انشاء عن الوفاء للصف الثاني متوسط وأهمية الوفاء بالعهد، يعتبر الإنشاء هو من أحد الأعمال الفنية في مادة اللغة العربية، حيث يكون عبارة عن كتابة العديد من النصوص التحريرية، وكذلك يتم نسج العديد من الكلمات والعمل على دمجها من خلال عبارات التوصل من أجل الوصول الي الموضوع بشكل مهم وواضح جداً، وبالتالي تعمل وزارة التربية والتعليم على تدريب الطالب لكتابة هذه المواضيع الإنشائية البسيطة جداً، والآن في هذا المقال سنتعرف على انشاء عن الوفاء للصف الثاني متوسط وأهمية الوفاء بالعهد.

انشاء عن الوفاء للصف الثاني متوسط

انشاء عن الوفاء للصف الثاني متوسط وأهمية الوفاء بالعهد

يعتبر الوفاء هو من أحد الصفات الإيجابية التي تحلي بها الرسول صلي الله عليه وسلم، وكذلك يحتاج الوفاء الي الدعم من خلال التربية الصالحة سواء في المنزل أو في المدرسة، كما ان الإنسان يكون علي علم جيد لدي قيمة الوفاء العالية.

مقدمة انشاء عن الوفاء للصف الثاني متوسط

عرف الوفاء في الدين الإسلامي على أنه نوع من الإخلاص أو الولاء، ولكن المعني الحقيقي له هو الواجب المتصل سواء بالولاء أو بالإخلاص، فكلمة الوفاء هي كلمة تحتوي على أحرف قليلة ولكن المعني لها كبير جداً، ونحن نعتبر في زمن الخيانة أي الزمن الذي يتم نقض الوعود له بشكل كبير جداً، ولذلك يجب الحرص جداً على التحلي بالصفة الجميلة من أجل نيل الأجر والثواب من الله تعالي.

عرض انشاء عن الوفاء للصف الثاني متوسط

لقد قال الله تعالي في كتابة العزيز:( وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ) ومن هذه الآية ننطلق للحديث حول ابرز الصفات النبيلة وهي صفة الوفاء وتعتبر من الصفات المحورية والأساسية في هذه الحياة، وهي من الصفات المحمودة التي يتحلى بها كل عبد مؤمن بالله تعالي، ويعتبر الوفاء هو من شيم الكرم ولذلك يسعي العديد من المسلمين ان يتحلى بهذه الصفة النبيلة، وكذلك لا يمكن ادراكها بصورة سريعة جداً ولا يمكن ادراك هذه الصفة بالمادة بل يتم الشعور بها بشكل معنوي.

بالتالي يوجد هناك الوفاء الذين يكون بين الأصدقاء، حيث تكون العلاقة فيما بينهم قوية جداً، ويتم تهوين الحياة على بعضهم البعض، فيلعب الوفاء الدور الكبير جداً في هذه الصداقة العظيمة جداً.

خاتمة انشاء عن الوفاء

في ختام هذا الموضوع الشيق، حيث يعتبر الوفاء من أجل الصفات التي تتكلل بها العديد من العلاقات ومن أبرزها الصداقة، وكذلك يجعل الوفاء الحياة أجمل بكثير، ويكون هناك الوفاء في العديد من الاحداث والعديد من السلوكيات أيضاً.

شاهد أيضاً: مقدمة تعبير وخاتمة قصيرة لكل مواضيع التعبير

أهمية الوفاء بالعهد للإنسان والمجتمع

انشاء عن الوفاء للصف الثاني متوسط وأهمية الوفاء بالعهد

يعتبر الوفاء هو من أحد الصفات الأخلاقية التي يتم الحديث عنها في الدين الإسلامي، وكذلك يتم من خلالها تماسك المجتمع والعمل على تقويته، ولذلك يوجد لدي الوفاء الأهمية الكبرى التي تعود على الإنسان وعلى المجتمع أيضاً، ومن أهمية الوفاء هي كالتالي.

  • حيث يعتبر الوفاء بالعهد هو من الصفات الإيجابية التي يمتلكها الإنسان، وكذلك يتم الالتزام بالوعد ولذلك يكون هذا الفرد صالح وسيرته طيبة أيضاً، وينال الأجر والثواب من الله تعالي.
  • علاوة على ذلك الالتزام بالعهود يتم تقدم المجتمع وارتقاء للأفضل ويتم تحقيق العديد من الإنجازات وكذلك المشاريع التي تبني الثقة بين الأفراد في المجتمع الواحد.
  • عندما يتم انتشار الأفراد الصالحين الذين يتحلون بصفة الوفاء بالعهد، يكون هناك اهتمام كبير في القيم الأخلاقية ويتم نشر الوعي بشكل أكبر والحدث على أهميته بين أفراد المجتمع.
  • بينما يتم تكوين العديد من العلاقات المتماسكة والمترابطة بين الأفراد الذين يكون لديهم التزام بالعهود، وكذلك يكونوا القدوة الحسنة لكل شخص يتعرف عليهم ولذلك تنتشر الأمور الإيجابية داخل المجتمع الواحد.
  • بالإضافة الي انه يتم التقرب الي الله تعالي من خلال طريق الالتزام بالمعايير الأخلاقية، ويوجد هناك العديد من الآيات القرآنية التي تحدث على الوفاء.

آيات قرآنية عن الوفاء بالعهود

لقد تم ذكر العديد من الآيات القرآنية التي تتحدث عن الوفاء بالعهود مع العديد من الأفراد، ويعتبر نقض العهد في الدين الإسلامي هو خصيلة من خصال النفاق، ويكونوا في الدرك الأسفل من النار، ويدعو الدين الإسلامي الي المحبة والتعاون وكذلك الوفاء بالعهود والألفة بين الناس، ولذلك لا يتم التلاعب بمشاعر الأشخاص والعمل على خدعهم، ومن أهم الآيات التي تتحدث عن الوفاء بالعهد في القران الكريم هي كالتالي.

  • قال تعالى: ‏{‏وَأَوفوا بِعَهدِ اللهِ إِذا عاهَدتُم‏}‏‏.‏
  • قال تعالى: {‏يا أَيُها الَّذينَ آمنوا أَوفوا بِالعُقود‏}.‏
  • قال تعالى: ‏{‏وَأَوفوا بِالعَهدِ إِنّ العَهدَ كانَ مسؤولا‏}.‏

شاهد أيضاً: تعبير عن الأخ الصالح للصف الثاني متوسط كامل العناصر

والي هنا نصل بكم الي ختام فقرات هذا المقال، حيث تم عرض العديد من التفاصيل المهمة والبارزة حول أهم المواضيع الإنشائية في اللغة العربية، وكما انه تم التعرف على انشاء عن الوفاء للصف الثاني متوسط وأهمية الوفاء بالعهد، والتعرف علي آيات قرآنية تتحدث عن الوفاء.