المشاهد التي رآها الرسول في رحلة الاسراء والمعراج، تعد رحلة الاسراء والمعراج هي من الرحلات الإسلامية الدينية التي حظي بها الرسول صلي الله عليه وسلم فقط من الأنبياء السابقين، وكذلك خرج الرسول صلي الله عليه وسلم من البيت المقدس الي السماء السابعة، وتم فرض فيها خمسون صلاة على العباد المسلمين، ولكن تم تخفيفها الي خمس صلوات في اليوم والليلة، وتم رؤية العديد من الأشياء التي لم يشاهدها أي نبي من قبل، والآن في هذا المقال سنتعرف على المشاهد التي رآها الرسول في رحلة الاسراء والمعراج.

المشاهد التي رآها الرسول في رحلة الاسراء والمعراج

المشاهد التي رآها الرسول في رحلة الاسراء والمعراج

لقد تم ذكر حادثة الإسراء والمعراج في كتاب الله تعالي العزيز، حيث انه ذكرت الآيات في سورة الإسراء المباركة وقال:( سُبحانَ الَّذي أَسرى بِعَبدِهِ لَيلًا مِنَ المَسجِدِ الحَرامِ إِلَى المَسجِدِ الأَقصَى)، ولقد رأي الرسول صلي الله عليه وسلم في هذه الرحلة العديد من المعجزات العظيمة جداً، ومن أبرزها هي كالتالي.

لقد شاهد الرسول صلي الله عليه وسلم الملك جبريل عليه السلام بصورته الحقيقية

أي الهيئة التي خلقها الله عالي بها، وكما انه شاهده في الأفق الأعلى في سدة المنتهي، حيث قال الله تعالي:( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار).

بالإضافة الي انه شاهد البراق

وهي عبارة عن دابة بيضاء اللون، وهي تكون شبيه بالحمار ولكنها أكبر، وكذلك هي أصغر من البغل، وهي الدابة التي انتقل الرسول صلي الله عليه وسلم منها من مكة المكرمة الي القدس الشريف، وبعد ذلك الي المسجد الأقصى، وكان المرافق له هو الملك جبريل عليه السلام.

علاوة على ذلك شاهد الأنبياء

حيث ان الرسول صلي الله عليه وسلم عرج الي سبع سماوات.

  • فشاهد في السماء الأولي أدم عليه السلام وهو أبو البشر وكان يسكن في هذه السماء.
  • بينما شاهد في السماء الثانية عيسى عليه السلام وكان معه النبي يحيي عليه السلام.
  • لكن عندما عرج الي السماء الثالثة راي يوسف عليه السلام.
  • بينما في السماء الرابعة رأي ادريس عليه السلام.
  • أما في السماء الخامسة قد راي رسول الله هارون عليه السلا.
  • لكن في السماء السادسة رأي كليم الله موسي عليه السلام.
  • كذلك في السماء السابعة وهي السماء الأخيرة هو أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام.
  • كما ان الرسول صلي الله عليه وسلم رأي مالك خازن النار، وهو مالك عليه السلام ومن ملائكة الله سبحانه وتعالي، وهو الموكل بخزانه وحراسة النار.

بالإضافة الي رؤية البيت المعمور

حيث انه يعتبر البيت السماء، وهو الذي يصلي فيه لأكثر من سبعون ألف ملم، ولا يعودوا اليه أبداً الي يوم القيامة.

وحيث ثبتت هذه الرؤيا في أحد الأحاديث النبوية الشريفة فقال الرسول صلي الله عليه وسلم:( فَرُفِعَ لي البَيْتُ المَعْمُورُ، فَسَأَلْتُ جِبْرِيلَ، فَقالَ: هذا البَيْتُ المَعْمُورُ).

كما انه شاهد سدرة المنتهي

حيث انها تعتبر الجنة ونعيمها، وقد ثبتت هذه الرؤيا وقال الرسول صلي الله عليه وسلم:( ورُفِعَتْ لي سِدْرَةُ المُنْتَهَى).

علاوة على ذلك شاهد نهر الكوثر

وهو يعتبر من أحد أنهار الجنة، وقال الرسول الله في الحديث الشريف:( بيْنَما أنا أسِيرُ في الجَنَّةِ، إذا أنا بنَهَرٍ، حافَتاهُ قِبابُ الدُّرِّ المُجَوَّفِ، قُلتُ: ما هذا يا جِبْرِيلُ؟ قالَ: هذا الكَوْثَرُ).

شاهد أيضاً: ما العلاقة بين حادثة الاسراء والمعراج وارض فلسطين

والي هنا نصل بكم الي نهاية سطور هذا المقال، حيث تم عرض العديد من التفاصيل المهمة حول رحلة الاسراء والمعراج، وكذلك تم التعرف على المشاهد التي رآها الرسول في رحلة الاسراء والمعراج.