هل نصوم يوم الاسراء والمعراج وحكم صيام ليلة الإسراء والمعراج، يعتبر هذا السؤال من أحد الأسئلة المكرر البحث عنها عبر المواقع الإلكترونية، حيث ليلة الإسراء والمعراج هي من أحد الليالي العظيمة جداً عن المسلمين ولذلك يتم تقديسها بكافة المعايير والضوابط الشرعية، وبالتالي يوجد في ذكري الإسراء والمعراج العديد من المعجزات العظيمة جداً لدي الرسول صلي الله عليه وسلم، والآن في هذا المقال سنتعرف على هل نصوم يوم الاسراء والمعراج وحكم صيام ليلة الإسراء والمعراج.

هل نصوم يوم الاسراء والمعراج

هل نصوم يوم الاسراء والمعراج وحكم صيام ليلة الإسراء والمعراج

يعتبر هذا السؤال من أحد الأسئلة المهمة جداً، ويتم سؤاله من قبل العديد من الأفراد الذين يرغبون في صيام هذه الليلة المباركة العظيمة جداً عند الله تعالي وعند الرسول صلي الله عليه وسلم، ولقد عرف بين العباد بان ليلة الاسراء والمعراج هي ليلة السابع والعشرون من شهر رجب، وهي تكون في يوم الثامن والعشرون من شهر فبراير لعام 2023 ميلادي، ولكن يوجد بعض العلماء وقد نفوا هذا التاريخ، وتم القول بان ليلة الإسراء والمعراج لم يتم تحديد تاريخها.

  • ولقد تم القول من قبل أهل العلم بان صيام ليلة الاسراء والمعراج فهو بدعه، لا أصل له في الشريعة الإسلامية.
  • لذلك يجب الحذر من كافة الأمور التي قد حذر الله تعالي ورسوله صلي الله عليه وسلم منها، ولكن يعتبر هذا اليوم هو يوم عطلة رسمية في المملكة العربية السعودية والله تعالي أعلم.

شاهد أيضاً: ما العلاقة بين حادثة الاسراء والمعراج وارض فلسطين

حكم صيام ليلة الإسراء والمعراج

تعتبر عبادة الصيام هي من أحد الفرائض الخمسة التي فرضها الله علي العباد، حيث انه فرض صوم رمضان فقط، ولذلك يعتبر ركن من أركان الدين الإسلامي وهو واجب علي كل عبد مسلم.

  • وهناك العديد من النوافل التي يتم صيامها من قبل العباد المسلمين ومنهم يوم الاثنين ويوم الخميس وكذلك صيام أيام البيض، وهذا الأمر يعتبر مستحب.
  • ولكن صيام يوم الاسراء والمعراج فهو مكروه أو محرماً، لا يستحب ولا يسن الصيام به.
  • لم يتم الذكر عن رسول صلي الله عليه وسلم أو عن الصحابة الرام بأنهم قد صاموا هذا اليوم، ولذلك لا يجوز صيامه.

الأدعية المستحبة في ليلة الإسراء والمعراج

يوجد هناك العديد من الأدعية المستحمة التي يتم الدعاء بها في هذا اليوم العظيم، وتم أخذ هذه الأدعية من القران الكريم ومن السنة النبوية الشريفة، ومن أهم هذه الأدعية هي كالتالي.

  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، وأعوذُ بِكَ منَ الشَّرِّ كلِّهِ عاجلِهِ وآجلِه، ما عَلِمْتُ منهُ وما لم أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ من خيرِ ما سألَكَ عبدُكَ ونبيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عاذَ بِهِ عبدُكَ ونبيُّكَ، اللَّهمَّ إنِّي أسألُك الجنَّة وما قرَّبَ إليها من قَولٍ أو عمل، وأعوذُ بِكَ منَ النَّارِ وما قرَّبَ إليها من قولٍ أو عمل، وأسألُكَ أن تجعلَ كلَّ قَضاءٍ قضيتَهُ لي خيرًا.
  • اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك، عَدْلٌ فيَّ قضائك، أسألك بكل اسم هو لك، سميتَ به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي.

شاهد أيضاً: رسائل تهنئة بمناسبة ليلة الاسراء والمعراج 2023.. كلمات تهنئة بمناسبة ذكرى ليلة الاسراء والمعراج

وبهذا نختم فقرات هذا المقال، حيث تم عرض العديد من المعلومات وكذلك الإجابة على أبرز الأسئلة المهمة جداً حول ذكري الاسراء والمعراج، وكذلك تم التعرف على هل نصوم يوم الاسراء والمعراج وحكم صيام ليلة الإسراء والمعراج.