء والمعراج إنّي أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك. وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك. وهذا هو جزءٌ من دعاء القنوت، وقال البعض: يجوز ذكر هذا الدعاء عند الوقوف من الرّكوع في الرّكعة الثّانية.
  • كذلك سبحان المنفس عن كل مديون، سبحان المفرج عن كل محزون. سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من إذا أراد شيئًا أن يقول له كن فيكون.
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام. وألِن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك. نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك

شاهد ايضا: أعمال ليلة ولادة أمير المؤمنين 13 رجب وفضل شهر رجب

والى هنا وصلنا الى نهاية مقالنا الذي تناولنا الحديث  ما هي ليلة الإسراء والمعراج وموعدها للعام الحالي 2023، وعلى أجمل الادعية التي تقال في تلك الليلة.