انشاء عن حلبجة ومكانتها وتاريخها وتراثها الجميل، تعتبر مدينة حلبجة هي من أحد المدن التي تكون تابعة لدي دولة العراق، وهي التي تكون واقعة ما بين دولة العراق وكذلك دولة إيران، وتم حدوث الحرب العراقية الإيرانية التي لا يزال هناك العديد من التعصبات بينهم، وبالإضافة الي ان سكان إقليم كردستان في العراق، وهي تلقب باسم الشهيدة على مدينة حلبجة، ولقد تم وقع هذه الحرب منذ اثنان وثلاثين عاماً، والآن في هذا المقال سنتعرف على انشاء عن حلبجة ومكانتها وتاريخها وتراثها الجميل.

انشاء عن حلبجة ومكانتها وتاريخها وتراثها الجميل

انشاء عن حلبجة ومكانتها وتاريخها وتراثها الجميل

تعتبر حلبجة الشهيدة هي من أحد المدن التي تكون تابعة لدي دولة العراق، حيث هي من المدن التي شهدت الخرب القوية وكانت طاحنة جداً، وحدثت منذ اثنان وثلاثين عاماً، وهي التي تكون واقعة ما بين دولة العراق وكذلك إيران، بالتالي هناك العديد من المدن التي وقعت تحت الاستعمار لجميع انواعه.

مقدمة عن حلبجة الشهيدة

تعتبر حلبجة الشهيدة هي من أحد المدن العراقية التي سطرت بالدماء، وهناك العديد من العائلات تم مسحهم من السجلات التاريخية، ولكن هناك العديد من البلدات العربية وقعت تم الاستعمار، وهناك العديد من الدول المستعمرة التي سيطرة عليها العديد من الشعوب، وبالفعل تم نهب الخيرات ونهب الثروات أيضاً، ونهب العديد من الممتلكات، ولقد تم غزو مدينة حلبجة من قبل إيران نظراً لأهمية الموقع الاستراتيجي لدي المسافرين في جنوب ووسط العراق الي الشمال أيضاً.

عرض انشاء عن حلبجة الشهيدة

تعتبر مدينة حلبجة هي من أحد الرموز العالمية وييتم الحديث عن نضال شعب كردستان وكذلك تضحياته، وتم وقوع العديد من الشهداء والعديد من الضحايا ايضاً في هذه الجريمة، كما انها وقعت في يوم السادس عشر من شهر مارس لعام 1988 ميلادي، وبالتالي تعتبر هذه المدينة من المدن التي تم استهدافها فوق النظام الرئيسي العراقي لدي الراحل صدام حسين بالهجوم الكيميائي، بينما تبعد هذه المدينة عن العاصمة العراقية بغداد ل 240 كيلو متر، وتم الهجوم عليها بالسلاح الكيميائي وتم قتل لخمسة ألف شخص في هذه الحرب، وكان أغلب هؤلاء القتلى هم من النساء والأطفال، ولذلك تم استخدام صدام حسين في حربه ضد المدينة بالعديد من الغازات ومنها غاز الخردل وكذلك السارين القاتلين أيضاً.

خاتمة انشاء عن حلبجة الشهيدة

لقد ذهب في هذه الحرب العديد من الضحايا، ولذلك يكون هذا الجرح ينزف الي يومنا هذا، وكما ان الذاكرة دائماً تحضر العديد من المشاهد المؤلمة التي كانت سبب أساسي في الدمار والخراب لهذا الحرب، وبالإضافة الي اه تم فقد الشديد من الضحايا، ولذلك القلب يزيد من الشوق والحنين الي الماضي، مع اقتراب ذكري معرجة حلبجة الشهيدة.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن عيد الشهداء للصف السادس الابتدائي

شعر عن حلبجة الشهيدة

انشاء عن حلبجة ومكانتها وتاريخها وتراثها الجميل

لقد تم قول العديد من الأشعار الجميلة جداً وكذلك تعد مدينة حلبجة هي من أكثر الفواجع التي سببت الألم الشديد لدي الشعب الكردي، ومن أبرز هذه الأشعار هي كالتالي.

كان الرابع عشر من الشهر

على هامة “كويزة”

اختطفتِ الرياح قلمي

وحين وجدته وكتبتُ به

حلقت كلماتي أسراباً.. أسراباً.

كان الخامس عشر،

أخذ “سيروان” قلمي

وحين استرددته وكتبتُ به

تحولت قصائدي، واحدةً إثر أخرى

إلى أسماك.

كان السادس عشر،

آهٍ، السادس عشر!

عندما سلبني “شارزور” قلمي

وحين أعاده إليَّ.. لأكتب به

كانت أصابعي قد تيبّست

مثل “حلبجة”!

ومما جاء من أشعار أيضاً في التعبير عن الألم الذي حلّ بحلبجة الشهيدة:

إذا استطعتَ أنْ تعدّ عدّاً

أوراق تلك الحديقة..

إذا استطعتَ أن تعدّ عدّاً

كلّ الأسماك الكبيرة والصغيرة

في هذا النهر الذي يجري أمامك

وإذا استطعت أن تعدّ عدا

الطيور في مواسم الهجرة

من الشمال إلى الجنوب

ومن الجنوب إلى الشمال

وقتها أعدكَ بأنني سوف أعدُّ عدّاً

ضحايا وطني كردستان!

سبب مجزرة حلبجة

يتساءل العديد من الأفراد حول السبب الأساسي الذي أدي الي حدوث مجزرة كبيرة في مدينة حلبجة، وبالتالي أدت الي مقتل العديد من العشرات ومن أبرز هذه الأسباب هي كالتالي.

  • لقد تم حدوث هذه المجزرة بسبب إطلاق غازات كيميائية التي تم اطلاقها من قبل الطائرات الجيش العراقي وكان بأمر من صدام حسين علي مدينة حلبجة في الشمال الشرقي في العراق.
  • علاوة على ذلك يكون بسبب القصف على أحد الخبراء وتم الهجوم عليهم بأخطر من الغازات التي تم استهداف العديد من المدنيين.
  • كما انه تم نقل هذا الخبر على العديد من الصحف الإخبارية وكذلك الإذاعات، حيث تم نقل الحدث صورة وصوت بشكل كامل.

شاهد أيضاً: تعبير عن يوم الاستقلال الفلسطيني كامل العناصر بالمقدمة والخاتمة

والي هنا نصل بكم الي ختام فقرات هذا المقال، حيث تم التعرف على العديد من المعلومات المهمة حول مدينة حلبجة وهي تعتبر من المدن العراقية المشهورة، وكذلك تم التعرف على انشاء عن حلبجة ومكانتها وتاريخها وتراثها الجميل، بالإضافة الي انه تم التعرف على شعر جميل عن حلبجة الشهيدة.