انشاء عن نظافة البيئة وحمايتها من التلوث، من المتعارف عليه ان البيئة هي المكان التي يعيش بها الانسان، ولذلك يجب الحفاظ على نظافته منعا من تكوين وانتشار الامراض ومنع اي اشكال من التلوث سواء التلوث البيئي او تلوث في الهواء او التلوث المائي، والعمل على ايجاد حلول للتخلص من الاتربة والحصول على بيئة نظيفة وهادئة لإيجاد مقومات الاساسية للبيئة، وابتعاد عن الاثار الجانبية التي تلحق الانسان بالأمراض، وسنقوم بسرد انشاء عن نظافة البيئة وحمايتها من التلوث.

مقدمة عن نظافة البيئة وحمايتها من التلوث

من الجدير بالذكر ان البيئة هي كل ما يحيط بالإنسان من تربة وهواء وماء ونبات التي تساعده على العيش، ويجب على الانسان الحفاظ بقدر المستطاع على البيئة وعدم تلوثها لأنه يؤثر بشكل سلبي على حياته، وقد يعاني من وجود مشاكل صحية ناجمة عن اشكال التلوث المتنوعة كتلوث المائي والهوائي ، والحفاظ على البيئة يمنع من اصابة الانسان او كافة الكائنات الحية من الاصابة بالأمراض، وفي ظل التطور التكنولوجي الواسع ادى الى حدوث توازن في البيئة، ولذلك لا يقتصر نظافة البيئة على الفئة العمرية بل يجب على الاطفال والكبار الحفاظ عليها من التلوث وازالة كافة الاتربة المتواجدة على الارض.

شاهد ايضا: انشاء عن الوطن العراق للصف السادس الاعدادي كامل العناصر

أهمية الحفاظ على نظافة البيئة

انشاء عن نظافة البيئة وحمايتها من التلوث

يجب على كافة الكائنات الحية ان تبذل الكثير من الجهود في الحفاظ على البيئة كي تبقى صالحة للعيش، ونظيفة وهادئة خالية من الامراض والاوبئة، ولا شك بان النظافة من الايمان وأوصانا الله تعالى ورسولنا الكريم على الحرص والاهتمام بالنظافة، والقذارة هو مكان تراكم الشياطين، وهناك الكثير من الاعمال التي تساعد في تخفيف من اشكال التلوث كعدم الافراط في تناول الاسمدة والمبيدات الحشرية، والعمل على وضع قوانين صارمة لكافة المخالفين الذين يقوموا برمي القمامة على الارض، وسنتعرف على اهمية الحفاظ على نظافة البيئة كما يلي:

  • يجب الحفاظ على البيئة من اشكال التلوث بأكملها سواء كان التلوث بيئي او التلوث الاشعاعي او التلوث التربة والتلوث البصري.
  • بالتالي من الافضل ان يتم حماية العناصر البيئية ومن ضمنها النباتات من اجل الحفاظ على استمراريتها في النمو.
  • يحصل الانسان وجميع الكائنات الحية على مصادر غذائية جيدة غير معرضة للتلوث من اجل عدم انتشار الامراض ومنها انتشار مرض السرطان.
  • ويتم الحفاظ على البيئة من مصادر تلوث المياه ويحصل عل هواء نقي خالية من الامراض وخصوصا في ظل انتشار عوادم السيارات لان الهواء ينتقل الى الرئتين ويسبب الامراض الصدرية.
  • بالإضافة الى ذلك يجب العمل على حماية الأراضي الزراعية من التصحر نتيجة استخدام المبيدات الحشرية التي تعمل على الإضرار بالأرض والمزروعات.
  • والعمل على حماية أبناءنا من الإصابة بالأمراض التي من الممكن أن تصيب حياة الكائنات الحية بالخطر.

شاهد ايضا: ترتفع الكثافة السكانية قرب السواحل البحرية للإستفادة منها في الزراعة، وصيد السمك

طرق حماية البيئة من التلوث

يجب ان يسعى الانسان الى الاعمار في الارض والحصول على عملية التوزان البيئي، ويحافظ على ايجاد بيئة نظيفة بعيدة عن التلوث، والعمل على حماية البيئة من اي اضرار او تلوث، وسنتعرف على طرق حماية البيئة من التلوث كما يلي:

  • كثرة زراعة الأشجار: من الافضل ان يتم زراعة الكثير من الاشجار لأنها تمتص ثاني اكسيد الكربون وتنتج الاكسجين ويحصل على الهواء النقي والنظيف.
  • فصل النفايات وإعادة استخدامها: يجب ان يتم الحفاظ على البيئة وتجب اضرار ويفضل ان يتم فصل النفايات والعمل على اعادة استخدامها على سبيل المثال الآلات الورقية والبلاستيكية والمعدنية وإعادة استخدامها.
  • استعمال بقايا الطعام: يفضل ان يتم استعمال بقايا الطعام كسماد طبيعي للنباتات تحافظ على نموها بشكل أسرع وبطريقة صحية، وتخفف من تلوث الهواء في البيئة.
  • الحفاظ على المياه: يجب الحفاظ على مصادر المياه من التلوث.
  • حماية البيئة: يفضل ان يتم التخلص من نفايات المصنع بطريقة سليمة وآمنة بدلا من وضعها في المسطحات المائية.
  • استخدام السماد الطبيعي: الاعتماد على استخدام الاسمدة الطبيعية التي تعمل على تحسين خصوبة التربة وإنتاج محاصيل زراعية عالية الجودة.

خاتمة تعبير عن نظافة البيئة 

وفي نهاية موضوعنا بالحديث عن نظافة البيئة ويمنع رمي الاتربة والاوساخ والاوراق على الارض، من اجل الحصول على بيئة نظيفة خالية من الامراض الصحية، على الرغم من وجود اشكال متنوعة من التلوث كالتلوث المياه وتلوث التربة من الواجب الحصول على بيئة نظيفة والتخلص من المواد الضارة، والحفاظ على نمو النباتات وزراعة الاشجار والتخلص من المواد الكيمائية، والاكثار من زراعة الاشجار التي يكتسب من خلالها الاكسجين.

شاهد ايضا: الحلول المقترحة لتحقيق نمو افضل في الزراعة المحمية البيوت البلاستيكية

والى هنا وصلنا الى ختام مقالنا لليوم الذي تناولنا الحديث عن نظافة البيئة والاهتمام به، وقمنا بسرد انشاء عن نظافة البيئة وحمايتها من التلوث، واهم الطرق التي يجب اتباعها من اجل الحفاظ على التربة.